سلايدر الرئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

خط الربط الكهربائي العراقي الأردني يدخل حيز التشغيل رسميًا (صور وفيديو)

لتوصيل الكهرباء إلى قضاء الرطبة في الأنبار العراقية

الطاقة

دخل خط الربط الكهربائي العراقي الأردني، اليوم السبت 30 مارس/آذار (2024) الخدمة، إذ سيكون مشتركًا بين محطتي الرطبة العراقية والريشة الأردنية.

وبحسب تصريحات لوزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فإن اكتمال التشغيل الرسمي لخط الربط الكهربائي بين العراق والأردن جاء بعد جهود كبيرة وطويلة ومتابعة مستمرة.

وأوضح الوزير أن أولى ثمار مشروع الربط الكهربائي العراقي الأردني هي تزويد قضاء الرطبة في محافطة الأنبار والقريبة من الحدود الأردنية بالكهرباء، وذلك بعد معاناة استمرت لنحو 10 سنوات، منذ 2014، لم يحصل خلالها السكان على الكهرباء الوطنية بسبب تخريب الشبكات من جانب الإرهابيين.

بدوره، قال المدير العام لشركة الكهرباء الوطنية الأردنية أمجد الرواشدة، إن خط الربط الكهربائي بين العراق والأردن سيكون مشتركًا بين محطتي الريشة الأردنية ومحطة الرطبة العراقية، على جهد 132 كيلو فولت، لتغذية أحمال منطقة الرطبة القريبة من الحدود مع الأردن.

الربط الكهربائي بين العراق والأردن

يصل طول خط الربط الكهربائي العراقي الأردني إلى نحو 330 كيلومترًا داخل الأراضي العراقية، بالإضافة إلى نحو 6 كيلومترات داخل الأراضي الأردنية، وسيعمل بجهد يبلغ نحو 132 كيلو فولت، وفق ما جاء في بيان لوزارة الكهرباء العراقية.

افتتاح خط الربط الكهربائي العراقي الأردني
افتتاح خط الربط الكهربائي العراقي الأردني - الصورة من وزارة الكهرباء

ومن المنتظر أن يكون مقدار الطاقة المجهزة من خلال الخط إلى ناقل للكهرباء في المرحلة الأولى نحو 40 ميغاواط، في حين المرحلة الثانية تبلغ نحو 150 ميغاواط، وذلك بعد اكتمال خط الربط الكهربائي بين العراق والأردن حتى محطة القائم.

وتشير البيانات، التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، إلى أن النتائج من المقرر أن تصل إلى نحو 500 ميغاواط في المستقبل، وذلك بهدف تغذية أجزاء أو مناطق كبيرة من محافظة الأنبار الواقعة في غرب العراق.

افتتاح خط الربط الكهربائي العراقي الأردني
افتتاح خط الربط الكهربائي العراقي الأردني - الصورة من وزارة الكهرباء

وكان الأردن والعراق قد وقعا، في 11 فبراير/شباط الماضي 2024، وثيقة التعديل الأول لعقد بيع الطاقة الكهربائية، بهدف تزويد الجانب العراقي بالطاقة الكهربائية على جهد 132 كيلو فولت، وذلك لتغذية أحمال منطقة الرطبة المقدرة بنحو 40 ميغاواط.

ووقع الوثيقة من الجانب الأردني مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة، ومن الجانب العراقي مدير عام الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية في المنطقة الوسطى رياض عريبي مكلف، وذلك بحضور مسؤولين من الطرفين.

وصول وزير الكهرباء إلى الحدود العراقية الأردنية لافتتاح الخط
وصول وزير الكهرباء إلى الحدود العراقية الأردنية لافتتاح الخط

جهود عملاقة لاكتمال الربط الكهربائي

أشاد عضو الحكومة المحلية في محافظة الأنبار عدنان الكبيسي، بالجهود الكبيرة التي بذلتها حكومتا العراق والأردن، لاكتمال خط الربط الكهربائي العراقي الأردني، وإنهاء معاناة كلا الطرفين المرتبطة بأزمة انقطاع الكهرباء.

وأكد المسؤول العراقي أن المسؤولين في الأردن أبدوا تعاونًا كبيرًا منذ اللحظة الأولى لرسم ملامح الخط الكهربائي الذي سينهي معاناة المواطنين من أبناء الرطبة بمحافظة الأنبار، بعد انقطاع الكهرباء منذ سنوات طويلة.

يُشار إلى أن العراق والأردن كانا قد وقعا في ديسمبر/كانون الأول 2018 مذكرة تفاهم، للتعاون في مجال الكهرباء وإنشاء شبكة ربط كهربائية متزامنة بين البلدين، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

حطوط الربط الكهربائي العراقي الأردني
خطوط الربط الكهربائي العراقي الأردني - الصورة من وزارة الكهرباء العراقية

وفي 27 سبتمبر/أيلول 2020، شهد البلدان توقيع عقد بيع الطاقة الكهربائية بين شركة الكهرباء الوطنية والشركة العامة لنقل الطاقة في المنطقة الوسطى، لتزويد الجانب العراقي بقدرة كهربائية تتراوح بين 150 و200 ميغاواط.

كما جرى توقيع آلية تنفيذ مشروع الربط الكهربائي العراقي الأردني، في 15 يوليو/تموز 2021، عبر إنشاء خط نقل هوائي بقدرة 400 كيلو فولت بمثابة مرحلة أولى، يربط محطة تحويل الريشة الأردنية ومحطة تحويل القائم العراقية بطول 6 كيلومترات في الأراضي الأردنية، و330 كيلومترًا في الأراضي العراقية.

وكان مشروع الربط الكهربائي العراقي الأردني قد شهد وضع حجر الأساس في 6 أكتوبر/تشرين الأول 2022، للمرحلة الأولى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق