أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتعاجلنفط

قضية فساد النفط في الجزائر تصعد بسهم سايبم الإيطالية

الطاقة

صعد سهم سايبم الإيطالية (Saipem) خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 16 يناير/كانون الثاني (2024)، بعد أن أسدل القضاء الجزائري الستار ببراءة الشركة في تهم فساد مرتبطة بصفقات نفطية مع شركة سوناطراك.

ورفضت المحكمة العليا في الجزائر طعنًا بالنقض في حكم براءة شركة "سايبم" الصادر عن محكمة الاستئناف في قضية عقد خاص بمشروع "حقل رورد النص" الذي كانت قد حصلت عليه عام 2008.

وبحلول الساعة 10:30 صباحًا بتوقيت غرينتش (01:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سهم سايبم الإيطالية في بورصة ميلانو 0.81% إلى 1.43 يورو (1.56 دولارًا أميركيًا)، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

في يناير/كانون الثاني 2023، وجدت محكمة في الجزائر العاصمة أن سايبم ضخّمت أسعار العقود وفرضت غرامة صغيرة، واعترضت الشركة الإيطالية على الحكم أمام محكمة الاستئناف التي حكمت لصالحها في أبريل/نيسان 2023.

وقالت الشركة الإيطالية في بيان، إنها تلقّت بارتياح خبر تبرئتها من طرف المحكمة العليا الجزائرية، ما يتيح لها المشاركة في المناقصات خلال المدة المقبلة خاصة في قطاع النفط والغاز في الجزائر.

حقل رورد النص

حصلت الشركة الإيطالية على عقد للهندسة والتصميم في عام 2008، ضمن إطار تطوير حقل رورد النص للغاز الطبيعي في الجزائر، الذي يعدّ ثاني أكبر حقل في البلاد.

وذكرت سايبم أنه بعد الحكم الصادر في 19 يناير/كانون الثاني و16 أبريل/نيسان 2023، قضت المحكمة العليا الجزائرية بالبراءة في الدعوى الجنائية المرفوعة في ديسمبر/كانون الأول 2022 فيما يتعلق بمشاركتها بمناقصة أُطلقت عام 2008، لتقديم عروض للدراسات التنافسية المتعلقة بمشروع رورد النص.

أحد مشروعات الغاز في الجزائر
أحد مشروعات الغاز في الجزائر - أرشيفية

يقع حقل رورد النص Rhourde Nouss، على بعد2200 كيلو متر جنوب الجزائر العاصمة، و270 كيلو مترًا جنوب شرق حاسي مسعود، وهو ثاني أكبر حقل لإنتاج الغاز في الجزائر.

وتتألف المنطقة من 5 حقول: رورد النص، الذي اكتُشِف في 1980، ورورد النص جنوب-شرق، ورورد عذراء، ورورد الشوف، ورورد الحمراء.

استعاد حقل رورد النص للغاز 78.08% من إجمالي احتياطياته القابلة للاستخراج، مع ذروة الإنتاج في عام 2014، وفقًا لبيانات غلوبال داتا GlobalData.

واستنادًا إلى الافتراضات الاقتصادية، سيستمر إنتاج الحقل حتى يصل إلى الحدّ الأقصى الاقتصادي في عام 2056، إذ يمثّل الحقل حاليًا نحو 7% من إنتاج الجزائر من الغاز.

قضايا سايبم في الجزائر

رغم تبرئتها نهائيًا من التهم المنسوبة إليها في مشروع "رورد النص"، فإن الشركة الإيطالية ما تزال متورطة في قضية فساد كبرى من خلال أنشطتها بالجزائر.

إذ ما يزال اتهام الشركة بالفساد في مشروع الغاز الطبيعي المسال "جي إن إل 3"، بأرزيو بولاية وهران، يُنظر أمام القضاء، إذ وضعت سايبم ما قيمته 200 مليون يورو (217.72 مليون دولار)، بانتظار الفصل في القضية، حسبما ذكرت وسائل إعلام جزائرية.

وكانت الشركة الإيطالية قد أعلنت، يوليو/تموز الماضي، أن المحكمة العليا الجزائرية أيّدت قرار محكمة الاستئناف الصادر في ديسمبر/كانون الأول 2022، الذي تضمَّن رفع الحجر المفروض على حساباتها البنكية لفرعها بالجزائر منذ 2010، ضمن إطار تحقيقات فساد فيما يُعرف بملف سوناطراك 1 ومشروع أنبوب الغاز "جي كا 3".

ورفضت المحكمة العليا طلب التعويض الذي تقدمت به الخزينة العمومية الجزائرية، في إطار قضية مشروع أنبوب الغاز "جي كا 3"، وأمرت برفع الحجر المفروض على حسابين بنكيين للشركة بالجزائر برصيد 63 مليون يورو (68.58 مليون دولار)، جُمِّدا من طرف القضاء الجزائري عام 2010، في التحقيقات التي مسّت مشروعات فازت بها الشركة الإيطالية عام 2008.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق