التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

توقعات بتضاعف استهلاك الغاز في الهند 3 مرات بحلول 2050

وحدة أبحاث الطاقة

من المتوقع تضاعف استهلاك الغاز في الهند 3 مرات بحلول عام 2050، بقيادة قطاعي الصناعة وتكرير النفط، مع استمرار النمو الاقتصادي والسكاني.

ويقدّر تقرير حديث، اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة، أن ينمو استهلاك الهند -التي تمثّل الدولة الثانية الأسرع نموًا- من الغاز الطبيعي بنسبة 4.4% سنويًا بحلول 2050، ما يعادل ضعف المعدل السنوي المتوقع لنمو استهلاك الصين، البالغ 2%.

ومن المتوقع خلال مدة من 2023 إلى 2050 أن يقود قطاع الصناعة في الهند -وخصوصًا إنتاج الأمونيا بهدف خفض واردات الأسمدة- نمو استهلاك الغاز الطبيعي، إلى جانب قطاع التكرير.

توقعات استهلاك الغاز في الهند

يتوقع التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن يرتفع استهلاك الغاز في الهند إلى 23.2 مليار قدم مكعبة يوميًا بحلول عام 2050.

ويرى أن نمو استهلاك الغاز الطبيعي في الهند يتطلب زيادة كبيرة في إنتاج وواردات ذلك الوقود الأحفوري، مقارنة بالسنوات الأخيرة.

وبحسب وكالة الطاقة الدولية، نما متوسط إنتاج الغاز الطبيعي في الهند بنسبة 2.4% سنويًا بين عامي 2019 و2022، وفي مقابل ذلك تراجعت واردات البلاد من الغاز بنسبة 1.5% سنويًا.

منشأة نفطية في الهند
منشأة نفطية في الهند- الصورة من بلومبرغ

وفي عام 2022، بلغ استهلاك الغاز في الهند 7 مليارات قدم مكعبة يوميًا، من خلال 5 قطاعات متمثلة في القطاع السكني والتجاري والصناعي والنقل والكهرباء.

واستحوذ القطاع الصناعي وحده على 70% من تلك الكمية المستهلكة، ويليه قطاع الكهرباء بنسبة 17%، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

استهلاك الغاز حسب القطاع

من المتوقع -بحسب تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأميركية- أن تنمو حصة القطاع الصناعي من استهلاك الغاز في الهند إلى 80% بحلول عام 2050، يليه قطاع النقل بنسبة 10% من إجمالي الاستهلاك.

ويشير التقرير إلى استعمال نصف استهلاك القطاع الصناعي من الغاز الطبيعي خلال 2022 في إنتاج المواد الكيميائية الأولية، ومعظمها في إنتاج الأمونيا من أجل الأسمدة.

وأرجع توقعاته بشأن القطاع الصناعي إلى خطة الحكومة الهندية بتحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج اليوريا -سماد نيتروجيني ينتج من الأمونيا-، ويعدّ الغاز الطبيعي أحد المدخلات الرئيسة لإنتاج اليوريا.

ومن المتوقع كذلك استهلاك الغاز الطبيعي في تكرير النفط بصورة كبيرة لمواكبة الطلب المحلي على المشتقات النفطية.

منشأة للغاز في الهند
منشأة للغاز- الصورة من رويترز

ويقدّر التقرير أن استهلاك الغاز في الهند سينمو بأكثر من 250% لإنتاج المواد الكيميائية الأساسية، وأكثر من 400% لتكرير النفط، خلال المدة من 2022 حتى 2050.

وبناءً على ذلك، من المتوقع أن تستحوذ الصناعتان (المواد الكيميائية والتكرير) على ما يقرب من 79% من الطلب على الغاز في القطاع الصناعي بحلول عام 2050.

توقعات الإنتاج والواردات

تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية تضاعف إنتاج الغاز الطبيعي في الهند 3 مرات تقريبًا، ليرتفع من 3.3 مليار قدم مكعبة يوميًا في 2022 إلى 9.1 مليار قدم مكعبة يوميًا في 2050، وهو ما يعادل زيادة سنوية بمتوسط 3.7%.

ومن المتوقع نمو صافي واردات الهند من الغاز الطبيعي بمعدل أسرع من الإنتاج المحلي، لترتفع من 3.6 مليار قدم مكعبة يوميًا في 2022 إلى 13.7 مليار قدم مكعبة يوميًا في عام 2050، أي بمتوسط زيادة سنوية 4.9%.

ويشير التقرير إلى أن التعقيدات الجغرافية في الهند تؤثّر بصورة كبيرة في تكلفة الغاز الطبيعي وخيارات المعروض، ولا تستورد البلاد عبر خطوط الأنابيب، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الصحاري والجبال التي تشكّل جزءًا كبيرًا من حدودها الشمالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق