أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

إنتاج النفط الإيراني من حقل جنوب أزاديغان يحقق قفزة بحلول 2023

إلى 320 ألف برميل يوميًا

دينا قدري

تعتزم طهران زيادة إنتاج النفط الإيراني في حقل جنوب أزاديغان إلى 320 ألف برميل يوميًا في مطلع عام 2023، بعد عدة تأخيرات ناجمة عن العقوبات الأميركية المفروضة على البلاد.

وصرّح العضو المنتدب لشركة النفط الوطنية الإيرانية، محسن خوجاشمهر، بأن "جنوب أزاديغان لديه عقد بقيمة 5.6 مليار دولار أميركي، وتطوره وتتمه شركة محلية.. خطتنا هي تسريع العمل لإنهاء حقل أزاديغان بالكامل".

وكانت شركات تابعة لشركة النفط الوطنية الإيرانية قد وقعت عقودًا بقيمة 70 مليون دولار في 27 ديسمبر/كانون الأول، لنشر معدات في جنوب أزاديغان وتسريع تطويره، حسبما نقلت منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

مراحل تطوير الحقل

أوضح خوجاشمهر أنه "بحلول نهاية العام الإيراني الحالي، سيجري إصلاح 17 بئرًا وتشغيلها لم تكن في الخدمة".

*تنتهي السنة الإيرانية الحالية في 20 مارس/آذار 2022، وتبدأ السنة الجديدة في اليوم التالي.

وأضاف خوجاشمهر -في تصريحات نقلتها وكالة أنباء النفط الإيرانية (شانا)-: "مشروع التطوير سيكتمل في مطلع عام 1402، وسينتج 320 ألف برميل يوميًا في المرحلة الأولى".

وستشهد المرحلة الثانية من أزاديغان إنتاج 280 ألف برميل يوميًا، ليصل إنتاج النفط الإيراني من الحقل بالكامل إلى 600 ألف برميل يوميًا.

إنتاج النفط - إيران

إنتاج جنوب أزاديغان

تذبذب إنتاج النفط الإيراني في جنوب أزاديغان منذ عام 2004، عندما وقعت شركة إنبكس اليابانية أول عقد لتطوير الحقل. وتخلت إنبكس عن المشروع بسبب الضغط الأميركي، وتولت شركة النفط الوطنية الصينية تطوير الحقل في عام 2009.

وتعمل شركة هندسة النفط وتطويره -التي تديرها الدولة- على تطوير جنوب أزاديغان مع مقاولين محليين منذ عام 2014، بعد طرد الشركة الصينية من الحقل بسبب تأخيرات في العمل.

وتولت شركة توتال إنرجي الفرنسية العملاقة تطوير الحقل في وقت لاحق، لتنسحب من المشروع في عام 2018 بسبب إعادة فرض العقوبات الأميركية في ذلك العام.

وقال مدير التطوير والهندسة في شركة النفط الوطنية الإيرانية، رضا دهقان، في يونيو/حزيران، إن طاقة إنتاج النفط في جنوب أزاديغان وصلت إلى 140 ألف برميل يوميًا.

تطوير شمال أزاديغان

يمتد حقل أزاديغان على الحدود مع العراق، ويُعرف هناك باسم مجنون، وهو أكبر حقل مشترك في إيران ويحتوي على 32 مليار برميل من النفط.

وتخلفت طهران عن جارتها في تطوير الحقل بسبب العقوبات الأميركية على قطاع الطاقة في البلاد.

وقال خوجاشمهر إن شركة النفط الوطنية الإيرانية تجري محادثات مع "شركات أجنبية" لتطوير الجزء الشمالي من أزاديغان. وتقدر الطاقة الإجمالية لإنتاج النفط في منطقتي أزاديغان بـ215 ألف برميل يوميًا.

وجرى تطوير منطقة شمال أزاديغان من قبل شركة النفط الوطنية الصينية، ودخلت حيز التشغيل في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، بطاقة إنتاجية تبلغ 75 ألف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق