رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أكبر مجمع رقائق إلكترونية في العالم.. استثماراته تتجاوز موازنة عشرات الدول

الطاقة

في خطوة صناعية ضخمة، كُشِف عن أكبر مجمع رقائق إلكترونية في العالم، باستثمارات قد تتجاوز موازنة عشرات الدول سواء كانت غنية أم فقيرة.

وفي هذا السياق، تخطط كوريا الجنوبية لإنشاء مجمع لصناعة الرقائق الإلكترونية باستثمارات تصل إلى قرابة نصف تريليون دولار، في خطوة من شأنها أن تدعم تحول الطاقة في العالم.

وكشفت حكومة سول اليوم الإثنين 15 يناير/كانون الثاني (2024) خطّتها لإنشاء المجمع في جنوب العاصمة بحلول عام 2047، من خلال تعزيز استثمار إجمالي قدره 622 تريليون وون (472 مليار دولار)، بالتعاون مع شركتي سامسونغ للإلكترونيات إس كيه هاينكس.

وسيضم مجمع الرقائق الإلكترونية في كوريا الجنوبية مناطق صناعية مختلفة في جميع أنحاء جنوب إقليم غيونغغي، بمساحة إجمالية تبلغ 21 مليون متر مربع، وطاقة إنتاجية شهرية تُقدَّر بـ7.7 مليون رقاقة بحلول عام 2030، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

الرقائق الإلكترونية في كوريا الجنوبية

تخطط كوريا الجنوبية لإنشاء مناطق حصرية لصناعات فابليس للرقائق الإلكترونية في بانغيو، إلى جانب مرافق إنتاج المسابك ورقائق الذاكرة في هواسونغ، ويونغإن، وإيتشيون، وبيونغتايك.

وقالت وزارتا الصناعة والعلوم في بيان مشترك، إن كوريا الجنوبية ستبني منطقة صناعية لأعمال المواد وقطع الغيار والمعدّات في أنسيونغ، مع مرافق للبحث والتطوير في غيهيونغ، وسوون.

وبموجب خطة أكبر مجمع رقائق إلكترونية في العالم، ستستضيف المنطقة، التي تضم حاليًا 21 منشأة تصنيع للرقائق الإلكترونية، 16 منشأة إضافية بحلول عام 2047، بما في ذلك 3 للأبحاث.

أكبر مجمع رقائق إلكترونية في العالم
رقائق إلكترونية - أرشيفية

من جانبه، قال الرئيس الكوري يون سيوك يول، اليوم الإثنين 15 يناير/كانون الثاني، إن مجمع الرقائق الإلكترونية الذي يُبنى خارج سول، من المتوقع أن يوفر ما لا يقلّ عن 3 ملايين فرصة عمل على مدى السنوات الـ20 المقبلة.

وأضاف خلال مناقشة سياسية عُقِدت في الحرم الجامعي للعلوم الطبيعية بجامعة سونغكيونكوان في سوون: "تقديراتنا الأولية هي أن الاستثمارات التي تبلغ قيمتها 622 تريليون وون، التي بدأت بالفعل، وعلى مدى 20 عامًا قادمة، نتوقع أن توفر ما لا يقلّ عن 3 ملايين وظيفة جيدة".

وأشار إلى أنه على المدى القصير، سيتمّ استثمار 158 تريليون وون (120.29 مليار دولار) على مدى السنوات الـ5 المقبلة، ما يوفر 950 ألف فرصة عمل، حسبما ذكرت وكالة يونهاب.

وأوضح أن قطاع الرقائق الإلكترونية في كوريا الجنوبية يضم حاليًا 180 ألف وظيفة، ولكن بمجرد اكتمال المجمع، ستُنتج هذه الصناعة وحدها في إضافة 70 ألف وظيفة جديدة، متوقعًا زيادة قدرها 200 تريليون وون (152.26 مليار دولار) في مبيعات الصناعات ذات الصلة، مثل التصميم وقطع الغيار والمواد.

* الدولار يعادل 1313.53 وون كوري جنوبي.

استهلاك الكهرباء

شدد يون على أن الطاقة النووية أصبحت لا غنى عنها لتوفير إمدادات مستقرة من الكهرباء، ليس فقط لصناعة الرقائق، ولكن أيضًا للصناعات المتطورة الأخرى، وهو ما يعارض سياسة التخلص التدريجي من الطاقة النووية التي اتّبعها سلفه مون جيه إن.

وتُعدّ صناعة الرقائق الإلكترونية من الصناعات كثيفة الاستهلاك للكهرباء، ما جعلها محطّ أنظار نشطاء المناخ الذين يطالبون بأن تكون الكهرباء المستهلكة في الصناعة نظيفة بنسبة 100%.

ويسيطر على صناعة الرقائق الإلكترونية في آسيا قرابة 13 شركة رائدة، كلها مرتبطة بالتزامات مناخية بخفض الانبعاثات للحدّ من ظاهرة الاحتباس الحراري عالميًا، وتعدّ هذه الصناعة عنصر التصدير الرئيس في كوريا الجنوبية.

وتدخل الرقائق الإلكترونية في أغلب الصناعات الحديثة، بداية من السيارات الكهربائية والإلكترونيات، إلى الصواريخ الباليستية بعيدة المدى، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتعهَّد يون بتمديد الإعفاءات الضريبية على الاستثمارات في صناعة الرقائق الإلكترونية، والتي من المقرر أن تنتهي هذا العام، ورفض الانتقادات القائلة، إن الإعفاءات تمنح الأفضلية لشركات الكبيرة فقط.

وأضاف: "أعتقد أنه يتعين علينا أن نوضح مرة أخرى أنّ مثل هذا الحديث ليس سوى تحريض كاذب.. إذا أدت الإعفاءات الضريبية إلى زيادة الاستثمار من قبل شركات الرقائق الإلكترونية، فإن جميع الشركات في النظام البيئي نفسه ستزيد بشكل كبير من أرباحها ووظائفها، مما يؤدي إلى زيادة في عائدات الضرائب الحكومية".

منافسة عالمية

تعليقًا على خطة بناء أكبر مجمع رقائق إلكترونية في العالم، قال وزير الصناعة الكوري آن دوكغيون: "من خلال استكمال بناء المجمع الضخم في مدة مبكرة، سنحصل على قدرة تنافسية رائدة عالميًا في قطاع الرقائق، ونوفر وظائف جيدة للأجيال الشابة".

وتخطط سامسونغ للإلكترونيات لاستثمار إجمالي 500 تريليون وون في المشروع، بما في ذلك ميزانية 360 تريليون وون مخصصة لـ6 مصانع رقائق إلكترونية جديدة في يونغإن، على بعد 33 كيلومترًا جنوب سول.

وستستثمر أكبر شركة لصناعة الرقائق في كوريا الجنوبية أيضًا 120 تريليون وون لبناء 3 مصانع رقائق إلكترونية جديدة في بيونغتايك، على بعد 54 كيلومترًا جنوب سول، إلى جانب 3 منشآت بحثية في غيهيونغ بقيمة 20 تريليون وون.

وستخصص ثاني أكبر شركة لصناعة الرقائق في كوريا الجنوبية "إس كيه هاينكس" 122 تريليون وون لبناء 4 منشآت جديدة في يونغإن.

أكبر مجمع رقائق إلكترونية في العالم
أحد مصانع الرقائق الإلكترونية في كوريا الجنوبية - أرشيفية

واستنادًا إلى استثمارات القطاع الخاص، تخطط الحكومة لجعل المجمع يمتلك قدرة إنتاجية عالمية المستوى، مع التركيز على المنتجات المتطورة، بما في ذلك رقائق 2 نانومتر وذاكرة النطاق الترددي العالي.

وأضافت الوزارة أن مشروع أكبر مجمع رقائق إلكترونية في العالم سيوفر في النهاية 3.46 ملايين فرصة عمل، خلال تلك المرحلة.

وستستحوذ كوريا الجنوبية على 10% من السوق العالمية لرقائق غير الذاكرة بحلول عام 2030، وهو ما يمثّل ارتفاعًا حادًا عن التقدير الحالي البالغ 3%.

وإلى جانب بناء المجمع الضخم، تعهدت الحكومة بدعم النظام البيئي من خلال تعزيز الاكتفاء الذاتي للبلاد في سلسلة التوريد للمواد الأساسية، وقطع الغيار والمعدّات إلى 50% بحلول عام 2030، من التقدير الحالي البالغ 30%.

ويتضمن الدعم السياسي الآخر إطلاق منصة اختبار لمورّدي المواد وقطع الغيار والمعدّات المرتبطة بالرقائق في مجمع يونغإن بحلول عام 2027، إذ يمكن للشركات اختبار تشغيل منتجاتها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق