طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةتقارير الغازرئيسيةغاز

مسؤول لـ"الطاقة": الغاز في تنزانيا يعزز التنمية.. وهذه خطط تطويره

داليا الهمشري

شهد قطاع الغاز في تنزانيا طفرة كبيرة، خلال الأعوام القليلة الماضية، ولا سيما في ظل قيادة رئيسة تنزانيا سامية حسن، التي أدّت دورًا كبيرًا في جذب الاستثمارات الأجنبية إلى البلاد.

وأكّد مدير إدارة البيئة بوزارة الطاقة التنزانية إيميليان نياندا، أن بلاده تتبنّى خطة طموحة للتوسع في قطاع الطاقة مع الحرص على تحقيق الأهداف المناخية.

وأوضح نياندا، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، على هامش مشاركته مؤخرًا في فعاليات مؤتمر (إيجبس 2024)، أن بلاده تعيش -حاليًا- مرحلة زخم في مجال صناعة الغاز.

ولفت إلى أن تنزانيا تحاول -من خلال حالة الزخم- استغلال مواردها المُكتشفة حديثًا، من أجل تحقيق أجندة التنمية.

خفض الانبعاثات الكربونية

قال إيميليان نياندا إنه على الرغم من إستراتيجية التوسع بقطاع الغاز في تنزانيا؛ فإن البلاد تحرص خلال الوقت نفسه على الوفاء بتعهداتها المناخية.

وأضاف، في تصريحاته الخاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن بلاده تتبنّى طرقًا عديدة لخفض الانبعاثات الكربونية؛ من بينها استعمال تقنيات حديثة في صناعة الغاز بجانب التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.

وتابع أن توسعات الغاز في تنزانيا تشمل تحويل جميع محطات توليد الكهرباء للعمل به، ولا سيما في ظل وجود خطة -كذلك- للاستفادة منه في الأغراض الصناعية لتلبية الطلب المحلي.

مدير إدارة البيئة بوزارة الطاقة التنزانية في أثناء افتتاح أحد مشروعات الطاقة المتجددة
مدير إدارة البيئة بوزارة الطاقة التنزانية في أثناء افتتاح أحد مشروعات الطاقة المتجددة - الصورة من موقع الوزارة

رفع مساهمة الطاقة المتجددة

أكد مدير إدارة البيئة بوزارة الطاقة التنزانية أن بلاده تبذل قصارى جهدها من أجل تقليل الآثار السلبية للتغيرات المناخية، وذلك من خلال رفع مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، ونشر المزيد من التقنيات الصديقة للبيئة.

وأشار -في تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة- إلى أن تنزانيا تهدف لمضاعفة القدرة المركّبة من الكهرباء من خلال التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.

وأوضح أن قطاع الطاقة المتجددة في تنزانيا لا يزال بحاجة إلى التمويل والتقنيات الحديثة، مطالبًا الدول المتقدمة بضخ أموال واستثمارات لدعم الطاقة النظيفة وحل أزمة الكهرباء في البلاد.

ونجحت تنزانيا -خلال الآونة الأخيرة- في جذب استثمارات ضخمة بعدد من مشروعات الطاقة المتجددة، التي لا تزال قيد التنفيذ.

ومن بين هذه المشروعات: أول محطة للطاقة الشمسية متصلة بالشبكة بقدرة 50 ميغاواط، بالإضافة إلى 300 مليون دولار استثمارات جديدة في قطاع الطاقة الكهرومائية.

وفي قطاع الغاز المسال، هناك مشروع جديد بقيمة 42 مليار دولار بالتعاون بين شركات شل وإكوينور وإكسون موبيل، وفقًا لمنصة إي إس آي أفريكا (ESI Africa) المعنية بشؤون الطاقة والكهرباء والمياه والاقتصاد الأخضر في أفريقيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق