رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر تتلقى حوافز ضخمة

سامر أبو وردة

تتواصل جهود دعم وتحفيز زيادة إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، ضمن جهود القاهرة لتقليل الانبعاثات والتحول نحو الطاقة النظيفة، ورفع نسبة مساهمتها في مزيج الكهرباء إلى أكثر من 42%، بحلول عام 2030.

وفي هذا الإطار، وافق المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر، في اجتماعه يوم الأربعاء 28 فبراير/شباط (2024)، على البنود الخاصة بمبادرة دعم صناعة الهيدروجين الأخضر "PTX" بمبلغ 270 مليون يورو (نحو 300 مليون دولار)، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وشهد الاجتماع الموافقة على إنشاء المركز الدولي للهيدروجين الأخضر في مصر بمقرّ جامعة النيل، على أن تستفيد به مختلف الجامعات، والجهات المعنية الأخرى.

وأكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي أن الإصلاحات الهيكلية التي تجري حاليًا في الاقتصاد الوطني؛ ستسهم في تحقيق نقلة نوعية، لافتًا إلى استمرار الحكومة في إجراءاتها لدعم قطاعات مهمة، مثل الصناعة والزراعة والاتصالات، بالإضافة إلى قطاع الهيدروجين الأخضر، الذي تحظى مصر فيه بميزة تنافسية.

وشدد على أن مصر تبذل جهودًا واسعة للتوسع في قطاع الهيدروجين الواعد، وتواصل جهودها بهدف دخول المشروعات التي وُقِّعَت اتفاقات بشأنها حيز التنفيذ، والتشغيل، إذ يرى أن هذه المشروعات تُقدَّر الاستثمارات بها بمليارات الدولارات، وتسهم في ضخ المزيد من النقد الأجنبي، وتوفير فرص العمل.

حوافز إنتاج الهيدروجين الأخضر

ستُعلَن خلال اجتماع -يُعقد مع مختلف الشركات التي جرى التوقيع معها على اتفاقيات- مجموعة من الحوافز غير المسبوقة للشركات التي تسرع بالتعاقد وتشغيل مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر، التي وُقِّّعت اتفاقيات بشأنها، وفق ما أورد الموقع الرسمي لمجلس الوزراء.

وكشفت رئيسة الأمانة الفنية للمجلس الوطني للهيدروجين الأخضر، المهندسة راندة المنشاوي، مستجدات الموقف الخاص ببرنامج الهيدروجين الأخضر، مشيرة إلى توقيع 27 مذكرة تفاهم و10 اتفاقيات إطارية ملزمة، سارية حتى تاريخه، مع مطورين عالميين في مجال الطاقة الخضراء لتطوير مشروعات الوقود الأخضر.

وقّعت مصر، الأربعاء 28 فبراير/شباط (2024)، 7 اتفاقيات تعاون في مجالي الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة، بين 7 مطورين عالميين وعدد من الجهات الحكومية، تستهدف استثمارات بنحو 40 مليار دولار خلال 10 سنوات.

وشملت التحالفات كلًا من شركة "باش غلوبال"، وشركة "سمارت إنرجي"، وتحالف "جاما كونستركشن وميريديام"، وتحالف "إس كي إيكو بلانت-سي سك شمال أفريقيا"، وشركة "التوكل جيلا"، وشركة "إيه إم إم باور"، وشركة "يونايتد إنرجي جروب"، بينما الجهات الحكومية هي: "صندوق مصر السيادي"، و"الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس"، و"هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة"، و"الشركة المصرية لنقل الكهرباء"

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض حوافز مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر:

حوافز إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر

دعم صناعة الهيدروجين

قال متحدث الحكومة محمد الحمصاني، إن الاجتماع بحث الموقف الخاص بالدراسات المتعلقة بتخصيص عدد من قطع الأراضي المقترحة لتنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، منها مشروع إنشاء محطة عملاقة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته ناحية الطور، ومشروع إقامة وحدة لفصل وتنقية الرمال الكاولينية بنطاق الطريق الرئيس الزعفرانة - رأس غارب.

وستُتاح أراضٍ للمستثمرين بمنطقة خليج السويس، لإقامة مشروعات لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح، اللازمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، لتلبية احتياجات ومتطلبات المستثمرين.

وأشار الحمصاني إلى الموافقة على عقد ورشة عمل للمبادرة الإقليمية الممولة من الاتحاد الأوروبي، بعنوان "برنامج دعم وتطوير الإلكترونيات والجزيئات الخضراء في الجوار الجنوبي"، مضيفًا أنه ستوجه دعوات الجهات المعنية بملف الهيدروجين الأخضر لحضور هذه الورشة.

كان المجلس الأعلى للطاقة قد اعتمد يوم الثلاثاء 27 فبراير/شباط (2024) الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين مُنخفض الكربون، التي تستهدف جعل مصر أحد البلدان الرائدة في اقتصاد الهيدروجين منخفض الكربون عالميًا.

وتقوم إستراتيجية الهيدروجين الأخضر في مصر على التوسع التدريجي في الاستعمال المحلي للهيدروجين منخفض الكربون، مع زيادة طاقات إنتاج الهيدروجين ومشتقاته، ووصولًا إلى استعمال الهيدروجين منخفض الكربون في جميع القطاعات خاصة الصناعة والنقل، وزيادة الحصة السوقية من التصدير للأسواق العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق