تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية والبطاريات في رواندا تؤمنان كهربة قطاع الصحة

بحلول عام 2027

أسماء السعداوي

تمثّل الطاقة الشمسية والبطاريات في رواندا إحدى السبل الفاعلة للوصول إلى هدف الحياد الكربوني بحلول 2050، وخفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 38% في 2030.

وكشف تقرير، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أن الطاقة الشمسية وتخزين البطاريات قادران على تقديم الكهرباء النظيفة لكل المرافق الصحية التي لا تصلها إمدادات الشبكة بحلول عام 2027.

جاء ذلك في تقرير بعنوان :"تمكين القطاع الصحي في رواندا.. تقييم السوق وخارطة طريق لمرافق الرعاية الصحية"، أعدّته مبادرة "الطاقة المستدامة من أجل الجميع" (SEforALL).

وقدّم التقرير بيانات للحكومة وشركاء التنمية بغرض إحداث تغيير، بالإضافة لعرض خيارات لوضع أنماط طاقة مستدامة طويلة الأمد، كما قدَّر حجم الاستثمارات المطلوبة لاستمرار وموثوقية شبكة الكهرباء.

الطاقة الشمسية

يسلّط التقرير الضوء على فجوة إمدادات الكهرباء داخل منشآت الرعاية الصحية، والذي يمكن أن تسدّه الطاقة الشمسية والبطاريات في رواندا.

ومازال أقلّ من 40% من المواطنين لا تصلهم الكهرباء؛ إذ إن 47% فقط متصلون بالشبكة و14% متصلون بأنظمة توليد خارجية تُسهم الطاقة الشمسية بالنصيب الأكبر منها.

في هذا السياق، مازال 85% من إجمالي المنشآت الصحية البالغ عددها ألفين و139 وحدة خارج نطاق تغطية شبكة الكهرباء.

وتزوّد أنظمة الطاقة الشمسية ثُلث المنشآت الصحية بالكهرباء النظيفة، ما يعني أن 229 مركزًا مازال دون مصدر موثوق للطاقة المتجددة.

يقول التقرير الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إن الفرصة سانحة لربط المنشآت الصحية غير المتصلة بالشبكة، بأنظمة الطاقة الشمسية وتخزين البطاريات في رواندا، من أجل التخلّي تدريجيًا عن مولدات الكهرباء بالديزل.

آليات تمويل جديدة

وفق التقديرات، يستلزم لكهربة المرافق الصحية توفير 1.5 مليون دولار، يتضمن ذلك 1.5 مليون دولار لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية القائمة بذاتها، و8.5 مليون دولار أخرى لبطاريات تخزين الكهرباء.

يقول مدير برنامج كهربة قطاع الرعاية الصحية في مبادرة "الطاقة المستدامة من أجل الجميع"، لوك سيفيري: "أحرزت الحكومة الرواندية تقدمًا ملحوظًا في ضمان استمرار منح كهربة المرافق الصحية الأولوية".

وأضاف أن "ثمة حاجة الآن لآليات تمويل جديدة ومبتكرة للحفاظ على هذا التطور".

وتابع: "تقدّم خريطة الطريق رؤى قيّمة بشأن سبل إمداد منشآت الرعاية الصحية التي لم تمتد إليها يد الشبكة بعد في رواندا، بحلول كهرباء تُنقذ حياة البشر".

ولذلك، يدعو التقرير إلى فتح الباب أمام مصادر مبتكرة وجديدة لسدّ الفجوات في تمويل المشروعات الجديدة؛ إذ كانت أموال المانحين الدوليين تذهب للمشروعات التجريبية خارج نطاقة الشبكة فقط.

ولذلك، يجب الاستفادة من استثمارات القطاع الخاص، والشراكات بين القطاعين العام والخاص، والتعويضات، والإعانات الضرورية لجذب تلك الاستثمارات.

الطاقة الشمسية والبطاريات في رواندا تؤمنان إمدادات شبكة الكهرباء في رواندا
عاملان أمام إحدى شبكات الكهرباء في رواندا - الصورة من صحيفة "The chronicles"

4 توصيات

قدّم التقرير 4 توصيات لضمان الكهربة الكاملة لقطاع الرعاية الصحية في رواندا، وجاءت كالتالي:

  • ضمان استمرار التنسيق الداخلي والخارجي الفعّال بين كل أصحاب المصالح، لا سيما وزارات الحكومة المختلفة والمتبرعين.
  • تهيئة بيئة مناسبة لتمكين القطاع الخاص من المشاركة في آليات مثل الشراكة بين القطاع العام والخاص والتعويضات والإعانات وأدوات الحدّ من المخاطر.
  • ضمان الوصول إلى بيانات موثوقة بشأن القطاع.
  • تخصيص الموارد الكافية لتشغيل وصيانة وتدريب العاملين بالقطاع لضمان موثوقية وأمن إمدادات الكهرباء، وتوفير خدمات رعاية صحية ذات مستوى عال.

يُشار هنا إلى أن الإنفاق الحكومي على قطاع الصحة في رواندا أعلى من المتوسط في بلدان منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الأخرى.

ولذلك، يتوقع التقرير أن تصبح البلاد رائدة في تزويد المنشآت الصحية بإمدادات الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية وتخزين البطاريات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق