أخبار الغازرئيسيةغاز

أحدث محطات الغاز المسال في الهند تقترب من التشغيل

أسماء السعداوي

تترقب محطات الغاز المسال في الهند إضافة جديدة تعزز جهود نيودلهي لخفض الانبعاثات، وصولًا إلى هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2070.

وتقع المحطة الجديدة، وهي تشهارا، في ولاية غوجارات على الساحل الغربي للهند، وتطورها شركة "هندوستان بتروليوم" (Hindustan Petroleum)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأطلقت شركة غوجارات ستيت بتروليوم كورب (Gujarat State Petroleum) المالكة للمحطة مناقصة لشراء شحنة تشغيلية من الغاز المسال للتسليم في شهر أبريل/نيسان المقبل (2024).

وتعدّ الشحنات التشغيلية خطوة حاسمة نحو بدء عمليات التشغيل ودعم استقرار الإنتاج واختبارات الأداء.

وتسعى الهند لزيادة حصة الغاز في مزيج الكهرباء من 6% حاليًا إلى 15% بحلول عام 2030، بهدف تقليل الاعتماد على أنواع الوقود الأحفوري الأكثر تلويثًا مثل النفط والفحم.

محطات الغاز المسال في الهند

تستورد الهند الغاز المسال عبر 7 محطات، هي داهيج وكوتشي المملوكتين لشركة بترونت الهندية (Petronet) ومحطة هازيرا التابعة لشركة النفط متعددة الجنسيات شل (Shell)، بالإضافة إلى دابهول وإينور وموندرا ودامرا.

وبالإضافة إلى محطة تشهارا، من المتوقع بدء تشغيل محطة استيراد أخرى هي جعفر أباد التي تطورها شركة سوان إنرجي (Swan Energy)، خلال العام الجاري (2024).

تصل القدرة الإنتاجية لمحطة تشهارا الجديدة لاستيراد الغاز المسال إلى 5 ملايين طن سنويًا، لكن من غير المتوقع أن تعمل بكامل قدرتها للاستيراد خلال هذا العام بسبب موسم الرياح الموسمية، وفق ما جاء في تقرير نشرته وكالة بلومبرغ واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب مسؤولين، لا يمكن تفريغ الشحنات وسط الأمواج العالية، لكن من المقرر اكتمال بناء حاجز أمواج في أبريل/نيسان 2025، وهو ما سيسمح بزيادة واردات الغاز المسال إلى المحطة.

ناقلة غاز مسال
ناقلة غاز مسال- الصورة من وكالة رويترز

الطلب على الغاز المسال في الهند

من المتوقع ارتفاع الطلب على الغاز في الهند خلال العقد الجاري، وتشير تقديرات وكالة الطاقة الدولية إلى أن الطلب على الغاز سيرتفع بنسبة 6% خلال هذا العام (2024)، نتيجة زيادة الاستهلاك في مصانع الأسمدة ومحطات توليد الكهرباء وقطاعات الصناعة المختلفة.

وتشير تقديرات أخرى إلى زيادة أكبر في الطلب تصل إلى 8% خلال 2024، بسبب انخفاض أسعار الغاز المسال حاليًا.

ويقول محلل شؤون الغاز المسال في منصة "إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس" (S&P Global Commodity Insights)، أيوش أغاروال، إن واردات الهند من الغاز المسال ستواصل الارتفاع، مع نسبة نمو متوقع تبلغ 8% في 2024.

وأضاف: "في حين إن قطاع الأسمدة سيظل المستهلك الرئيس للغاز المسال، قد تواصل قطاعات الكهرباء والصناعة الإسهام بزيادة في الواردات إذا اقتربت أسعار اسوق الفورية من متوسط مستويات 2023".

وارتفعت واردات الهند من الغاز المسال بنسبة 7% على أساس سنوي، إلى 29 مليار متر مكعب في عام 2023 المنصرم.

وشكّلت الواردات نسبة 44% من إجمالي استهلاك الغاز الطبيعي في الهند، وقد تصل النسبة إلى 45% بحلول العام المالي (2026)، هبوطًا من 53% في 2021، بسبب زيادة إنتاج الغاز الطبيعي، حسب توقعات شركة التحليلات "كير إيدج" (CareEdge).

ومن المتوقع - بحسب الشركة- أن أن يسجل عام 2024 أعلى مستوى لاستهلاك الغاز على الإطلاق، بعد التعافي من آثار جائحة كوفيد-19 والحرب الروسية الأوكرانية،

في السياق ذاته، من المتوقع أن يتضاعف استهلاك الغاز في الهند 3 مرات بنسبة 4.4% سنويًا بحلول 2050، وهو ما يعادل ضعف المعدل السنوي المتوقع لنمو الاستهلاك في الصين البالغ 2%، وفق تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وسيرتفع استهلاك الغاز الطبيعي في الهند إلى 23.2 مليار قدم مكعبة بحلول 2050، وهو ما يتطلب زيادة ضخمة في إنتاج الغاز ووارداته بالمقارنة بالسنوات الماضية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق