رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

وزير الطاقة الأردني: الهيدروجين الأخضر وقود المستقبل.. ونستهدف إنتاجه لاستهلاكه وتصديره

الطاقة

قال وزير الطاقة الأردني الدكتور صالح الخرابشة، إن الهيدروجين الأخضر لدى بلاده يُعد وقود المستقبل، لذلك تسعى المملكة إلى إنتاجه واستهلاكه على المستوى المحلي، بالإضافة إلى العمل على تصديره إلى الخارج.

وأوضح الخرابشة -خلال رعايته حفل اختتام مسابقة "تحدي الطاقة الشمسية" (Solar Innovators Challenge)- أن الأردن يطمح إلى تطوير تقنيات استغلال مصادر الطاقة المتجددة، واستغلال الفرص المتاحة في التحول الطاقي، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت وزير الطاقة الأردني -خلال الحفل الذي نظمته لجنة المهندسين الشباب والإعلام الكهربائية بنقابة المهندسين الأردنيين- إلى أن المملكة تسعى من خلال استغلال مصادر الطاقة المتجددة إلى أن تكون مركزًا إقليميًا لإنتاج الطاقة الخضراء وتصديرها.

الهيدروجين الأخضر في الأردن

قال وزير الطاقة الأردني الدكتور صالح الخرابشة، إن مسابقة "تحدي الطاقة الشمسية" تُعد بارقة أمل للبلاد، ليصبح دورها كبيرًا في التطور العلمي والتقني، ليس في مجال الطاقة فحسب، وإنما في مجالات مختلفة.

وأشار الوزير الخرابشة إلى أن الأردن ينظر إلى الهيدروجين الأخضر باعتباره وقود المستقبل، لذلك فإنه يسعى إلى إنتاجه واستهلاكه محليًا، وكذلك تصديره إلى الخارج، وفق بيان وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية.

وزير الطاقة الأردني
جانب من فعاليات مسابقة تحدي الطاقة الشمسية - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية

يُشار إلى أن مسابقة "تحدي الطاقة الشمسية" شهدت مشاركة 200 مهندس ومهندسة من الخريجين الجدد، إذ جرت تصفية المتقدمين إلى 48 مشاركًا، وتهدف المسابقة إلى تطوير قطاع الطاقة الكهروضوئية، وتحقيق الاستدامة والتنمية النظيفة، وبناء جيل مبتكر ومتميز، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من فعاليات مسابقة تحدي الطاقة الشمسية
جانب من فعاليات مسابقة تحدي الطاقة الشمسية - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية

وتترقب مشروعات الهيدروجين الأخضر في الأردن انطلاقة قوية في وقت قريب، إذ تواصل المملكة مساعيها للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة الوقود الأخضر، إذ أعلن وزير الطاقة الأردني في فبراير/شباط الماضي أن وزارته تسعى مع شركاء لها، لإعداد البنية التحتية الأنسب لهذا النوع من المشروعات.

وخلال كلمته في لقاء المائدة المستديرة الأول للمستثمرين بمجال الهيدروجين الأخضر لدى بلاده، الذي انعقد بحضور اللجنة الوطنية للهيدروجين الأخضر وممثلي الشركات المحلية والدولية، قال الخرابشة إن هناك أهمية كبيرة للشراكة التي تستهدف تنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر محليًا.

جانب من فعاليات مسابقة تحدي الطاقة الشمسية
جانب من فعاليات مسابقة تحدي الطاقة الشمسية - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية

إمكانات تمنح المملكة الصدارة

قال وزير الطاقة الأردني الدكتور صالح الخرابشة، إن بلاده لديها مميزات تجعلها تحصد المركز الأول على مستوى المنطقة، من حيث القدرة المركبة لمصادر الطاقة المتجددة، البالغة نحو 27% من الطاقة الكهربائية المولدة بنهاية عام 2022، بحسب تقرير المؤشر العربي لطاقة المستقبل لعام 2022، الذي أعدّه المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

ولفت الوزير إلى أن وزارته تقود حراكًا، عبر تنفيذ عديد من الأنشطة الرامية لتصدير الطاقة الخضراء من الأردن، وهو ما يجسّد الرؤى الملكية، ويتماشى مع رؤية التحديث الاقتصادي التي تستهدف تحويل المملكة إلى مركز إقليمي لإنتاج الهيدروجين وتصديره.

الهيدروجين الأخضر في الأردن

ويتجه الأردن بخطوات ثابتة نحو اقتصاد الهيدروجين الأخضر، وذلك من خلال وضع وترسيخ الإستراتيجية الوطنية وخريطة طريق الهيدروجين، بالإضافة إلى تحديد الإطار التنظيمي والتشريعي المطلوب للاستثمار في هذا المجال.

وكانت المديرة الإقليمية لمنطقة شرق المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية جرتشين بيري، قد أشارت إلى أن الأردن -الذي وقّع عددًا من مذكرات التفاهم لتطوير مشروعات الهيدروجين- يُعوّل عليه لأداء دور رئيس في سوق الهيدروجين العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق