التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر.. هل تجعل القاهرة مركز تصدير عالميًا؟ (تقرير)

سامر أبو وردة

تحظى مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر باهتمام حكومي كبير، ضمن إطار مساعي القاهرة لتحقيق التنمية المستدامة والتحول إلى الطاقة النظيفة، ورفع نسبة إسهامها في مزيج الكهرباء إلى 42%، بنهاية العقد الحالي.

وتمتلك مصر 24 مشروعًا للهيدروجين، منها 19 مشروعًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر، و3 مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأزرق، ومشروعان لتموين السفن، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتبلغ قيمة استثمارات مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر، المعلنة حتى الآن، نحو 147 مليار دولار، تضعها في المركز الثاني عالميًا والأول إقليميًا، من حيث الاستثمارات الأجنبية التأسيسية المباشرة.

أبرز مشروعات الهيدروجين الأخضر

في 28 فبراير/شباط (2024)، وافق المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر على البنود الخاصة بمبادرة دعم صناعة الهيدروجين الأخضر بمبلغ 270 مليون يورو (نحو 300 مليون دولار).

وفي 28 فبراير/شباط (2024)، وُقّعت 7 اتفاقيات تعاون في مجالي الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة، بين 7 مطورين عالميين وعدد من الجهات الحكومية، هي صندوق مصر السيادي، والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والشركة المصرية لنقل الكهرباء.

مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر

وتستهدف الاتفاقيات استثمارات بقيمة 12 مليار دولار في المرحلة التجريبية، و29 مليار دولار للمرحلة الأولى، بإجمالي استثمارات بنحو 40 مليار دولار خلال 10 سنوات، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ضمّت التحالفات كلًا من شركة "باش غلوبال"، وشركة "سمارت إنرجي"، وتحالف "جاما كونستركشن وميريديام"، وتحالف "إس كي إيكو بلانت-سي سك شمال أفريقيا"، وشركة "التوكل جيلا"، وشركة "إيه إم إم باور"، وشركة "يونايتد إنرجي جروب".

وفي فبراير/شباط 2024، بدأت شركة أكوا باور السعودية العمل على الدراسات اللازمة لتطوير مشروع الهيدروجين الأخضر في مصر، إذ كانت قد وقّعت، في ديسمبر/كانون الأول 2023، اتفاقية إطارية تحدد الخطوط العريضة لتطوير المرحلة الأولى من مشروع الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، باستثمارات تتجاوز 4 مليارات دولار.

وتستحوذ المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على أكثر من 80% من مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر.

حوافز مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر

في مطلع يناير/كانون الثاني 2024، أقرّ مجلس النواب مشروع القانون المقدّم من الحكومة بشأن حوافز مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر، حسب الهيئة العامة للاستعلامات.

ويستهدف مشروع قانون حوافز مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر إقرار حوافز وإعفاءات وضمانات للحفاظ على المستثمرين الحاليين الموقّعين لمذكرات التفاهم والاتفاقيات الإطارية لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، لخلق بيئة استثمارية جاذبة لهم تمكّنهم من الإسراع في تنفيذ مشروعاتهم داخل مصر؛ لتصبح مركزًا دوليًا لمشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

وفي فبراير/شباط 2024، وافق مجلس الوزراء، في اجتماع له، على إنشاء المركز الدولي للهيدروجين الأخضر في مصر بمقرّ جامعة النيل.

وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إن مصر تبذل جهودًا كبيرة للتوسع في قطاع الهيدروجين، وتواصل جهودها بهدف دخول المشروعات التي وُقِّعَت اتفاقات بشأنها حيز التنفيذ والتشغيل.

وأشار مدبولي، إلى أنه ستُعلَن مجموعة من الحوافز غير المسبوقة، خلال اجتماع سيُعقَد مع مختلف الشركات التي وُقِّعت معها اتفاقيات، للشركات التي تسرع بالتعاقد وتشغيل مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر.

وبحث اجتماع مجلس الوزراء، في 28 فبراير/كانون الثاني الماضي، الموقف الخاص بالدراسات المتعلقة بتخصيص عدد من قطع الأراضي المقترحة لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر، منها مشروع إنشاء محطة عملاقة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته في مدينة الطور.

وقرر الاجتماع إتاحة أراضٍ للمستثمرين في منطقة خليج السويس، لإقامة مشروعات لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح اللازمة لمشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض حوافز مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر:

حوافز مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر

الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر

في 27 فبراير/شباط (2024)، اعتمد المجلس الأعلى للطاقة الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر، التي تستهدف جعل مصر أحد البلدان الرائدة في اقتصاد الهيدروجين منخفض الكربون عالميًا.

وتُبنى إستراتيجية مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر على التوسع التدريجي في استعمال الهيدروجين الأخضر محليًا، مع زيادة طاقات إنتاج الهيدروجين ومشتقاته، حتى الوصول إلى استعمال الهيدروجين الأخضر في كل القطاعات، ولا سيما الصناعة والنقل، وزيادة الصادرات للأسواق العالمية.

تحديات مشروعات الهيدروجين الأخضر

تواجه مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر تحديات عديدة، تعمل القاهرة على التغلب عليها، لتنجح في مساعيها للتحول إلى مركز إقليمي لتصديره.

وتتمثل هذه التحديات في 4 مشكلات رئيسة تواجه مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر، وهي ارتفاع تكلفة التكنولوجيا المُستعملة في إنتاج الهيدروجين الأخضر وعدم توافرها، والحاجة إلى مصدر هائل للكهرباء، بالإضافة إلى نقل وتخزين الهيدروجين، وعدم انتشار المعايير والشهادات الخاصة بالهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

يُشار إلى أنه من المتوقع أن تنخفض تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر إلى نحو دولارين للكيلوغرام بحلول عام 2025، ما يُعدّ نقطة تحول محتملة من شأنها أن تحلّ عقبة ارتفاع تكاليف إنتاج الهيدروجين الأخضر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق