رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مصر تبني محطة طاقة شمسية لدعم أكبر مجمع ألومنيوم في الشرق الأوسط

وقّعت مصر اتفاقية مع شركة سكاتك النرويجية لبناء محطة طاقة شمسية بقدرة 1 غيغاواط لتأمين احتياجات لتأمين احتياجات مجمع نجع حمادي، الذي يعدّ أكبر مصنع لإنتاج الألومنيوم في الشرق الأوسط وأفريقيا، بقدرة تصل إلى 320 ألف طن سنويًا.

إذ شهد وزير قطاع الأعمال العام الدكتور محمود عصمت، اليوم الثلاثاء 20 فبراير/شباط، توقيع اتفاقية تعاون بين شركة مصر للألومنيوم وشركة "سكاتك إيه إس إيه" النرويجية لإقامة محطة طاقة شمسية بقدرة 1 غيغاواط لإنتاج الكهرباء للمجمع الصناعي بنجع حمادي، بحضور سفيرة النرويج بالقاهرة هيلدا كليمتسدال، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي تنفيذ محطة طاقة شمسية لدعم مجمع نجع حمادي في إطار توجّه الدولة المصرية لتعزيز التحول للاقتصاد الأخضر وتنويع مصادر الطاقة، والتوسع باستعمال الطاقات النظيفة الرياح في إنتاج الكهرباء اللازمة للاستعمالات الصناعية.

اتفاقية لتنفيذ محطة طاقة شمسية لمصنع ألومنيوم نجع حمادي
من مراسم توقيع اتفاقية محطة مصنع نجع حمادي- الصورة من وزارة قطاع الأعمال (20 فبراير 2024)

الطاقة الشمسية في مصر

وفقًا للاتفاقية، تُنشَأ محطة مصنع نجع حمادي للطاقة الشمسية على مرحلتين بقدرة 500 ميغاواط لكل مرحلة، على أن تتمّ المرحلة الأولى خلال 18 شهرًا، والمرحلة الثانية بعد 24 شهرًا، بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

من المقرر أن تقام المحطة الشمسية في موقع قريب من مصنع الألومنيوم بنجع حمادي، وتتولى شركة سكاتك (مطور متكامل لمشروعات الطاقة والوقود الأخضر) تطوير وتمويل المشروع وتركيب المعدّات وإجراءات الدراسات.

قال وزير قطاع الأعمال، إن المشروع يأتي في إطار تنفيذ خطة تطوير شركة مصر للألومنيوم لزيادة الإنتاج وإدخال صناعات جديدة، وحرص الوزارة على توافق الشركات التابعة مع معايير التصنيع العالمية واشتراطات الاستدامة والبيئة النظيفة والالتزام بالقواعد الجديدة للحدّ من الكربون.

وشدد على أن شركة مصر للألومنيوم تعمل على متطلبات المنظمات الدولية العاملة في هذا المجال، خاصة أنها نجحت مؤخرًا في الحصول على شهادة معيار أداء مبادرة الإشراف على الألومنيوم (ASI) لضمان سلامة وتوافق سلاسل التوريد وقوانين العمل وحماية البيئة والحوكمة والتسجيل في بورصة لندن للمعادن للاستمرار في الأسواق الأوروبية، بما يعزز فرص المنافسة في الأسواق العالمية في ظل قيام الشركة بتصدير 50% من صادراتها إلى الخارج للسوق الأوروبية.

يدعم تنفيذ محطة الطاقة الشمسية في مصر خطط الحكومة الرامية لرفع إسهام مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء الوطني إلى 60% بحلول عام 2030، ارتفاعًا من 42% التي كانت محددة سابقًا في إطار تحديث إستراتيجيتها للطاقة.

اتفاقية لتنفيذ محطة طاقة شمسية لمصنع ألومنيوم نجع حمادي
من مراسم توقيع اتفاقية محطة مصنع نجع حمادي- الصورة من وزارة قطاع الأعمال (20 فبراير 2024)

إنتاج مصر للألومنيوم

أكد الوزير أن شركة مصر للألومنيوم تعمل حاليًا بالطاقة الإنتاجية القصوى للمصانع، وهو التحدي الذي نجحت في تحقيقه، والذي لم يحدث من قبل، بفضل الالتزام ببرامج الصيانة وخطة التشغيل وسياسات تسويقية وبيعية جديدة، وكذلك توفير مستلزمات الصناعة.

وأشار إلى الاستعداد لمختلف أنواع الشراكات، التي تسهم في تطوير أداء الشركة والوفاء باحتياجات السوق المحلية والتصدير في ظل زيادة الطلب على المنتج، وتحقيق العائد على الاستثمار في إطار خطة التطوير والتحديث التي تُنَفَّذ.

تنتِج شركة مصر للألومنيوم معدن الألومنيوم المنصهر بمصنعها في نجع حمادي منذ عام 1975، الذي تصل طاقته الإنتاجية إلى 320 ألف طن سنويًا، على هيئة أشكال مختلفة من المسبوكات والمنتجات المدرفلة وقطاعات الألومنيوم وبلوكات الأنود الكربونية، بالإضافة إلى إنتاج أنواع مختلفة من قطع الغيار للشركة ولغيرها.

وتمتلك شركة سكاتك النرويجية خبرة واسعة في مجال تطوير وبناء وملكية وتشغيل محطات الطاقة المتجددة في العديد من الدول حول العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق