أسهم وشركاتأخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

سايبم الإيطالية تُنجز أعمال مشروع خط أنابيب غاز في السعودية

محمد عبد السند

تواصل شركة سايبم (Saipem) الإيطالية العاملة في مجال خدمات الطاقة تسريع وتيرة تنفيذ المشروعات المسندة إليها في السعودية، في إطار مساعيها الرامية لتعزيز حصتها السوقية في واحدة من أكبر أسواق الطاقة بالشرق الأوسط.

وتتطلع الشركة إلى كسب ثقة عملاء جدد في المنطقة عبر إنجاز الأعمال الموكلة إليها وفق الجداول الزمنية المقررة، بأقصى معايير الكفاءة.

وفي هذ الإطار أنجزت سايبم أعمالها الخاصة بنظام خطوط أنابيب غاز في السعودية، والتي من المخطط لها أن تُنتِج كميات أكبر من تلك السلعة الإستراتيجية بقصد الاستهلاك المحلي، بوصفه بديلًا للنفط، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تنفيذ المهام

قالت سايبم إنها أكملت مشروع خطوط أنابيب محطة ضغط الغاز الجنوبية، مضيفة أن المشروع "يستهدف زيادة العمر التشغيلي لعدد كبير من آبار الغاز في حقلي حرض (Haradh) والحوية (Hawiyah)، وفق ما أورده موقع إنرجي فويس (Energy Voice) المتخصص.

وتولّت الشركة أعمال الشراء والبناء لخطوط أنابيب تمتد بطول 700 كيلومتر، وبأقطار مختلفة، كما زودت خطوط التدفق والخطوط الرئيسة وخطوط النقل، إضافة إلى المرافق الملحقة بها.

وتشتمل تلك المرافق على محطات فصل السوائل والوصلات البعيدة، ومشعبات تجميع الغاز، من بين أخرى عديدة.

وكانت سايبم قد فازت بعقد تنفيذ تلك الأعمال خلال عام 2018، في إطار مجموعة من العقود البالغة قيمتها 800 مليون دولار.

8 اتفاقيات

في عام 2017، أعلنت عملاقة النفط السعودية الحكومية أرامكو (Aramco) 8 اتفاقيات بشأن برنامج ضغط الغاز في المنطقة الجنوبية.

وقالت أرامكو إن المشروع كان يستهدف تحسين واستدامة إنتاج الغاز من حقلي حرض والحوية خلال الأعوام الـ20 المقبلة، مع إنتاج إضافي للغاز بواقع 1 مليار قدم مكعبة يوميًا.

وقال الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة أرامكو أمين الناصر، إن الأعمال تأتي في إطار خطط الشركة "لطرح إمدادات جديدة من الغاز الطبيعي"، في تصريحات سابقة أطلقها في عام 2017، رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف الناصر: "ستساعد تلك الإمدادات على خفض الاعتماد المحلي على الوقود السائل لتوليد الكهرباء، كما ستساعد على زيادة صادرات السوائل، وتوفير المواد الخام اللازمة للصناعات البتروكيماوية، وخفض الانبعاثات الكربونية".

وفي مارس/آذار (2023)، أعلنت أرامكو بدء تشغيل حقلي حرض والحوية ومشروع توسيع محطة غاز الحوية، وكان من المقرر البدء التشغيلي لتلك المشروعات في العام قبل الماضي (2022).

منشأة غاز في السعودية
منشأة غاز في السعودية - الصورة من بلومبرغ

سابقة أعمال

لا تُعَد سايبم عميلًا جديدًا على سوق الطاقة السعودية، بل سبق أن اقتنصت العديد من عقود المشروعات الواعدة في البلد العربي الغني بالنفط.

ففي يونيو/حزيران (2023)، مُنحت الشركة الإيطالية المتخصصة في مجال الطاقة والبنية التحتية وأنشطة الحفر عقدًا ضخمًا من قِبل أرامكو، لتطوير حقل المرجان البحري، الذي يُعَد أحد أقدم الحقول النفطية في المملكة، حسبما أورد موقع أوفشور إنرجي (OFFSHORE ENERGY).

ويقع حقل المرجان، تحديدًا قبالة السواحل الجنوبية الشرقية للمملكة العربية السعودية، ويُعَد أحد أكبر حقول النفط والغاز في الشرق الأوسط، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتضمن عقد سايبم مع أرامكو تنفيذ أعمال هندسة وبناء وتركيب 5 منصات وما يرتبط بها من خطوط أنابيب تحت سطح الماء، وخطوط التدفق وكابلات في حقل المرجان الواقع قبالة السواحل السعودية.

وفي ديسمبر/كانون الأول (2021) أبرمت الشركة عقدًا مع أرامكو يتعلق ببرنامج تطوير حقل الجافورة في السعودية بكلفة إجمالية لامست قرابة 750 مليون دولار أمريكي.

وتُعد سايبم منصة تكنولوجية وهندسية متطورة لتصميم وبناء وتشغيل البنى التحتية والمحطات المعقدة والآمنة والمستدامة.

وتنشط الشركة المدرجة ببورصة ميلانو، فيما يزيد على 60 دولة حول العالم وتوظف قرابة 32 ألف عامل من 130 جنسية مختلفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق