التقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

كهربة المرافق الصحية في 7 دول نامية تتطلب 2.6 مليار دولار (تقرير)

نوار صبح

يتطلب تمويل كهربة المرافق الصحية بشكل مستدام في بلدان نامية رئيسة، هي: الهند ونيجيريا وسيراليون وملاوي وزامبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا، ما يقرب من 2.6 مليار دولار أميركي.

وكشف تقرير حديث، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، عن استثمار ما يتراوح بين 175 إلى 250 مليون دولار على مدى 4 سنوات ماضية في 7 دول شملتها الدراسة، وكان معظم التمويل في شكل منح رأسمالية (بنسبة 95%) من جهات مانحة.

وجاء التقرير بعنوان "وضع خطة تفصيلية لتمويل كهربة المرافق الصحية"، وهو من إعداد مؤسسة الطاقة المستدامة للجميع "إس إي فور أوول" (seforall.org) ومؤسسة شل، بالتعاون مع شركة أوديسي إنرجي سوليوشنز وكروس باوندري أدفايزوري.

وبأخذ المستوى نفسه من الاستثمار في الحسبان، على سبيل المثال، 250 مليون دولار خلال السنوات الـ7 المقبلة، ستكون هناك فجوة تلوح في الأفق بقيمة 2.35 مليار دولار على الأقل لكهربة المرافق الصحية بحلول عام 2030.

ويرسم التقرير، المدعوم من مبادرة باور أفريكا ومبادرة ترانسفورمينغ إنرجي أكسس بمساعدة صناديق المعونة البريطانية، خطة تفصيلية لتمويل كهربة المرافق الصحية في الأسواق الناشئة المهمة، ويتضمن تحليلًا منهجيًا للطلب والعرض الحالي والتمويل المقدم حتى الآن لتشغيل المرافق الصحية.

الحاجة لرعاية صحية موثوقة

أظهر تفشّي فيروس كوفيد-19 الحاجة الملحّة إلى رعاية صحية موثوقة ومتاحة، ونظرًا للزيادة المتوقعة في تكرار ظهور مثل هذه الأمراض وارتفاع درجات الحرارة العالمية، حظي تشغيل المرافق الصحية الطاقة النظيفة والموثوقة لتكون قادرة على تقديم رعاية صحية عالية الجودة، بأهمية أكثر من أيّ وقت مضى.

ويشير تقرير جديد بعنوان "وضع خطة تفصيلية لتمويل كهربة المرافق الصحية" إلى أن الكهرباء غير الموثوقة تؤدي إلى فقدان ما يقرب من نصف إمدادات اللقاحات، وتعطّل 70%من المعدّات الطبية في أفريقيا.

عاملة تغسل الألواح الشمسية بالماء في محطة في الهند
عاملة تغسل الألواح الشمسية بالماء في محطة في الهند - الصورة من (scroll.in)

وقال كبير أخصائيي الطاقة في مؤسسة مؤسسة الطاقة المستدامة للجميع (إس إي لور أوول)، راهول سرينيفاسان، الذي يشرف على إعداد التقرير: "إن الاستثمار في دعم الرعاية الصحية يعدّ أمرًا بالغ الأهمية وعاجلًا".

وأضاف "تُظهر دراستنا أنه من أجل كهربة المرافق الصحية في البلدان الـ7، الحاجة إلى ما يقرب من نصف إجمالي الاستثمار العالمي المطلوب لكهربتها".

وأوضح: "من هذا المبلغ، هناك حاجة إلى 1.4 مليار دولار أميركي للمرافق العامة، و1.2 مليار دولار أميركي للمرافق الخاصة"، حسبما نشرته مؤسسة الطاقة المستدامة للجميع (إس إي فور أوول) (seforall.org).

تجدر الإشارة إلى أن قدرة الحكومات على الدفع مقدمًا أو مقابل التشغيل والصيانة المستمرة في مرافق الصحة العامة مقيّدة بعدّة عوامل، بما في ذلك نقص الاستثمار في الرعاية الصحية، وتشديد الموازنات، والاعتماد على التمويل القائم على المشروعات المدعومة من الجهات المانحة.

وهذا يحدّ من قدرة القطاع الخاص على الاستثمار في المرافق العامة، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

تمويل مرافق القطاع الخاص

قال مستشار ابتكار البنية التحتية والطاقة في وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية، روب ماكيفر: "من الواضح أن تمويل مرافق القطاع الخاص الصحية يحتاج إلى استكمال موارد القطاع العام، ومنح المانحين لسدّ هذه الفجوة الكبيرة".

وأضاف "الخبر السارّ هو أنه تُختَبَر أساليب جديدة يمكن أن تطلق العنان لاستثمار التمويل التجاري في الطاقة الموزعة"، مشيرًا إلى أن وزارة الخارجية والتعاون الدولي على استعداد لمساعدة الشركاء في معالجة هذه المشكلة.

على صعيد آخر، يقوم العديد من الجهات المانحة والمؤسسات متعددة الأطراف باختبار هياكل تمويل مبتكرة للمساعدة في تخفيف المخاطر التي قد يواجهها القطاع الخاص للاستثمار في مجال الرعاية الصحية.

والتزمت الجهات المانحة البارزة والمؤسسات متعددة الأطراف في هذا المجال بتزويد ما يقرب من 100 ألف منشأة صحية بالكهرباء في جميع أنحاء العالم، وقد يمثّل هذا فرصة للشراكات، وخصوصًا لدعم نماذج جديدة للاستثمار في كهربة المرافق الصحية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق