سياراتتقارير السياراتسلايدر الرئيسية

شراء السيارات الكهربائية المستعملة يصبح أقل جاذبية.. خسائر ضخمة وصادمة

دينا قدري

أفاد تقرير حديث اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، بأن التجار أصبحوا مترددين في شراء السيارات الكهربائية المستعملة، في أعقاب التطورات التي شهدتها السوق خلال العام الماضي (2023).

في الواقع، تراجعت قيمة السيارات الـ10 الكهربائية -التي شهدت أكبر انخفاض "صادم" في 2023- بنسبة تزيد على 39%، ما جعل نصف تجار السيارات يشعرون بالقلق من شرائها.

ونتيجةً لذلك، يُحذر أصحاب السيارات الكهربائية من "توقع القليل من الحماس" عند محاولتهم بيع سياراتهم التي تعمل بالبطارية إلى الوكلاء.

وقال أكثر من واحد من كل 3 تجار، إنهم "أقل اهتمامًا" مما كانوا عليه قبل عام في الحصول على سيارة كهربائية، حسبما أظهر استطلاع رأي لتجار السيارات المستعملة أجرته منصة البيع البريطانية "هونك هونك" (HonkHonk).

وكان واحد من كل 8 تجار "أقل اهتمامًا بعض الشيء" بعد أن شهدوا حسم آلاف الجنيهات من قيمة هذه السيارات، عندما انخفضت الأسعار العام الماضي (2023).

تراجع الإقبال على السيارات الكهربائية

أجرت "هونك هونك" -منصة تداول تجمع سائقي السيارات مع التجار الذين يرغبون في شراء مخزون من المحركات المستعملة- استطلاع رأي شمل 66 تاجرًا مستقلًا في جميع أنحاء البلاد.

وطرحت عليهم سؤالًا عما إذا كان موقفهم تجاه شراء السيارات الكهربائية قد تغير مقارنةً بما كان عليه قبل 12 شهرًا.

إن 12.3% آخرين "أقل اهتمامًا بعض الشيء" بالحصول على مخزون جديد من السيارات الكهربائية.

وأظهر الاستطلاع أن التجار "يخافون" من تخزين السيارات الكهربائية اليوم، معتقدين أن هناك القليل الذي يُمكن كسبه من حيث الربح، نظرًا إلى أن انخفاض الأسعار في العام الماضي (2023) قضى على ما يقرب من نصف قيمة بعض هذه السيارات.

وأكد أكثر من نصف التجار أن نيتهم شراء مخزون من السيارات الكهربائية قد تراجعت، وفق ما جاء في الاستطلاع الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن صحيفة "ديلي ميل" البريطانية (Daily Mail).

وقال أكثر من الثلث (38.5%)، إنهم "أقل اهتمامًا بكثير"، في حين في المقابل، أجاب 7.7% فقط عن الاستطلاع قائلين إنهم أكثر اهتمامًا أو أكثر اهتمامًا بعض الشيء بشراء السيارات الكهربائية من أصحابها.

السيارات الكهربائية ضحية نجاحها

أفاد محللو السوق بأن السيارات الكهربائية هي جزئيًا ضحية نجاحها، مع زيادة العرض في سوق السيارات المستعملة والتحسينات السريعة لأحدث الطرازات الجديدة، ما يجعل السيارات المستعملة أقل ندرة، ولكنها أيضًا أقل جاذبية لسائقي السيارات.

إلى جانب المشكلات المستمرة المتمثلة في عدم كفاية البنية التحتية للشحن، فإن الأجيال السابقة من السيارات الكهربائية -مع نطاقات الأميال المنخفضة التي قطعتها- تخسر أمام سيارات البنزين والديزل الأصغر التي يثق بها سائقو السيارات ونطاق طرازات السيارات الكهربائية الجديدة المحسنة.

وهذا يؤدي إلى انخفاض الأسعار التي يرغب التجار في دفعها مقابل السيارات الكهربائية في الحالات التي يكونون سعداء بإضافتها إلى مخزونهم، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وعلّق أحد سائقي سيارة "جاغوار آي-بيس" بأن وكيل جاغوار لاند روفر (Jaguar Land Rover) عرض عليه أن يشتري سيارته الكهربائية الفاخرة التي يمتلكها منذ 18 شهرًا وقطعت مسافة 5 آلاف ميل، في تبادل جزئي بقيمة 27 ألف جنيه إسترليني (34.5 ألف دولار أميركي).

ويمثل ذلك خسارة قدرها 50 ألف جنيه إسترليني (63.5 ألف دولار) -أي بنسبة 65%- في عام ونصف العام فقط، إذ يبلغ سعر سيارة "جاغوار آي-بيس" الجديدة 77 ألف جنيه إسترليني (98.4 ألف دولار).

(جنيه إسترليني= 1.28 دولارًا أميركيًا)

سيارة جاغوار آي-بيس الكهربائية
سيارة جاغوار آي-بيس الكهربائية - الصورة من منصة "أوتو كار"

تناقض مع زيادة الطلب على السيارات التقليدية

إن رفض التجار الحصول على مخزون جديد من السيارات الكهربائية يمكن أن يؤدي إلى انخفاض القيمة، مع إجبار المالكين على أخذ أموال أقل إذا أرادوا أن يستبدلوا بها شيئًا آخر.

ويقول الرئيس التنفيذي لمنصة هونك هونك، سيباستيان دوفال: "المشكلة هي أن الانخفاض الصادم الذي شهدناه في العام الماضي للعديد من طرازات السيارات الكهربائية، جعل التجار يشعرون بالقلق من أنهم سيخسرون المال إذا لم تُبَع السيارة بسرعة".

وتابع: "إنه تناقض كبير مع إقبال الوكيل على الشراء بصورة عامة من أجل التخزين، لأننا نرى الطلب يرتفع بشدة بالنسبة إلى السيارات الأخرى، عندما يعرضها مستعملو هونك هونك".

وأضاف: "في الوقت الحالي، لا يستطيع التجار الحصول على ما يكفي من السيارات الصغيرة أو المتوسطة التي تعمل بالبنزين، والسيارات المتوسطة التي تعمل بالديزل وحتى الهجينة، منذ أن بدأت السوق في التعافي خلال عام 2024.. ولكن يوجد واحد من كل 10 يرغبون في شراء سيارة كهربائية تعمل بالبطارية أكثر مما كانوا يفعلون قبل عام".

وشدد دوفال على أن "التجار أصبحوا أكثر نفورًا من المخاطرة بعد السوق الصعبة التي مروا بها العام الماضي، ما يعني أنهم متعطشون للسيارات التي يعرفون أنها يمكن أن تتحول إلى بيع سريع".

وأشار إلى أنها تُعد بمثابة "أخبار جيدة لأي شخص يرغب في بيع سيارته العائلية التقليدية الاقتصادية مباشرةً إلى أحد التجار، ولكننا نحذر أي شخص يرغب في بيع سيارته الكهربائية القديمة من توقع الكثير من الحماس من التجار".

وقال: "من الأفضل أن يُنصحوا باستبدال سياراتهم الكهربائية القديمة مع التاجر الذي يبيع لهم سيارة كهربائية جديدة أخرى".

"صحة" سوق السيارات الكهربائية

مع ذلك، ترسم شركة أوتو تريدر (Auto Trader) صورة مختلفة قليلًا لمستوى الطلب الحالي على السيارات الكهربائية المستعملة، بناءً على النشاط على موقعها الإلكتروني.

ففي الواقع، تقول الشركة إن صحة سوق السيارات الكهربائية أكبر بكثير من السيارات التي تعمل بالبنزين في الوقت الحالي.

وفي مؤشر أسعار التجزئة لشهر فبراير/شباط 2024، الذي يعتمد على تحليل نحو 800 ألف سيارة معروضة للبيع على منصتها، قالت إنها تشهد طلبًا كبيرًا على السيارات الكهربائية المستعملة.

وأشار التقرير إلى أن الإقبال على السيارات الكهربائية المستعملة "ارتفع بنسبة هائلة بلغت 81.5% على أساس سنوي في فبراير/شباط"، يُقترن بانخفاض بنسبة 1.1% في العرض، وهو ما أدى بدوره إلى زيادة هائلة بنسبة 83.6% فيما تسميه "صحة السوق".

ووفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، ارتفع الطلب على السيارات الكهربائية ذات العلامات التجارية المتميزة بنسبة 77.3% (مع ارتفاع العرض بنسبة 10.4%)، في حين ارتفع الطلب على السيارات الكهربائية ذات العلامات التجارية السائدة بنسبة 58% (مع انخفاض العرض بنسبة 10.7%).

وارتفعت الرغبة في شراء السيارات الكهربائية ذات العلامات التجارية "الفائقة الجودة" بنسبة 175% في فبراير/شباط، على الرغم من زيادة بنسبة 37.6% في المعروض من النماذج التي تدخل السوق المستعملة.

إحدى نقاط شحن السيارات الكهربائية
إحدى نقاط شحن السيارات الكهربائية - الصورة من منصة "Power Intergrations"

وعلى النقيض من ذلك، بلغ الطلب على سيارات البنزين المستعملة نسبة 6.2%، متقدمًا مباشرة على العرض الذي سجل 5.6%، ما أدى إلى زيادة متحفظة بنسبة 0.6% في صحة السوق.

ومع ذلك، تظهر بيانات "أوتو تريدر" الخاصة أنه كان هناك انخفاض كبير في متوسط قيم السيارات الكهربائية المستعملة في الشهور الـ12 الماضية.

ففي فبراير/شباط 2023، بلغ متوسط سعر السيارة الكهربائية المستعملة 33.7 ألف جنيه إسترليني (43 ألف دولار)، إلا أنه انخفض في الشهر الماضي بنسبة 16% تقريبًا، ليصل إلى 28.5 ألف جنيه إسترليني (36.4 ألف دولار).

وبينما انخفضت -أيضًا- السيارات المستعملة التي تعمل بالبنزين، إلا أنها انخفضت بمعدل أبطأ، إذ تراجع متوسط سعر السيارة من 16.1 ألف جنيه إسترليني (20.58 ألف دولار) إلى 14.98 ألف جنيه إسترليني (19.15 ألف دولار)، بانخفاض قدره 7%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق