رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

مشروع ضخم لإنتاج الحديد الأخضر والهيدروجين في مصر

باستثمارات 7 مليارات دولار

سامر أبو وردة

تتواصل خطط إنتاج الهيدروجين في مصر والصناعات المتطورة، ضمن جهود القاهرة للتحول نحو الطاقة النظيفة وتوطين صناعة الحديد.

وفي هذا الإطار، بحث مجلس الوزراء المصري، في اجتماع اليوم الثلاثاء 27 فبراير/شباط (2024) مقترحًا من شركة إيطالية لإنشاء مجمع لصناعة الحديد الأخضر في مصر ومصنع لإنتاج الهيدروجين .

وقدّمت شركة "دانيللي" الإيطالية مشروعًا لإنشاء مجمع صناعي متكامل لمنتجات الحديد والصلب المتطورة، ومصنع لإنتاج الهيدروجين في مصر بإجمالي استثمارات تبلغ قيمتها ما بين 6 إلى 7 مليارات دولار، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

المقترح الإيطالي

أوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء المستشار محمد الحمصاني، أن المقترح المقدّم من الشركة الإيطالية يتضمن إقامة عدد من المصانع المتخصصة في إنتاج كل من الحديد الإسفنجي، ومواسير الصلب غير الملحومة، ومسطحات الصلب، وإنشاء مركز تدريب دولي في مصر لتدريب المهندسين والفنيين في جميع أنحاء العالم لأيّ مشروعات عالمية تسند للشركة.

وشارك في اجتماع مجلس الوزراء برئاسة مصطفى مدبولي، كل من وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد، ووزير قطاع الأعمال العام محمود عصمت، ورئيس الهيئة العربية للتصنيع مختار عبد اللطيف، ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، وممثلي الشركة الإيطالية في مصر، بحسب بيان نشره الموقع الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء.

جانب من اجتماع مجلس الوزراء
جانب من اجتماع مجلس الوزراء - الصورة من الموقع الرسمي

وتعهدت شركة دانيللي الإيطالية بتطوير مناجم الخام المصرية، بالتعاون مع وزارة قطاع الأعمال العام ووزارة البترول والثروة المعدنية لزيادة حجم المكون المحلي في منتجات الصلب.

وأشار متحدث مجلس الوزراء إلى أن حجم الاستثمارات المتوقع للمجمع الصناعي لمشروع الحديد الأخضر في مصر وصناعات الصلب المتطورة يبلغ نحو 4 مليارات دولار، ومن المتوقع أن يوفر 17 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ويهدف المشروع كذلك إلى جذب المستثمرين لإنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين في مصر، باستثمارات تتراوح قيمتها ما بين 2 و3 مليارات دولار.

ويهدف المشروع إلى توطين صناعة الحديد المتطورة والحديد الأخضر في مصر، من خلال الاستعانة بالخبرات الدولية، وتصدير منتجات الحديد والصلب للأسواق العالمية، وخاصة السوق الأوروبية.

وأكّد مجلس الوزراء أهمية إنتاج الحديد الإسفنجي بصفته مدخل إنتاج وبتكنولوجيا نظيفة وغير ملوثة للبيئة، عن طريق استعمال الهيدروجين في مصر كونه توجهًا إستراتيجيًا للدولة.

وناقش الاجتماع العائدات المتوقعة ومميزات مشروع المجمع الصناعي المتكامل ومصنع الهيدروجين الأخضر في مصر، ونتائج تنفيذه فيما يتعلق بتوفير الحديد الأخضر في مصر ومنتجات الصلب المتطورة وتوطينها، كما استُعرِضَت مقترحات الشركة الإيطالية المشاركة لتنفيذ المشروع.

تطرَّق الاجتماع إلى ما تضمَّنه المقترح بشأن دراسة احتياجات السوق الأوروبية المتوقعة لتقدير حجم صادرات المشروع، وفيما يتعلق بالدراسات الخاصة بالمشروع، قررت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تشكيل مجموعة عمل بھدف الدعم، من خلال توفير المعلومات والبيانات اللازمة لتنفيذ المشروع، والتنسيق مع مختلف الجهات المعنية بالدولة للدراسة.

ووجّه مدبولي بإعداد تصوّر نهائي لمقترح إنشاء المشروع وعرضه في اجتماع قادم لمجلس الوزراء، بعد تضمين النقاط التي نوقشت خلال الاجتماع، وذلك بالتنسيق بين الوزارات والجهات المعنية.

الحديد الأخضر في مصر

يُتوقع أن يشهد إنتاج الحديد الأخضر في مصر نشاطًا كبيرًا، وأن تلقى استثماراته رواجًا، خلال السنوات المقبلة.

وتَعُدّ المنطقة العربية مؤهلة لقيادة سوق ذلك النوع من الحديد منخفض الكربون عالميًا، بفضل إمكانات المنطقة في إنتاج الغاز والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، إحدى الطرق الأساسية في إنتاج ذلك النوع منخفض الكربون.

وتمتلك القاهرة مشروعات عديدة لإنتاج الطاقة النظيفة تدعم موقفها عالميًا بتأدية دور رئيس بسلاسل توريد الحديد الأخضر في مصر، بالإضافة إلى امتلاكها احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي.

وتستهدف القاهرة إنتاج نحو 3.2 مليون طن سنويًا من الهيدروجين في مصر بحلول عام 2030، على أن ترتفع هذه الكمية إلى 9.2 مليون طن بحلول 2040.

الهيدروجين في مصر

ومن المتوقع أن تحقق المنطقة العربية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا نموًا كبيرًا في إنتاج الطاقة المتجددة خلال الأعوام الـ5 المقبلة، بمقدار 3 أمثال السعة الحالية، بقيادة 5 دول عربية، وفقًا لتقرير صادر عن منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول (أوابك).

ومن المتوقع أن تستحوذ مصر والسعودية والإمارات وسلطنة عمان والمغرب، خلال المدة الزمنية من 2022 حتى 2027، على أكثر من 72% من إجمالي النمو المتوقع للطاقة المتجددة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق