رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الربط الكهربائي بين الأردن والعراق يدخل الخدمة بعد تأخر 8 أشهر

الطاقة

بعد تأجيلات لمدة 8 أشهر، تدخل المرحلة الأولى من الربط الكهربائي بين الأردن والعراق حيز الخدمة يوم السبت 30 مارس/آذار 2024، في خطوة من شأنها أن تؤمّن جزءًا من احتياجات حكومة بغداد مع دخول فصل الصيف.

وقال مدير عام شركة الكهرباء الأردنية المهندس أمجد الرواشدة، إن خط الربط الكهربائي سيكون مشتركًا بين محطة الريشة الكهربائية في الأردن ومحطة الرطبة في العراق، بجهد 132 كيلو فولت.

ووفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، ستتولى المرحلة الأولى من الربط الكهربائي بين الأردن والعراق تغذية أحمال منطقة الرطبة القريبة من الحدود.

الربط الكهربائي العراق الأردني

وقّع العراق والأردن في11 فبراير/شباط 2024، في العاصمة عمان، وثيقة لتزويد الجانب العراقي بالطاقة الكهربائية بقدرة 40 ميغاواط في المرحلة الأولى، إذ عدَّ الطرفان العقد بأنه جزء من خطة عربية أشمل للسوق العربية المشتركة للطاقة مستقبلًا.

وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية إكمال تشغيل خط الربط الكهربائي بين الأردن والعراق، مؤكدة أن موعد دخول الخط للخدمة سيكون السبت المقبل.

الربط الكهربائي

وكان من المقرر انطلاق تشغيل المرحلة الأولى من الربط الكهربائي بين الأردن والعراق في أغسطس/آب الماضي، إلّا أنها شهدت تأجيلًا، رغم إعلان كلا البلدين إكمال التجهيزات كافّة.

وأكد الأردن إتمام جميع الاستعدادات لعمليات الربط الكهربائي، وأن المملكة جاهزة لإمداد العراق عبر خط "الريشة- الرطبة" بقدرات تتراوح بين 50 و150 ميغاواط/ساعة.

وقال وزير الكهرباء العراقي زياد على فاضل، في تصريحات مؤخرًا، إن الربط مع الأردن وصل إلى مراحله الأخيرة، في انتظار فتح الاعتماد لإطلاق التيار.

تشغيل الربط الكهربائي

بحسب وثيقة صادرة عن الشركة العامة لتوزيع كهرباء العراقية، سيُشَغَّل خط الربط الكهربائي بين الأردن والعراق يوم السبت الموافق 30 مارس/آذار 2024، حسبما ذكرت وكالة بترا

كان وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة قد أوضح في حوار سابق مع منصة الطاقة المتخصصة أن بلاده لديها مشروع للربط الكهربائي مع العراق، ويُنَفَّذ بمرحلتين.

نُفِّذت المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بين العراق والأردن بخطّ ربط بين منطقتي "الريشة والرطبة"، يعتمد على جهد متوسط، وتتضمن المرحلة الثانية، خط الربط بين منطقتي الريشة مع القائم، وبقدرة 400 كيلوفولت.

ومن المقرر أن ترفع المرحلة الثانية من الربط الكهربائي قدرات التبادل بين البلدين إلى 250 ميغاواط، وفي المرحلة الثالثة ستصل إلى 960 ميغاواط.

وأكد وزير الطاقة الأردني أن مباحثات بلاده مع مسؤولي الطاقة في بغداد تستهدف تحويل الربط، بدلًا من أن يكون بين منطقتين فقط، لكي يصبح ربطًا تكامليًا بين منظومتي الكهرباء في البلدين، ورفع قدرة الخط في المستقبل إلى 1000 ميغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق