رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

العراق يكشف عن تطورات مشروعات الربط الكهربائي مع 4 دول

كشف العراق عن تطورات مشروعات الربط الكهربائي مع 4 دول مجاورة، والتي تعول عليها حكومة بغداد لحل أزمة انقطاعات التيار، التي تؤرق غالبية المحافظات، خاصة في فصل الصيف.

وحدّد وزير الكهرباء زياد علي فاضل، اليوم الجمعة 15 مارس/آذار 2024، مراحل وموعد تنفيذ مشروعات الربط مع الدول الـ4، مؤكدًا دخول 500 ميغاواط من مشروع الربط الخليجي قبل نهاية العام الحالي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتعول بغداد على مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار من أجل تأمين إمدادات مستقرة من الطاقة دون الحاجة لوقود، في ظل عدم استقرار إمدادات الغاز الإيرانية والتي تسبّبت مؤخرًا في فقدان بغداد أكثر من 4 آلاف ميغاواط بسبب شح الغاز وتوقف خطوط الربط مع طهران.

الربط الكهربائي بين العراق ودول الجوار

قال فاضل إن عقود الربط الكهربائي بين العراق ودول الجوار أغلبها قيد التنفيذ؛ فالربط مع الأردن وصل إلى مراحله الأخيرة، في انتظار فتح الاعتماد لإطلاق التيار.

وكان من المقرر بدء تشغيل المرحلة الأولى من الربط الكهربائي بين الأردن والعراق في الأول من أغسطس/آب، عبر خط "الريشة-الرطبة" بقدرات تتراوح بين 50 و150 ميغاواط/ساعة.

ومن المتوقّع أن تصل القدرات في المرحلة الثانية إلى 250 ميغاواط من خلال الربط بين منطقتي الريشة مع القائم بقدرة 400 كيلو فولت، وفي المرحلة الثالثة ستصل إلى 960 ميغاواط.

وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل
وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل

وأوضح فاضل أن الربط الكهربائي مع السعودية وصل الى مراحل متقدمة، ووُقِّعَ العقد الاستشاري لإعداد وثائق المشروع، حسبما ذكرت وكالة واع.

ووقّعت بغداد والرياض اتفاقية تستهدف نقل 1000 ميغاواط من خلال ربط الخطوط الناقلة بين البلدين من خلال منفذ عرعر ومحطة اليوسفية، وتجري حاليًا الدراسات الفنية، لتحديد نقاط الربط ومسارات الخطوط والجدوى الاقتصادية والفنية.

الربط الخليجي

أكد وزير الكهرباء زياد فاضل، أن الربط الخليجي تجاوزت فيه معدلات الإنجاز بين الجانبين الكويتي والعراقي 45%، ونهاية هذا العام سينجز الخط ونطلق 500 ميغاواط.

ومن المقرر أن يمتد خط الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج من محطة الوفرة في الأراضي الكويتية إلى محطة الفاو، بسعة تصل إلى 600 ميغاواط بصفتها مرحلة أولى.

ويُتوقع تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي مع دول الخليج في نهاية العام الجاري (2024)، بتكلفة تصل إلى 228 مليون دولار، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار فاضل إلى أن الربط مع الجانب الإيراني توجد منه خطوط في العمل حاليًا، وسط خطط لزيادة القدرات في المستقبل، مشددًا على أن الوزارة سائرة بكل العقود بشكل منسجم ومدروس.

وتستورد بغداد حاليًا نحو 600 ميغاواط من طهران، إلا أن هذه الإمدادات توقّفت، خلال الأيام الماضية، بسبب موجة البرد، بحسب بيانات من حكومة إيران.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق