أخبار النفطأسهم وشركاترئيسيةشركاتنفط

بي بي تطلق مسحًا زلزاليًا ضخمًا في حقل نفطي ببحر قزوين

محمد عبد السند

تواصل عملاقة النفط البريطانية بي بي (BP) التركيز على تعظيم محفظة مشروعاتها المزدهرة في أذربيجان، عبر تسريع وتيرة استكشافاتها في قطاع النفط والغاز، سعيًا لزيادة حصتها في تلك السوق الحيوية.

وزوّدت الشركة باكو بالنفط والغاز بقيمة تقارب 35 مليار دولار منذ عام 2020، بموجب اتفاقية تقاسم الإنتاج، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبمقتضى الاتفاق المُبرم بين بي بي والحكومة الأذربيجانية في تسعينيات القرن الماضي، يتوجب على الشركة أن تسلم حصة من الوقود الأحفوري الذي تنتجه من هذه المشروعات إلى الدولة.

مسح زلزالي غير مسبوق

شرعت بي بي -مؤخرًا- في إجراء مسح زلزالي رباعي الأبعاد عالي الدقة في قاع المحيط ضمن حقل النفط الضخم التابع لها في بحر قزوين، بالقرب من السواحل الأذربيجانية، وفق ما أورده موقع أوفشور إنرجي (OFFSHORE ENERGY).

والمسح الزلزالي هو وسيلة تساعد على تقديم معلومات عن الخصائص العامة للطبقات تحت سطح الأرض، ويُستعمل على نطاق واسع لتخطيط مواقع الآبار النفطية، ما يقلل الحاجة إلى مزيد من الاستكشافات، كما يقلص الأثر السلبي في البيئة.

وتأتي تلك الخطوة في أعقاب الإنجاز الكبير الذي حققته الشركة، والمتمثل في استخرج مليار برميل من النفط من منصة ويست أذري (West Azeri) التي تعد مكونًا رئيسًا في حقل أذري-شيراغ-غوناشلي (Azeri-Chirag-Gunashli) الذي يتألف من 7 منصات في بحر قزوين.

ويُعدّ المسح الزلزالي، الذي كان قد بدأ في 20 يناير/كانون الثاني (2024)، أكبر مشروع من نوعه في العالم تنفذه الشركة -حتى الآن- من حيث النطاق والموازنة والمدة.

وشدد نائب رئيس بي بي لمنطقة أذربيجان وجورجيا وتركيا روشني موساي، على أهمية حقل أذري-شيراغ-غوناشلي بالنسبة إلى الشركة وأذربيجان وشركائهما.

ويستهدف المشروع إتاحة فهم مُفصل لتركيبة خزان الحقل وحركة السوائل، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

منصة نفطية بحرية في أذربيجان
منصة نفطية بحرية في أذربيجان - الصورة من الموقع الرسمي لشركة بي بي

370 مليون دولار

يركز برنامج المسح الزلزالي، البالغ تكلفته الإجمالية 370 مليون دولار، على خزاني بالاخاني (Balakhany)، وفاسيلا (Fasila)، في حقل أذري-شيراغ-غوناشلي.

ومن المتوقع أن يتكلّف المشروع الذي ستنفذه شركة كاسبيان جيو إل إل سي (Caspian Geo LLC) قرابة 370 مليون دولار، ومن المقرر تشغيله لمدة 5 أعوم، وفق تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبوصفها قائدة عمليات تطوير مجمع أذري-شيراغ-غوناشلي النفطي، بدأت بي بي التخطيط لهذا البرنامج المكثف في العام المنصرم (2023)، وتشتمل الخطة على إجراء 5 عمليات مراقبة على مدار 5 سنوت، واستغلال التقنية رباعية الأبعاد المتطورة الملائمة للعمل في قاع المحيط.

وأعرب نائب رئيس بي بي لمنطقة أذربيجان وجورجيا وتركيا روشني موساي، عن تفاؤله بشأن التقنية رباعية الأبعاد المستعمَلة في هذا المشروع، قائلًا إنها ستتيح رؤى عميقة بشأن الخزان، وهو ما من شأنه أن يساعد على تقليل المشكلات غير المتوقعة ذات الصلة بالحفر، وتعزيز إنتاجيته.

خط أنابيب باكو-تبليسي-جيهان
خط أنابيب باكو-تبليسي-جيهان - الصورة من aze.media

اتفاقية تقاسم الإنتاج

أُبرمت اتفاقية تقاسم الإنتاج في حقل أذري-شيراغ-غوناشلي، في سبتمبر/أيلول (1994) قبل مراجعتها في الشهر نفسه 2017، وتمديد صلاحيتها حتى نهاية عام 2049، من أجل تعظيم العوائد الاقتصادية من الحقل النفطي الضخم بالنسبة إلى أذربيجان والمساهمين على مدار العقود الـ3 المقبلة.

وحتى الآن، تجاوز الإنتاج من حقل أذري-شيراغ-غوناشلي 4.3 مليار برميل (581 مليون طن) من النفط، تُنقَل -أساسًا- إلى الأسواق العالمية عبر خط أنابيب باكو-تبليسي-جيهان (Baku-Tbilisi-Ceyhan) وخط أنابيب الطريق الغربي للتصدير (WREP).

كما تجاوز حجم الاستثمارات الإجمالية في حقل أذري-شيراغ-غوناشلي 43 مليار دولار حتى نهاية الربع الثالث من عام 2023، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويتولى الحقل مهمة تصدير النفط والغاز إلى محطة سانغاشال (Sangachal) بالقرب من العاصمة الأذربيجانية باكو، وهي واحدة من أكبر محطات النفط والغاز في العالم.

وخلال الأرباع الـ3 الأولى من العام المنصرم (2023)، لامس إجمالي الإنتاج من حقل أذري-شيراغ-غوناشلي 368 ألف برميل يوميًا في المتوسط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق