التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

أفضل شركات طاقة الرياح في الهند.. رابع أعلى قدرة مثبتة عالميًا (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • الهند تهدف إلى مضاعفة قدرتها على طاقة الرياح 3 مرات بحلول عام 2030
  • قطاع الطاقة في الهند يشهد تحولًا سريعًا من الوقود الأحفوري إلى خيارات أكثر استدامة
  • الهند تهدف إلى زيادة قدراتها في مجال طاقة الرياح بصورة كبيرة خلال العقد المقبل
  • الحكومة الهندية تتوقع توليد 122 غيغاواط ثلثها تقريبًا من مشروعات طاقة الرياح

تمتلك طاقة الرياح في الهند رابع أعلى قدرة مثبتة في العالم، على الرغم من أنها ما تزال تؤدي دورًا صغيرًا نسبيًا في إجمالي توليد الكهرباء في الهند (3.77%).

وتمثل مصادر الطاقة المتجددة 23% من توليد الكهرباء في البلاد، و10.4% من استهلاكها للطاقة، وتنمو قدرة الكهرباء المتجددة في الهند بأسرع معدل، مقارنة بأي اقتصاد رئيس.

وتهدف الهند إلى مضاعفة قدرتها من طاقة الرياح 3 مرات بحلول عام 2030، وسيتطلب هذا نموًا كبيرًا في هذا القطاع وسياسات حكومية داعمة، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويسير القطاع على الطريق الصحيح، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 8% خلال العقد المقبل.

وتُسهم شركات طاقة الرياح بالهند في إعادة تشكيل مشهد الطاقة محليًا، ما يؤدي إلى خطوات كبيرة نحو حلول الطاقة المستدامة والمتجددة.

الحد من انبعاثات الكربون

بالنظر إلى التركيز المتزايد على الحد من انبعاثات الكربون وتسخير الموارد المتجددة، يشهد قطاع الطاقة في الهند تحولًا سريعًا من الوقود الأحفوري إلى خيارات أكثر استدامة مثل طاقة الرياح.

بالإضافة إلى ذلك، تهدف الهند إلى زيادة قدراتها في مجال طاقة الرياح بصورة كبيرة خلال العقد المقبل، حسبما نشره موقع إنرجي تراكر آسيا (Energy Tracker Asia) المعني باستثمارات الفحم والغاز والطاقة المتجددة في منطقة آسيا.

وتهدف البلاد إلى تطوير 22 غيغاواط من طاقة الرياح على مدى السنوات الـ5 المقبلة، وأن تبلغ قدرتها المركبة 140 غيغاواط بحلول عام 2030، وسيتطلب هذا مضاعفة قدرة الرياح في الهند البالغة 43.8 غيغاواط تقريبًا.

طاقة الرياح في الهند
إحدى محطات طاقة الرياح في الهند- الصورة من موقع تك ديلي

أكبر منتج لطاقة الرياح في الهند

أكبر شركة لإنتاج طاقة الرياح في الهند هي سوزلون إنرجي، وتمتلك قدرة مركبة تزيد على 14 غيغاواط من أكثر من 111 مزرعة لطاقة الرياح.

وتمتد عملياتها في 9 ولايات، بما في ذلك الولايتان اللتان تتمتعان بأعلى قدرة محتملة: راجاستان وغوجارات. وخارج الهند، تمتلك الشركة 6 غيغاواط إضافية من القدرة المركبة في 17 دولة.

وعلى مستوى الدولة، فإن الولايات الهندية ذات القدرة المتقدمة الأعلى هي تاميل نادو بقدرة 9.9 غيغاواط، وغوجارات بقدرة 7.9 غيغاواط.

أفضل شركات طاقة الرياح في الهند 2024

سوزلون إنرجي

تًعدّ سوزلون إنرجي حاليًا الشركة الرائدة في مجال طاقة الرياح في البلاد، وتبلغ قيمتها السوقية أكثر من 6.88 مليار دولار أميركي، وتمتلك أكبر قدرة مثبتة في البلاد.

وتتوقع الشركة وصول قدرة طاقة الرياح العالمية إلى 100 غيغاواط بحلول عام 2030، حسبما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

فيستاس

شحنت شركة طاقة الرياح العالمية "فيستاس"، ومقرها في الدنمارك، توربينات على مستوى العالم تبلغ طاقتها 157 غيغاواط، مع نشرها بصورة كبيرة في الهند.

وتُعدّ فيستاس شركة عالمية رائدة في مجال طاقة الرياح والرائدة في الهند.

شركة تاتا باور

هي شركة رائدة في إنتاج الطاقة في الهند بمزيج من الوقود الأحفوري والطاقة المتجددة، وتبلغ قدرتها المركبة من طاقة الرياح 982 ميغاواط، قادمة من 9 مزارع رياح منتشرة في 7 ولايات هندية.

وتخطط الشركة لتطوير 10 غيغاواط أخرى من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بحلول عام 2030، لتوليد 70% من طاقتها من مصادر متجددة بحلول عام 2030.

بالإضافة إلى ذلك، لدى الشركة مهمة أساسية تتمثل في الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2040، قبل 30 عامًا من هدف الحكومة الهندية.

شركة أداني غرين إنرجي

وهي مجموعة أعمال هندية لديها أعمال في عدة قطاعات، ويبني فرع طاقة الرياح التابع لها ويمتلك مزارع رياح على نطاق واسع بقدرة حالية تزيد على 1.2 غيغاواط.

وتتجاوز مشروعاتها الأكبر للطاقة المتجددة 8 غيغاواط من القدرة، إذ حددت الشركة هدفًا يتمثل في تحقيق 45 غيغاواط من قدرة الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، وسيتطلب هذا نموًا لا يقل عن 3 غيغاواط من قدرة الطاقة المتجددة سنويًا.

وتبلغ القيمة السوقية لجانب الطاقة المتجددة في الشركة أكثر من 29 مليار دولار أميركي، حسبما نشره موقع إنرجي تراكر آسيا (Energy Tracker Asia).

أهمية شركات طاقة الرياح في الهند على المدى القريب

بالنظر إلى المستقبل، ستؤدي هذه الشركات دورًا حاسمًا في تحقيق أهداف الهند في مجال الطاقة المتجددة، بما في ذلك مضاعفة قدرتها المركبة من الطاقة المتجددة 3 مرات إلى 500 غيغاواط بحلول عام 2030.

وسوف يمثل هذا 50% من احتياجات البلاد من الكهرباء، وتتوقع الحكومة توليد 122 غيغاواط، ثلثها تقريبًا من مشروعات طاقة الرياح.

وسيكون التزام شركات طاقة الرياح والسياسات الحكومية الداعمة أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق هذه الأهداف. وستتطلب الرحلة نحو الحياد الكربوني جهودًا متضافرة من كل من القطاعين العام والخاص، إذ يتعاونان للتغلب على التحديات وتسخير الإمكانات الكاملة لطاقة الرياح في الهند.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق