التقاريرأخبار الغازرئيسيةغاز

واردات الهند من الغاز المسال تترقب قفزة في 2024

أحمد أيوب

تشهد واردات الهند من الغاز المسال تطورات مهمة؛ إذ من المتوقع أن ترتفع خلال العام المقبل (2024) بدعم من النمو المنتظر في عدد من القطاعات بأحد أكبر الاقتصادات الآسيوية.

ولدى نيودلهي خطة طموحة لزيادة معدلات النمو الاقتصادي بواقع 7.7% خلال النصف الأول من عام 2023-2024، وهو ما يفسّر الزخم الحالي في قطاع الغاز المسال بالهند بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويُرجح أن تأتي زيادة واردات الهند من الغاز المسال مدفوعة بزيادة الاستهلاك المتوقّع بعدد من القطاعات الرئيسة؛ بما في ذلك الكهرباء والصناعة والنقل، إلى جانب تطوير البنية التحتية في إطار الاستعداد للانتخابات الوطنية، وفقًا لما نشره موقع ذا إيكونوميك تايمز المحلي The Economic Times في 30 ديسمبر/كانون الأول 2023.

زيادة الواردات

يتوقّع أن تشهد واردات الهند من الغاز المسال زيادة ملحوظة خلال العام الجديد (2024)، بنسبة تتراوح بين 7 و8% على أساس سنوي، وفق أرقام رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

قال المحلل بقطاع الغاز المسال لدى ستاندرد أند بورز غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights) أيوش أغاروال، إنه في حين أن قطاع الأسمدة لا يزال أكبر مستهلك للغاز الطبيعي المسال؛ فإن قطاعي الكهرباء والتصنيع في الهند سيكون لهما نصيب كبير من واردات الغاز المسال خلال عام 2024.

مرافق الغاز المسال في الهند
مرافق الغاز المسال في الهند - الصورة من موقع شركة بترونت

وتُعزى الزيادة المتوقعة في واردات الهند من الغاز المسال إلى عدد من العوامل؛ من بينها ارتفاع الطلب المحلي إلى مستويات قياسية، فضلًا عن أنه من المتوقع انخفاض الأسعار الفورية لتسليم الغاز المسال بمنطقة شمال شرق آسيا إلى أقل من 10 دولارات أمريكية لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في صيف 2024.

وقد أدّى الانخفاض الأخير في أسعار الغاز المسال إلى زيادة عمليات الشراء الفوري؛ ما يشير إلى الاتجاه الإيجابي لسوق الغاز الطبيعي المسال.

وقد أجرى لاعبون رئيسيون في سوق واردات الهند من الغاز المسال؛ بما في ذلك شركة ولاية جوجارات للنفط Gujarat Corporation State Petroleum ومؤسسة النفط الهندية Indian Oil، عمليات شراء مؤخرًا للغاز المسال بأسعار تنافسية.

ومن المُقرر أن تؤدي خطة تشغيل شبكة الغاز في شمال شرق الهند، التي مُدِّدَت حتى عام 2025، دورًا حاسمًا في تشكيل خريطة الاقتصاد المعتمد على الغاز في المنطقة، وهو ما يعزز واردات الغاز المسال في الهند.

وفي الوقت نفسه، يُتوقَّع استمرار ارتفاع استهلاك الغاز الطبيعي المسال المُعاد تغويزه في قطاع الكهرباء خلال عام 2024.

الكهرباء والغاز المسال

ارتفع الطلب على الكهرباء في الهند بنسبة 12.5% على أساس سنوي خلال الأشهر الـ10 الأولى من العام الجاري 2023، ليصل إلى 243 غيغاواط.

وتبلغ القدرات الكهربائية المُعتمدة على الغاز المسال في الهند نحو 25 غيغاواط، وهو ما يتطلّب قرابة ما يتراوح بين 30 مليونًا و35 مليون طن متري سنويًا من الغاز المسال.

يوضّح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- واردات الهند من الغاز المسال في 2023:

واردات الهند من الغاز المسال خلال الأشهر الـ11 الأولى من 2023

وشهد استهلاك الغاز المسال المعاد تغويزه من قِبل قطاع الكهرباء قفزة ملحوظة بنسبة 128% على أساس سنوي خلال المدة من يناير/كانون الثاني 2023 إلى أكتوبر/تشرين الأول الماضي ليصل إلى 7.4 مليون متر مكعب يوميًا.

وتشير التقديرات إلى أن عددًا من محطات توليد الكهرباء الهندية -التي تعتمد على إمدادات الغاز المحلية- من المقرر أن تتجه خلال العام المقبل 2024 إلى استعمال الغاز المسال بدعم من التراجع المتوقّع في سعر الغاز المسال عالميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق