التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أنظمة الطاقة المتجددة قادرة على توفير الرعاية الصحية وإنقاذ حياة المرضى (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • الطاقة الشمسية خارج الشبكة تساعد في توصيل الكهرباء إلى المرافق البعيدة عن متناول الشبكات
  • أنظمة الطاقة الشمسية أكثر ملاءمة لأماكن الرعاية الصحية من المصادر الأخرى لتوليد الطاقة المتجددة
  • توفير حلول الطاقة المتجددة يُعدّ ثمرة سهلة المنال لتحسين الرعاية الصحية العالمية
  • في نيجيريا يفتقر نحو 40% من مرافق الرعاية الصحية الأولية إلى الكهرباء

يمكن لأنظمة الطاقة المتجددة، خصوصًا الطاقة الشمسية، توفير الرعاية الصحية وإنقاذ حياة المرضى في المناطق المحرومة من إمدادات الكهرباء جزئيًا أو كليًا.

وتساعد الطاقة الشمسية خارج الشبكة في توصيل الكهرباء إلى المشافي البعيدة عن متناول الشبكات، وتوفر إمدادات احتياطية أكثر كفاءة وموثوقية في المرافق الصحية.

وتُعدّ أنظمة الطاقة الشمسية أكثر ملاءمة لأماكن الرعاية الصحية من المصادر الأخرى لتوليد الكهرباء من المصادر المتجددة، مثل طاقة الرياح، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتشير كبيرة مستشاري الابتكار لدى منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، تانيا أكوني، إلى أن القدرة على تركيب الألواح الشمسية على نطاق صغير جدًا تجعلها مثالية للمستشفيات والعيادات، حسبما نشرته وكالة رويترز (Reuters) مؤخرًا.

تحسين الرعاية الصحية العالمية

يرى مستشار الطاقة المستدامة لمنظمة الصحة العالمية، سلفاتوري فينشي، أن توفير أنظمة الطاقة المتجددة يُعد "ثمرة سهلة المنال" لتحسين الرعاية الصحية العالمية.

ويشير إلى أن "أسعار ألواح الطاقة الشمسية انخفضت بنسبة 90% في السنوات الـ10 الماضية"، مضيفًا أن "الألواح الشمسية، إلى جانب تخزين البطاريات، تقدم حلًا لم يكن متاحًا أو كان مكلفًا للغاية قبل 10 سنوات".

بالإضافة إلى ذلك، عند تسليم أنظمة الطاقة الشمسية والبطاريات إلى منشأة للرعاية الصحية، يمكن تركيبها في غضون أيام.

وأوضح فينشي، أن السرعة التي يمكن نشرها بها تمثل إحدى الطرق التي توفر بها الطاقة الشمسية قيمة مضافة لأنظمة الرعاية الصحية، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، يمكن لهذه الأنظمة تعزيز صمود مرافق الرعاية الصحية في مواجهة تأثيرات تغير المناخ.

وحال حدوث فيضان كارثي، على سبيل المثال، قد تفقد المنشأة اتصالها بالشبكة أو تنقطع إمدادات الديزل، ولذلك توفر الأنظمة الشمسية حلولًا في أوقات الأزمات.

افتقار مرافق الرعاية الصحية إلى الكهرباء

في نيجيريا، على سبيل المثال، يفتقر نحو 40% من مرافق الرعاية الصحية الأولية إلى الكهرباء، وفقًا لتقرير صدر عام 2022 عن "مجموعة الطاقة المستدامة للجميع" غير الربحية.

ويمكن لأولئك الذين لديهم إمكان الوصول أن يوفروا فقط ما متوسطه 6 إلى 10 ساعات من الكهرباء يوميًا.

ووجد التقرير، أن 500 منشأة للرعاية الصحية في البلاد استفادت من الكهرباء في السنوات الأخيرة، وأن 20 ألفًا أخرى ما تزال على قائمة الانتظار للحصول على الكهرباء، بحسب وكالة رويترز (Reuters).

ويقول مستشار الطاقة المستدامة لمنظمة الصحة العالمية، سلفاتوري فينشي، إن "العقليات بحاجة إلى التغيير"، وإن صناع السياسات بحاجة إلى النظر إلى ما هو أبعد من عائد الاستثمار المتمثل في توصيل الطاقة المتجددة إلى مرافق الرعاية الصحية.

بدورها، تقول كبيرة مستشاري الابتكار لدى اليونيسف، منظمة الأمم المتحدة للطفولة، تانيا أكوني، إن "المرضى غير القادرين على الوصول إلى الخدمات في منشآتهم المحلية غالبًا ما يواجهون رحلة طويلة ومكلفة لتلقي العلاج في مكان آخر، ما يفرض عليهم تكلفة هائلة".

الطاقة المتجددة

تكلفة توفير أنظمة الطاقة المتجددة لمنشآت الرعاية الصحية

تُعدّ تكلفة توفير أنظمة الطاقة المتجددة لمنشآت الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم أقل بكثير مما يمكن افتراضه.

واستشهد مستشار الطاقة المستدامة لمنظمة الصحة العالمية سلفاتوري فينشي، بتقدير البنك الدولي بأن هناك حاجة إلى 4.9 مليار دولار لكهربة المستشفيات والعيادات في 63 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل.

وحال كان التقدير دقيقًا، فهذا يعني أن العالم يمكنه إمداد جميع مرافق الرعاية الصحية تقريبًا بالكهرباء بتكلفة أقل من تكلفة شراء نادي مانشستر يونايتد لكرة القدم، بحسب وكالة رويترز (Reuters).

من ناحيته، ألمح مسؤول البرامج المساعد في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، كامران صديقي، إلى أن توسيع نطاق مصادر الطاقة المتجددة في مرافق الرعاية الصحية أمر منطقي من وجهة نظر مالية.

وقال صديقي، إن إعطاء الأولوية لأنظمة الطاقة المتجددة في مجال الرعاية الصحية "يمكن أن يساعد البلدان من حيث توفير الأموال التي يمكنها استعمالها في البنية التحتية الأخرى وأغراض أخرى".

وعلى الرغم من أن الاستثمار في كهربة مرافق الرعاية الصحية قد يبدو وسيلة مثالية لإنفاق جزء من الأموال الهائلة التي جرى التعهد بها من أجل القدرة على التكيف مع تغير المناخ؛ فإن تأمين التمويل ليس بالأمر السهل دائمًا.

وتنفذ العديد من المؤسسات التنموية، بما في ذلك منظمة اليونيسف، برامج لتمويل تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في المستشفيات والعيادات.

وفي أبريل/نيسان 2023، أعلنت متاجر "إيكيا" -أكبر علامة تجارية للأثاث في العالم- منحة بقيمة 48 مليون يورو (52.58 مليون دولار)، لتمويل نشر الطاقة الشمسية في العيادات الهندية.

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن ما يقرب من مليار شخص يُعالجون في مرافق رعاية صحية لا تتمتع بإمدادات موثوقة من الكهرباء.

وحذّر تقرير نشرته المنظمة، خلال العام الماضي، من أن 15% من مرافق الرعاية الصحية في دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، إلى جانب 12% في جنوب آسيا، تفتقر إلى إمكان الوصول إلى الكهرباء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق