رئيسيةتقارير النفطنفط

مصر تترقب تطورات أكبر اكتشافات النفط بخليج السويس.. 100 مليون برميل احتياطيات

الطاقة

تسعى وزارة البترول المصرية إلى تسريع تطوير أكبر اكتشافات النفط في خليج السويس، والذي توصلت إليه شركة دراغون أويل الإماراتية، من أجل وضعه على خطوط الإنتاج في أقرب وقت ممكن.

وفي هذا الإطار، التقى وزير البترول المصري طارق الملا، رئيس شركة دراغون أويل الإماراتية علي الجروان، على هامش فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجبس 2023".

بحث اللقاء أنشطة الشركة في مصر، وفي مقدمتها الوقوف على تطورات أكبر اكتشافات النفط بخليج السويس، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

خطة لتطوير أكبر اكتشافات النفط بخليج السويس مع دراغون أويل الإماراتية
جانب من لقاء وزير البترول المصري مع مسؤولي شركة دراغون أويل الإماراتية

خطط تطوير الاكتشاف النفطي

استعرض اللقاء خطط الشركة الإماراتية -المملوكة بالكامل لحكومة دبي- لتنمية الكشف النفطي الجديد (شمال صفا) الذي حققته في منطقة خليج السويس.

كانت شركة دراغون أويل قد أعلنت، في فبراير/شباط (2022)، أكبر اكتشافات النفط بخليج السويس خلال الـ20 عامًا الأخيرة، باحتياطيات تُقدَّر بنحو 100 مليون برميل داخل منطقة شمال شرق رمضان، مع وجود احتمالات لإضافة مخزون متوقع أكبر عند البدء في خطة التنمية.

ووجّه الملا إلى التنسيق والتعاون بين الجانبين المصري والإماراتي، للانتهاء من التسهيلات وتركيب المعدّات اللازمة للإسراع بوضع الكشف على خطوط الإنتاج.

زيادة الإنتاج

أكد الجروان أن شركة دراغون أويل تسعى لبذل مزيد من الجهد لزيادة إنتاج النفط والغاز، إذ تخطط الشركة للوصول إلى مستويات ما بين 70 و75 ألف برميل يوميًا، مقابل متوسط 60-65 العام الماضي.

ولفت إلى أن هناك متابعة مستمرة لمراحل تنمية الكشف الجديد والتنسيق مع شركة بتروجت للانتهاء من تصنيع المنصة الخاصة بالكشف.

ويُعدّ اكتشاف خليج السويس أول كشف نفطي لشركة "دراغون أويل" في مصر، بعد أن استحوذت على 100% من أصول شركة النفط البريطانية "بي بي" بكل امتيازات إنتاج النفط واكتشافه في خليج السويس.

أبدى الجروان إعجابه بمستوى وأداء المهندسين والجيولوجيين المصريين، وفق ما صرّح به خلال الاجتماع مع وزير البترول المصري.

تخطط شركة دراغون أويل لاستثمار نحو ملياري دولار خلال السنوات الـ5 المقبلة في مصر، لزيادة إنتاج النفط والغاز وخفض التكاليف التشغيلية، معتمدة بذلك على أحدث الابتكارات في مجال النفط والغاز.

واستحوذت الشركة التابعة لشركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك" على كامل حصة شركة النفط البريطانية بي بي في امتياز منطقة خليج السويس، ضمن صفقة بقيمة 500 مليون دولار في أكتوبر/تشرين الأول 2019.

خطة لتطوير أكبر اكتشافات النفط بخليج السويس مع دراغون أويل الإماراتية
جانب من لقاء وزير البترول المصري مع مسؤولي شركة تكنيب إنرجي

تكرير النفط

من جهة أخرى، التقى وزير البترول المصري مع الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة تكنيب إنرجي العالمية ماركو فيلا، بحضور مدير الشركة في مصر فرانشيسكو كامراتا.

شهد اللقاء استعراض ومتابعة الإجراءات والبرامج الزمنية لتنفيذ مشروعات تكرير النفط الجديدة بالإسكندرية وأسيوط التي تتعاون الشركة في تنفيذها بصفتها مقاولًا عامًا مع قطاع النفط المصري وتشارك شركة بتروجت في أعمال التنفيذ.

وشدد وزير البترول خلال اللقاء على أهمية الالتزام بالبرامج الزمنية ودفع معدلات التنفيذ لمشروعَي توسعات مصفاة تكرير ميدور بالإسكندرية ومجمع إنوبك لإنتاج السولار بأسيوط.

وأشار الملا إلى أهمية الإسراع بهذه المشروعات لمردودها علي الاقتصاد والمساهمة في إحلال جزء من الواردات من المشتقات النفطية التي تستهلكها السوق المحلية وتقليل الاستيراد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق