منوعاتأخبار منوعةرئيسية

التعدين في المغرب يتلقى دفعة من شركة بريطانية

أسماء السعداوي

يحظى قطاع التعدين في المغرب باهتمام شركات عالمية، أملًا في تعظيم الاستفادة من موارد البلد الثرية، لإنتاج المعادن النادرة التي يشتد الطلب عليها في مسيرة التحول الأخضر عالميًا.

وفي هذا الصدد، أعلنت شركة "كريتيكال مينيرال ريسورسس" البريطانية (CMR) جمعها مبلغ 0.250 مليون جنيه إسترليني (318.3 ألف دولار أميركي) هي حصيلة إصدار 12.2 مليون سهم جديد، بالإضافة إلى 8.01 مليونًا من أسهم الخزينة في مقابل 1.25 بنسًا للسهم، وفق بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

ومن المقرر أن تستعمل شركة التنقيب والتطوير البريطانية الأموال من أجل المضي قدمًا نحو تطوير عملياتها في المغرب، وخاصة مشروع إيفري بمنطقة الأطلس الصغيرة، الذي حقق نتائج أولية واعدة.

ويقع "إيفري" داخل حدود منطقة تضم 4 مناجم قيد التشغيل، و7 مناجم نحاس وفضة وذهب متوقفة حاليًا.

وكشفت الشركة أنها تُجري محادثات مع شركة عالمية لتجارة السلع -دون تسميتها- لبحث إمكان الشراكة لإنتاج وتوريد المعادن إلى سلسلة التوريد العالمية.

فرص التعدين في المغرب 2024

تقول شركة "كريتيكال مينيرال ريسورسس"، إن التجارة في المعادن والمعادن المطلوبة بقطاعات الصناعة، سواء من خلال الشراكة أو منفردة، يفتح لها الباب لجذب التدفقات النقدية على المدى القريب.

وتشير تقديرات الفريق الجيولوجي للشركة إلى أن منطقة إيفري تضم تشبعات ضخمة بالمعادن، ومنها النحاس والفضة والذهب.

واستحوذت شركة "كيه إم سيكيوريتيس" (KM Securities) -التي يحوز المدير غير التنفيذي بشركة "كريتيكال مينيرال ريسورسس" راسل تومسون على 50% من أسهمها- على مليوني سهم عادي خلال عملية الطرح الأخيرة.

تعليقًا على ذلك، أعرب الرئيس التنفيذي للشركة، تشارلي لونغ، عن امتنانه لحملة الأسهم الحاليين لتقديمهم الدعم، مرحّبًا بحملة الأسهم الجدد.

الرئيس التنفيذي للشركة تشارلي لونغ
الرئيس التنفيذي للشركة تشارلي لونغ- الصورة من صفحته في "لينكد إن"

وأشار إلى أن الإيرادات الصافية لعملية إصدار الأسهم ستسرّع جهود الشركة الجارية لتحقيق الاستفادة من الفرص الوفيرة بقطاع التعدين في المغرب، والتي نجحت الشركة في خلقها ودفعها خلال الأشهر الأخيرة.

وقال: "بوصفنا شركة متخصصة بأعمال التنقيب والتطوير في المغرب، نواصل تركيزنا على تطوير مشروعات وفرص توفر إمكان للإنتاج الهادف للسلع الأساسية شديدة الأهمية وتوليد السيولة النقدية على المدى القريب".

وأضاف: "نحن مسرورون بتقدّمنا الأخير، وواثقون من أن جمع المال سيعزز قوتنا الدافعة في المغرب"، وذلك بحسب بيان صحفي نشرته بورصة لندن عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

عمليات الشركة بقطاع التعدين المغربي

في 16 يناير/كانون الثاني من العام الجاري (2024)، أعلنت شركة كريتيكال مينيرال ريسورسس حصولها على 26 رخصة للتنقيب بقطاع التعدين في المغرب داخل منطقة حاملة للنحاس والأنتيمون والتنغستين والرصاص والزنك والذهب، عبر الاستحواذ على شركة "هسبريس ريسوريسس" المغربية (Hesperis Resources).

تغطي التصاريح مساحة تصل إلى نحو 400 كيلومتر مربع تشمل مناطق من الرباط وبني ملال وأكادير والرشيدية المعروفة بعمليات التعدين المدعومة ببنية تحتية من الطرق والكهرباء.

وبحسب الشركة، من شأن الاستحواذ أن يفتح الباب أمام نطاق أكبر من عمليات التنقيب عن المعادن الأرضية النادرة والمعادن، كما يدعم موقفها بوصفها أحد المطورين الرائدين للمعادن الأرضية النادرة.

وعلى مدار الأشهر التسعة الماضية، اكتسبت الشركة زخمًا كبيرًا في المغرب، ولديها الآن فهم جيولوجي كبير لإمكانات المنطقة التي تعدّ مركزًا عالميًا للسلع الأساسية.

 منجم زكوندر للفضة في المغرب - أرشيفية
منجم زكوندر للفضة في المغرب - أرشيفية

وبالإضافة لذلك، تمتلك الشركة علاقات واسعة داخل قطاع التعدين في المغرب.

وأدى ذلك إلى جذب اهتمام شركة عالمية لتجارة السلع لتصبح شريكًا لها من داخل المغرب، وتزويدها بالسلع الأساسية، والشركة حاليًا في طور المناقشات لإضفاء الصبغة الرسمية على تلك الشراكة.

وفي 6 ديسمبر/كانون الأول 2023، حصلت الشركة على 4 تراخيص للتنقيب في الرباط وبني ملال.

تغطي التصاريح الـ3 مساحة 80 كيلومترًا تقريبًا، وتضم مشروع ميسيتا الغني بالنحاس، وهو عنصر رئيس في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية.

وفي يونيو/حزيران 2023، استحوذت "كريتيكال مينيرال ريسورسس" على 80% من أسهم شركة "أتلانتيك ريسيرش مينيرالز" (Atlantic Research Minerals) المتخصصة في عمليات التنقيب وتطوير مواقع النحاس والذهب في المغرب.

وفي مطلع سبتمبر/أيلول المنصرم، استحوذت على مشروع إيغرم الذي يحتوي على النحاس والمنغنيز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق