رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

عقد جديد لتطوير امتياز غرب الدلتا في مصر.. 17 حقل غاز

دينا قدري

حصل تطوير امتياز غرب الدلتا في مصر على عقد جديد؛ ما يسهم في دفع إطلاق إمكانات الغاز على نطاق أوسع، لتحقيق هدف البلاد لتصبح مركزًا إقليميًا للطاقة.

وفازت شركة الاستشارات الهندسية لونغتيود إنجينيرينغ (Longitude Engineering) بعقد لتقديم خدمات التصميم والهندسة لتطوير المرحلة العاشرة تحت سطح البحر في امتياز غرب الدلتا البحري العميق في مصر، وهو جزء من حقل غاز البرلس، وفق ما جاء في بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

ويقع امتياز غرب الدلتا البحري العميق على بعد نحو 90 كيلومترًا قبالة سواحل مصر، في الجزء الشمالي الغربي من دلتا النيل، وتُعدّ شركة البرلس للغاز هي المشغّل لمنطقة الامتياز ومرحلة التطوير العاشرة.

ويضم الامتياز 17 حقلًا للغاز، تقع على أعماق مائية تتراوح بين 300 متر و1200 متر، وتمتد على مسافة تتراوح بين 90 و120 كيلومترًا من الشاطئ.

تطوير امتياز غرب الدلتا

اكتُشفت كميات كبيرة من الغاز بالعديد من الحقول والخزانات في امتياز غرب الدلتا بمصر، والتي تطورت تدريجيًا للحفاظ على إمدادات الغاز الحالية والمستقبلية للسوق المحلية المصرية، ومحطة الشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال.

وتواصل شركة البرلس للغاز توسعة مرافق امتياز غرب الدلتا البحري العميق من خلال المرحلة الحالية من التطوير المعروفة باسم المرحلة العاشرة، التي تتضمن 3 آبار تحت سطح البحر دخلت حيز التشغيل لتكملة 70 بئرًا قيد الإنتاج حاليًا، على أعماق مياه تتراوح بين 450 و660 مترًا.

وستغطي خدمات التصميم والهندسة الخاصة بشركة "لونغتيود" مراحل مختلفة من المشروع، بدءًا من ضمان السفينة لعمليات مدّ الخطوط، والتصميم التفصيلي لتوجيه الخطوط وعبورها، وتصميم وصلات العبور، وتطوير دراسات السلامة ذات الصلة بالمشروع، لدعم تركيب الخطوط والوصلات.

وستقدّم الشركة البريطانية الخدمات بوصفها مقاولًا من الباطن لشركة إبيك (EPIC) وشركة خدمات البترول البحرية (PMS) المالكة للسفينة، بحسب البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة.

وقال مدير المشروع البحري في شركة لونغتيود إنجينيرينغ، دانييل ماكغوان: "يسعدنا التعاون مع شركة خدمات البترول البحرية لتقديم التصميم التفصيلي والدعم الهندسي لمشروع المياه العميقة هذا.. نعتقد أن المشروع يسلّط الضوء على قدرتنا بتطوير وإدارة الفرق البعيدة بسرعة لضمان تلبية توقعات العملاء خلال دورة حياة المشروع".

اتفاقية تطوير مهمة

كان فرع شركة شل في مصر (المعروف باسم BG Delta)، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، والهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة بتروناس (Petronas)، قد وقّعت في يوليو/تموز 2023 اتفاقية لبدء تطوير المرحلة العاشرة في منطقة امتياز غرب الدلتا العميق.

ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ بعد استكمال الموافقات التشريعية، مع بدء أنشطة الحفر خلال عام 2023 عند وصول منصة الحفر إلى الموقع، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة، نقلًا عن منصة "إيجيبت أويل آند غاز" (Egypt Oil & Gas).

وقال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، تعليقًا على الاتفاقية: "هذه خطوة مهمة نحو إطلاق المزيد من الإمكانات الهيدروكربونية في منطقة دلتا النيل الغنية بالموارد الطبيعية".

وأضاف: "يسعدنا تعزيز شراكتنا طويلة الأمد مع شركة شل، والتي تؤدي دورًا حاسمًا في تطوير موارد الطاقة في مصر، وتدعم طموح البلاد لتصبح مركزًا إقليميًا للطاقة".

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- إنتاج الغاز في مصر منذ يناير/كانون الثاني 2021 حتى أكتوبر/تشرين الثاني 2023:

إنتاج مصر من الغاز الطبيعي

من جانبه، أكد نائب رئيس شركة شل، رئيس مجلس الإدارة في مصر، المهندس خالد قاسم، أن الاتفاقية تمثّل "خطوة مهمة أخرى نحو تعزيز خريطة طريق قطاع الطاقة في البلاد".

وتابع: "يُعدّ الاستثمار في تطوير المرحلة العاشرة بمنطقة امتياز غرب الدلتا البحري العميق خطوة أولى نحو المزيد من الفرص لإطلاق الإمكانات الكاملة للمنطقة، ما يعزز مكانة شل في دلتا النيل والبحر المتوسط".

مركز إقليمي للغاز

في إطار تعزيز إنتاج الغاز في مصر ونقله وتوزيعه، استقبل وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، رئيس مجموعة كوبيلوزوس اليونانية (Copelouzos) ديميتريس كوبيلوزوس والوفد المرافق له.

وبحث الجانبان أوجه التعاون المحتملة في مجالات تجارة الغاز الطبيعي ونقله وتوزيعه، وتنفيذ مشروعات البنية التحتية من خلال التعاون بين شركات قطاع النفط وشركة بروميثيوس غاز (Prometheus Gas) التابعة للمجموعة اليونانية.

وخلال اللقاء، أكد الملا أن قطاع النفط ينفّذ حاليًا برنامج بحث واستكشاف مكثفًا يستهدف زيادة الاحتياطيات من الثروات النفطية للاستمرار في تلبية احتياجات السوق المحلية وتوفير فائض لصناعات القيمة المضافة والتصدير، وفق ما جاء في بيان صحفي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

وأشار الملا إلى امتلاك مصر بنية تحتية قوية في مجال الغاز الطبيعي؛ ما مكّنها من أن تصبح نقطة انطلاق محورية لغاز منطقة شرق المتوسط للعالم.

من جانبه، أكد رئيس المجموعة اليونانية ديميتريس كوبيلوزوس أن شركة بروميثيوس غاز تعمل في تجارة وتداول الغاز الطبيعي وتنفيذ مشروعات البنية التحتية وخطوط الأنابيب وتوفير المهمات لمشروعات الغاز.

وأوضح أن العلاقات الإستراتيجية بين مصر واليونان تاريخية، وأن التعاون مع مصر حاليًا في مجالات النفط والغاز والطاقة عمومًا يُعدّ خيارًا إستراتيجيًا مهمًا للمستقبل، في ظل المناخ الاستثماري الجذاب الذي تتمتع به، والمكانة التي اكتسبتها بوصفها مركزًا إقليميًا للغاز.

وأضاف أن زيارته لمصر تأتي في إطار بحث الفرص الاستثمارية المتاحة لتنفيذ مشروعات في مجال الغاز والطاقة المتجددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق