رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

شركة إسرائيلية تتلقى تمويلًا فرنسيًا لنشر مشروعات الطاقة المتجددة في أوروبا

حصلت على دعم بـ 258 مليون دولار

أمل نبيل

تتبنّى شركة إيكونيرجي الإسرائيلية، إحدى شركات الطاقة المتجددة، خطة توسعية في السوق الأوروبية، إذ تمتلك مشروعات طاقة نظيفة في 7 دول غربية حتى الآن.

وحصلت الشركة الإسرائيلية على تمويل بقيمة 250 مليون يورو (258 مليون دولار)، من شركة إدارة الأصول الفرنسية "آر غرين إنفيست"، لتعزيز استثماراتها في مشروعات الطاقة المتجددة في جميع أنحاء أوروبا، بحسب رويترز.

ويهدف الاتحاد الأوروبي إلى رفع إسهامات مصادر الطاقة المتجددة في مزيج توليد الكهرباء إلى 45% بحلول عام 2030، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصّة الطاقة المتخصصة.

مشروعات الطاقة المتجددة في أوروبا

قالت شركة إيكونيرجي الإسرائيلية، في بيان اليوم الجمعة 18 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، إن "آر غرين إنفيست" ستقدم تمويلًا بقيمة 87.5 مليون يورو إلى شركة "إيكونيرجي إنترناشيونال ليمتيد"، وهي شركة بريطانية تابعة للشركة المدرجة في بورصة تل أبيب، لتعزيز خطط تطوير خطوط أنابيب الشركة ونموها في السوق البريطانية.

أحد مشروعات الطاقة المتجددة في أوروبا
ألواح شمسية - الصورة من موقع solarquarter

وستوفر 163 مليون يورو أخرى من الاستثمارات لدعم بناء مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في جميع أنحاء أوروبا.

ويهدف الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز سعة الطاقة الشمسية إلى 320 غيغاواط بحلول عام 2025، ثم 600 غيغاواط نهاية العقد.

وتمتلك أوروبا 189 غيغاواط من السعة الشمسية المركبة، ما يعني حاجتها إلى تركيب 131 غيغاواط بحلول منتصف العقد، أو ما يعادل 44 غيغاواط سنويًا.

وتطور إيكونيرجي الإسرائيلية مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والتخزين، ولديها أكثر من 7.5 غيغاواط من المشروعات قيد التطوير في دول مثل إيطاليا وإسبانيا وبريطانيا ورومانيا وبولندا واليونان، وتستهدف توصيل 4 غيغاواط إلى الشبكة بحلول نهاية عام 2025.

مشروعات إيكونيرجي في أوروبا

قال الرئيس التنفيذي لشركة إيكونيرجي، إيال بودهورزر: "مع وجود خط أنابيب يضم 224 مشروعًا وقدرات تطوير مهمة، نحن مستعدون لتحقيق مستهدفاتنا الطموحة في مجال الطاقة المتجددة، والتي ستعود بالنفع على جميع مستثمري الشركة".

في 14 سبتمبر/أيلول من العام الجاري 2022، أطلقت شركة إيكونيرجي مشروعًا للطاقة الشمسية في بولندا في مدينة ريسكو شمال غرب البلاد، بطاقة إنتاجية 51 ميغاواط، بحسب موقع رينيوابلز ناو (renewablesnow).

ومن المقرر أن يدخل أول مشروع طاقة شمسية للشركة الإسرائيلية يصل إلى مرحلة البناء في بولندا، حيز التشغيل التجاري بحلول يوليو/تموز 2023.

وفي نهاية أبريل/نيسان الماضي، دخلت شركة إيكونيرجي الإسرائيلية في شراكة مع شركة تيرنا إنرجي اليونانية لتطوير 460 ميغاواط من محطات الطاقة الشمسية في اليونان.

واستحوذت الشركة الإسرائيلية على 49% من رأس مال شركة تيرنا إنرجي، التي تطور محطتين للطاقة الشمسية بسعة 240 ميغاواط و220 ميغاواط على التوالي في منطقة كيلكيس في اليونان.

ويُقدر إجمالي الاستثمارات اللازمة لبناء محطات الطاقة الشمسية بنحو 265 مليون يورو (274 مليون دلار)، تبلغ حصة إيكونيرجي منها نحو 130 مليون يورو، بحسب رويترز.

(اليورو = 1.04 دولارًا أميركيًا)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق