أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

دراغون أويل الإماراتية تخطط لاستثمار ملياري دولار في مصر

خلال 5 سنوات

تخطط شركة دراغون أويل الإماراتية لاستثمار نحو ملياري دولار أميركي خلال السنوات الـ5 المقبلة في مصر، من خلال برنامج طموح لزيادة الإنتاج وخفض التكاليف التشغيلية المعتمدة على أحدث الابتكارات في مجال النفط والغاز

وكانت الشركة التابعة لشركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك" والمملوكة بالكامل لحكومة دبي، قد استحوذت على حصة شركة النفط البريطانية بي بي في امتياز منطقة خليج السويس، الذى تتولى شركة بترول خليج السويس "جابكو" -التي تعد أقدم وأعرق شركات قطاع النفط المصري- تنفيذ العمليات به، في صفقة بقيمة 500 مليون دولار في أكتوبر/تشرين الأول 2019.

المدير التنفيذي لشركة دراغون أويل علي الجراوان
المدير التنفيذي لشركة دراغون أويل علي الجراوان

استثمارات دراغون أويل

قال المدير التنفيذي لشركة دراغون أويل، علي الجراوان، إن شركته ضخت خلال مدة وجيرة استثمارات بلغت نحو 850 مليون دولار؛ ما أدى إلى تحقيق العديد من النتائج الإيجابية، منها زيادة إنتاج النفط بمعدل 8 آلاف برميل يوميًا، ليصل إنتاج الشركة إلى نحو 62 ألف برميل يوميًا، على الرغم من الركود الاقتصادي والانخفاض الحاد في أسعار النفط بسبب أزمة كورونا.

وأضاف أن شركته نجحت في رفع كفاءة الحفر وإكمال الآبار بنسبة 100%، مع توفير في التكاليف يصل إلى نسبة 30%؛ ما أدى إلى زيادة المخزون النفطي بنحو 10 ملايين برميل.

كما أجرت الشركة تطبيق المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد عالي الجودة لأول مرة في مصر، على مساحة 800 كيلو متر مربع، وهو ما يفتح أفاقًا لإضافة مخزون نفطي جديد، ويساعد في تنمية الحقول القديمة، مع تطبيق أحدث أساليب التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في تطوير الآبار وزيادة الإنتاج.

التعاون بين مصر والإمارات

أشار الجراوان إلى حرص شركته على إقامة علاقات إستراتيجية متميزة مع وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، والهيئة العامة للبترول، والدوائر المختصة؛ ما كان له بالع الأثر في سير العمل، وهو ما يمثل امتدادا للعلاقات السياسية والاقتصادية بين مصر والإمارات.

وتستعد دراغون أويل لتنفيذ خطة طموحة لزيادة معدلات الإنتاج بامتيازها بمنطقة خليج السويس، حيث تستهدف الوصول إلى معدلات إنتاج بين 70 و75 ألف برميل يوميًا العام المقبل، مقابل متوسط 60-65 العام الجاري.

وتعمل الشركة -بالإضافة إلى مصر- في عدة دول في المنطقة تشمل: العراق، وتركمانستان، وأفغانستان، والتي يبلغ إجمالي إنتاجها 150 ألف برميل يوميًا، ومن المخطط أن يتضاعف ليصل إلى 300 ألف برميل يوميًا خلال العام الحالي.

اقرأ أيضا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق