رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

السعودية وقازاخستان توقعان برنامجًا للتعاون في مجال الطاقة

وقّعت السعودية وقازاخستان، اليوم الخميس 7 مارس/آذار 2024، برنامجًا جديدًا للتعاون في مجال الطاقة يشمل عدة قطاعات متنوعة.

ويأتي البرنامج تحت مظلة مذكرة التفاهم المبرمة بين البلدين في 12 يونيو/حزيران 2023، التي تشمل التعاون بينهما في عدد من قطاعات الطاقة كالنفط والغاز ومشتقاتهما، والتكرير، والبتروكيماويات، والكهرباء، والهيدروجين النظيف، والطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة، وتخزين الطاقة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وجرى توقيع البرنامج في العاصمة آستانة بحضور رئيس جمهورية قازاخستان قاسم جومارت توكاييف، إذ وقّعه وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، ووزير الطاقة القازاخستاني ألماس آدام ساتكالييف.

مستهدفات البرنامج

يستهدف البرنامج تنفيذ مشروعاتٍ في قازاخستان، في مجالات الطاقة المتجددة، والابتكارات، ومكافحة الاحتباس الحراري، وتعزيز المشروعات التي تسهم في تحقيق أهداف وأولويات والتزامات السعودية وقازاخستان في مجالات أمن وتحولات الطاقة، وفق ما نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وينطبق هذا البرنامج على المشروعات الكبرى الهادفة إلى إنتاج الطاقة وتخزينها، بما في ذلك مشروعات الكهرباء، التي يمكنها الإسهام بفاعلية في تحقيق أهداف البلدين.
كما يُسهم البرنامج في دعم مساعي قازاخستان لتحقيق أهدافها وسياساتها في مجال الحد من الانبعاثات، بما في ذلك تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060م، ويدعم البرنامج، كذلك، التعاون الوثيق بين شركات السعودية وقازاخستان في مختلف المجالات ذات العلاقة.

جانب من فعاليات توقيع البرنامج
جانب من فعاليات توقيع البرنامج - الصورة من موقع الرئاسة القازاخستانية

يُذكر أن وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، شهد توقيع شركة أكوا باور السعودية (المطور والمستثمر والمشغّل الرائد لمحطات تحلية المياه وتوليد الطاقة والهيدروجين الأخضر حول العالم)، في 13 يونيو/حزيران 2023 اتفاقية مع قازاخستان تمهّد الطريق لخطوات تنفيذ وإدارة مشروع إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح وتخزين الطاقة المتجدّدة داخل بطاريات بقدرة إجمالية تبلغ 1 غيغاواط، استكمالًا لما اتُّفِق عليه بين الطرفين خلال شهر مارس/آذار من العام الجاري، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ووقّع الاتفاقية كل من وزير الطاقة في قازاخستان ألماس آدم ساتكالييف، ورئيس مجلس إدارة صندوق الثروة السيادية القازاخستاني "سامروك قازينا" نورلان زاكوبوف، ونائب حاكم منطقة زيتسو باسل يرنات دويسينبيكولي، والرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور السعودية ماركو أرتشيلي.

علاقات الطاقة بين السعودية وقازاخستان

تربط السعودية وقازاخستان علاقات طاقة وثيقة من خلال العديد من الاتفاقيات الحكومية والخاصة بين حكومتي البلدين وشركاتهما في القطاع الخاص.

ومن ذلك 3 اتفاقيات تعاون في مجال الطاقة المتجددة وتخزين الكهرباء جرى توقيعها اليوم الأربعاء 1 مارس/آذار (2023)، بحضور وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان.

وتضمنت الاتفاقيات الثلاث شراكة بين شركة "أكوا باور" السعودية، ووزارة الطاقة في قازاخستان، وصندوق الثروة السيادية القازاخستاني.

كما تضمنت إدارة وتنفيذ مشروع إنشاء محطة لإنتاج طاقة الرياح وتخزين الكهرباء من الطاقة المتجدّدة داخل بطاريات، بقدرة إجمالية تبلغ 1 غيغاواط، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتعدّ قازاخستان في مقدمة الدول التي تخطط شركة أكوا باور السعودية التوسع بها، لتنفيذ مشروعات ضخمة لإنتاج الكهرباء من الطاقة النظيفة.

يأتي التعاون في إطار إستراتيجية شركة أكوا باور (المطور والمستثمر والمشغل الرائد لمحطات تحلية المياه وتوليد الطاقة والهيدروجين الأخضر حول العالم) بتوفير 250 غيغاواط من الطاقة النظيفة خلال الأعوام الـ9 المقبلة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق