رئيسيةأسعار النفطنفط

سعر برميل النفط الإيراني إلى آسيا يهبط 1.8 دولارًا

خلال فبراير

الطاقة

سينخفض سعر برميل النفط الإيراني المتجه إلى آسيا، خلال فبراير/شباط المقبل، بنحو 1.85 دولارًا أميركيًا مقارنة بشهر يناير/كانون الثاني الجاري، ليكون أعلى من أسعار شحنات أرامكو السعودية بنحو 0.25 دولارًا.

وأعلنت شركة النفط الوطنية الإيرانية أسعار البيع الرسمية لشحنات شهر فبراير/شباط، لعملائها في أسواق آسيا والشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا، وفق وثيقة تسعير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وخفضت الشركة سعر برميل النفط الإيراني الخفيف في فبراير/شباط بنحو 1.85 دولارًا، عند 1.75 دولارًا فوق متوسط عمان/دبي، مقارنة بشحنات يناير/كانون الثاني الجاري، التي كانت عند 3.6 دولارًا.

كما قررت خفض سعر الخام الإيراني الثقيل المتجه إلى آسيا بنحو 1.9 دولارًا إلى 0.5 دولارًا تحت متوسط خام دبي/عمان خلال الشهر المقبل، مقارنة بـ عند 1.4 دولارًا لشحنات يناير/كانون الثاني.

وانخفضت أسعار شحنات خام فوروزان إلى آسيا خلال فبراير/شباط بمقدار 1.85 دولارًا إلى 0.35 دولارًا تحت متوسط خام دبي/عمان، مقارنة مع 1.5 دولارًا فوق شحنات خام دبي في يناير/كانون الثاني الجاري، وفق وثيقة تسعير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سعر النفط الإيراني في فبراير

أبلغت شركة النفط الوطنية عملاءها في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بخفض كبير في أسعار النفط الإيراني خلال فبراير/شباط المقبل، على خطى أرامكو السعودية.

ومن المقرر أن تسجّل شحنات الخام الإيراني الخفيف نحو 0.8 و1.2 و0.8 دولارًا تحت متوسط خام برنت للأسواق الثلاث على التوالي، بتراجع 1.95 و1.9 و1.95 دولارًا، مقارنة بـ1.15 و0.7 و1.15 دولارًا دولارات فوق متوسط خام برنت للأسواق الثلاث على التوالي في يناير/كانون الثاني الجاري.

أحد حقول النفط في إيران
أحد حقول النفط في إيران - الصورة من رويترز

وقررت طهران خفض سعر بيع النفط الخام الثقيل بنحو 1.45 دولارًا إلى أسواق أوروبا عند 2.55 دولارًا تحت متوسط خام برنت، وبالقيمة نفسها إلى أفريقيا، في حين تراجع إلى أسواق الشرق الأوسط 1.45 دولارًا إلى 3.2 دولارًا تحت متوسط خام برنت، مقارنة بأسعار شحنات يناير/كانون الثاني، التي سجّلت إلى أسواق أوروبا 1.1 دولارًا تحت متوسط خام برنت، والشرق الأوسط عند 1.75 دولارًا أقل من متوسط برنت، وأفريقيا عند 1.1 دولارًا تحت متوسط خام برنت.

وأعلنت شركة النفط الإيرانية خفض أسعار شحنات خام فوروزان خلال فبراير/شباط نحو 1.4 دولارًا إلى أوروبا، وأفريقيا إلى 2.4 دولارًا دون متوسط خام برنت، مقارنة بـ1 دولار تحت خام برنت في يناير/كانون الثاني الجاري.

أسعار أرامكو السعودية

جاءت تخفيضات سعر برميل النفط الإيراني إلى آسيا أقل من أرامكو السعودية، التي أعلنت مطلع الشهر الجاري تراجع أسعار الخام العربي الخفيف بمقدار دولارين إلى مستويات 1.5 دولارًا للبرميل، فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي.

وجاء قرار أرامكو السعودية بخفض أسعار بيع الخام العربي الخفيف إلى أدنى مستوى في 27 شهرًا، بالتزامن مع مؤشرات عن تراجع الطلب عالميًا، وسط مخاوف من انخفاض معدلات النمو خاصة في الصين، أكبر مستورد للنفط.

وقررت أرامكو خفض أسعار شحنات الخام العربي الخفيف المتجهة إلى أوروبا خلال شهر فبراير/شباط المقبل، بمقدار دولارين للبرميل إلى 0.90 دولارًا فوق خام برنت المؤرخ.

كانت أسعار النفط الخام العالمية من خام "برنت" قد سجلت خلال 2023 أول خسارة سنوية منذ 3 أعوام، مع تراجع الأسعار من أعلى مستوى لها في 2023، التي بلغت 96 دولارًا، إلى ما دون الـ80 دولارًا للبرميل مؤخرًا.

وعادة ما تُحدِّد أسعار البيع الرسمية للخام السعودي، التي تُعلَن في الخامس من كل شهر، اتجاهات الأسعار للخامات الإيرانية والكويتية والعراقية؛ ما يؤثّر في 9 ملايين برميل يوميًا من الخام المتجه إلى آسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق