التقاريرتقارير الغازرئيسية

إمدادات الغاز في بنغلاديش قد لا تكفي لتشغيل 6 محطات كهرباء جديدة

أحمد أيوب

تلوح بوادر أزمة في إمدادات الغاز في بنغلاديش مع قُرب تشغيل 6 محطات كهرباء جديدة بطاقة إجمالية تُقدر بـ3 آلاف و510 ميغاواط.

ومن بين المحطات الـ6، هناك 3 محطات جديدة تابعة لشركات من القطاع الخاص في مراحلها الأولى من التشغيل، في حين الـ3 الأخرى هي محطات حكومية، وستكون جاهزة للتشغيل نهاية العام الجاري (2024)، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتنتاب مالكي المحطات الخاصة مخاوف من عدم قدرة إمدادات الغاز في بنغلاديش على تشغيل محطاتهم في موعدها، في ظل نقص المعروض من الوقود، وهو ما أدى إلى إغلاق الكثير من المحطات خلال الآونة الأخيرة، لكن الحكومة تؤكد سعيها الجاد لتوفير الغاز المطلوب لتشغيل المحطات.

المحطات الـ6

تضم محطات القطاع الخاص -التي اكتمل بناؤها- محطة "يونيك ميغناغات باور" بقدرة 584 ميغاواط، ومحطة "ساميت ميغناغات-2" بقدرة 583 ميغاواط، ومحطة مملوكة بالمشاركة بين شركتي "ريلاينس باور الهندية" (Reliance Power)، و"جيرا اليابانية" (JERA)، بقدرة 718 ميغاواط، بحسب ما نشره موقع ستاندرد آند بورز بورز غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity insights)، في 8 مارس/آذار 2024.

محطة لتوليد الكهرباء في بنغلاديش
محطة لتوليد الكهرباء في بنغلاديش - الصورة من صحيفة "دكا تريبيون"

أمّا مشروعات المحطات الحكومية الـ3 التي تقترب من انتهاء إنشاءاتها فهي محطة "روبشا" لتوليد الكهرباء ذات الدورة المركبة بقدرة 800 ميغاواط، وإحلال وحدة محطة غورشال (Ghorashal) رقم 3 بقدرة 416 ميغاواط، وإحلال وحدة محطة غورشال رقم 4، بقدرة 409 ميغاوط.

وقال كبير المهندسين في هيئة الكهرباء البنغالية محمد زهور الإسلام، إن بناء الوحدتين 3 و4 في غورشال سيكتمل بحلول سبتمبر/أيلول المقبل.

احتياجات المحطات من الغاز

قال المسؤول التنفيذي في هيئة تنمية الكهرباء البنغالية الحكومية خانديكار مكمل حسين، إن شركة النفط والغاز المملوكة للدولة "بتروبانغلا" (Petrobangla) ملتزمة بتوريد الغاز الطبيعي إلى جميع محطات الكهرباء التي ستتطلب مجتمعة نحو 600 مليون قدم مكعبة يوميًا من أجل العمل بطاقتها كاملة.

وقال حسين، إن هذه المحطات الخاصة الـ3 تحتاج إلى نحو 325 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز للعمل بطاقتها كاملة، مضيفًا أن هيئة تنمية الكهرباء البنغالية عقدت اتفاقيات شراء للكهرباء مع هذه المحطات، وأن شركة بتروبانغلا تضمن إمدادات الغاز إلى هذه المحطات.

أما المحطات الـ3 المملوكة للدولة فسوف تتطلب نحو 275 مليون قدم مكعبة يوميًا من إمدادات الغاز في بنغلاديش، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

مخاوف نقص الإمدادات

برزت مخاوف من القائمين على المحطات الجديدة من عدم قدرة إمدادات الغاز في بنغلاديش على تشغيل محطات الكهرباء الجديدة بصورة مستدامة.

وبلغ إجمالي قدرة توليد الكهرباء المركبة في بنغلاديش نحو 25 غيغاواط نهاية عام 2023، من بينها قرابة 11.5 غيغاواط، بنسبة تتراوح بين 45% و46% تعمل بالغاز، وكان معظمها إمّا يعمل بأقل من طاقته القصوى وإما مغلقًا.

وفي نهاية فبراير/شباط (2024)، كانت بنغلاديش تزود محطات الكهرباء العاملة بالغاز بنحو 893 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز، وهو ما يزيد قليلًا على ثلث الطلب الإجمالي البالغ نحو 2.316 مليار قدم مكعبة يوميًا، وفقًا لبيانات شركة بتروبانغلا الوطنية.

ويبدأ تشغيل محطات الغاز الجديدة في وقت ما تزال فيه نحو 30 محطة صغيرة ومتوسطة الحجم بقدرة 3 آلاف و42 ميغاواط، أي أكثر من ثلث إجمالي قدرة حرق الغاز، مغلقة بسبب نقص الغاز، وفقًا لمرفق الكهرباء الرئيس في بنغلاديش.

وقد أثار هذا تساؤلات كثيرة حول كيفية ترتيب الحجم الكبير من إمدادات الغاز الجديدة، وما إذا كانت المحطات القائمة ستستمر في مواجهة النقص.

هل توفر الحكومة إمدادات كافية؟

قال مدير العمليات في شركة بتروبانغلا، إن أصحاب المحطات الجديدة يمارسون ضغوطًا على الحكومة وشركة بتروبانغلا، من أجل توفير إمدادات غاز كافية لتشغيل المحطات في موعدها.

وأضاف -عندما سُئل عما إذا كانت بتروبانغلا ستكون قادرة على الوفاء بالتزامات التوريد-: "إننا نزوّد مختلف المستهلكين بالغاز على أساس توفره".

حقل غاز كاياشتيلا
حقل غاز كاياشتيلا - الصورة من موقع شركة "سيلهيت لحقول الغاز"

وأشار خان إلى أنه حتى منتصف مارس/آذار الجاري، لدى بتروبانغلا مخصصات لتوفير ما يصل إلى 900 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز لمحطات الكهرباء، التي يمكن أن ترتفع إلى 1.2 مليار قدم مكعبة يوميًا في موسم الصيف المقبل.

وأوضح أن الزيادة البالغة 300 مليون قدم مكعبة يوميًا في مخصصات الغاز تعني أن جميع محطات الكهرباء الجديدة التي تعمل بالغاز ستعمل عند الانتهاء من بنائها، على الرغم من إغلاق نحو 30 محطة تعمل بالغاز بسبب أزمة نقص الإمدادات.

ومؤخرًا، طرحت شركة بتروبانغلا مناقصة فورية لشراء 5 شحنات من الغاز المسال للتسليم في أبريل/نيسان المقبل، وهي واحدة من أعلى المشتريات الفورية الشهرية حتى الآن، التي من شأنها تعزيز إمدادات الغاز في بنغلاديش.

وقال المسؤول بمرفق الكهرباء الحكومي في بنغلاديش محمد حسين، إن "أصحاب محطات توليد الكهرباء وقعوا صفقات، وبنوا محطات توليد الكهرباء، وهم على دراية بجميع الظروف في بنغلاديش".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق