طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

مناجم في جنوب أفريقيا تعمل بالطاقة الشمسية وأخرى تعلق التوسعات

بسبب هبوط أسعار البلاتينيوم والفحم الحراري

حياة حسين

شكّلت شركة صينية تحالفًا لبناء محطة طاقة شمسية لتشغيل مناجم في جنوب أفريقيا، تابعة لشركة "أفريكان راينبو مينرالز" African Rainbow Minerals (ARM، التي أعلنت مؤخرًا تعليق توسعات في مشروعات أخرى بسبب الهبوط الحاد في أسعار الخامات عالميًا، وتراجع الطلب من بكين على وجه الخصوص.

وتقود شركة ترينا سولار Trina SOLAr، المُدرجة في بورصة شنغهاي، التحالف المكون من شركتي "سولا" SOLA التي تعمل مطورًا للأعمال، و"دبليو بي إتش أوه" WBHO للإنشاءات المحليتين، وفق بيان من ترينا سولار، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي ذلك عقب إعلان شركة المناجم في جنوب أفريقيا، في وقت سابق من شهر مارس/آذار الجاري، انخفاض صافي الأرباح في النصف الأول من العام المالي بنسبة 43%، نتيجة لتراجع أسعار البلاتينيوم، وقرار تأجيل توسعات منجم بوكوني Bokoni.

وترينا سولار من كبريات الشركات العالمية في مجال الطاقة الشمسية وأنظمة الطاقة النظيفة والبحث والتطوير وإنتاج وبيع وحدات ألواح الطاقة الكهروضوئية.

المناجم في جنوب أفريقيا

أعلنت شركة ترينا سولار الصينية تشكيل تحالف لتدشين مشروع محطة الطاقة الشمسية "ميراك 1" Merak 1 لتشغيل مناجم في جنوب أفريقيا، تابعة لشركة "أفريكان راينبو مينرالز"، حسبما ذكرت مواقع عديدة، من بينها "إنجينيرينغ نيوز".

وتزوّد الشركة الصينية المشروع بنحو 205.16 ألف لوح طاقة شمسية من نوع "فيرتيكس" المتطور.

ومن المتوقع أن يبدأ مشروع الطاقة الشمسية العمل وتزويد مناجم في جنوب أفريقيا تابعة لشركة رائدة في نشاط التعدين مع نهاية العام الجاري (2024).

وأشار المدير الإقليمي لترينا سولار في جنوب أفريقيا زهير خان إلى أن مشروع الطاقة الشمسية سيوفر 135 ميغاواط.

وأعلن خان أن المشروع هو باكورة نشاط الشركة الصينية بمجال المرافق في جنوب أفريقيا.

محطة طاقة شمسية
محطة طاقة شمسية - الصورة من غرين هوم سيستم

أزمة الاقتصاد العالمي وأرباح الشركة

في 8 مارس/آذار 2024، أعلنت "أفريكان راينبو مينرالز" -وهي شركة مناجم في جنوب أفريقيا- انخفاض أرباحها إلى 2.96 مليار راند (158.5 مليون دولار أميركي) في 6 أشهر المنتهية بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2023، مقابل 5.17 مليار راند (276.4 مليون دولار أميركي) في أول 6 أشهر من العام الماضي.

الدولار الأميركي = 18.7 راندًا جنوب أفريقي.

وأرجعت الشركة هبوط الأرباح إلى ما يقارب النصف إلى انخفاض أسعار كل من البلاتينيوم والفحم الحراري، حسبما ذكر موقع "ماينينغ دوت كوم".

وبناءً على تلك النتائج، قررت الشركة خفض توزيعات الأرباح إلى 6 راند للسهم، مقابل 14 راند في المدة المقابلة.

وفي 2022، اشترت الشركة منجم بوكوني من الشركة الإنجليزية الأميركية "بلاتينيو آند أتلاتسا ريسورسز"، بغرض عمليات توسعية.

وعاد المنجم للعمل في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، عقب توقّفه منذ 2017، بسبب إجراء المالكين السابقين عمليات صيانة، بهدف زيادة الإنتاج.

غير أن هبوط أسعار البلاتينيوم الحاد بسبب ضعف الطلب، خاصة من الصين، وغموض وضع الاقتصاد العالمي، أجبرت مناجم في جنوب أفريقيا، تمثّل 70% من الإنتاج، على تعليق العمل في مشروعات وخفض إنتاج أخرى.

وقالت الشركة في بيان، إن دراسة الجدوى الاقتصادية التي تُجريها للحصول على تمويل مصرفي للتوسع في بوكوني توقفت نتيجة للهبوط الحاد في الأسعار، إذ نزلت بنسبة 42% و70% على التوالي خلال عامي الدراسة.

وأضافت أنه في مقدمة أولوياتها الحالية يأتي الحفاظ على السيولة النقدية لديها، والعمل بالسعة المركبة أو زيادتها بالبنية التحتية الموجودة، والتي تبلغ 60 ألف طن متري من الخام شهريًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق