أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الرياح البحرية في كوريا الجنوبية تحتاج إلى 10 سنوات من التطوير

دينا قدري

تمتلك الرياح البحرية في كوريا الجنوبية فرصًا واعدة للتطوير، ما سيسمح للبلاد بالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء، مع تنويع إمدادات الطاقة.

وقد أفاد المجلس العالمي لطاقة الرياح بأنه يُمكن لتلك الدولة أن تستوعب 78 غيغاواط من طاقة الرياح البحرية الثابتة، بالإضافة إلى 546 غيغاواط إضافية من القدرة العائمة.

وبدأ العديد من الشركات الدولية في كوريا الجنوبية -حاليًا- استثمار مشروعات بحجم غيغاواط في البلاد، إلّا إنها تواجه عدّة عقبات.

وترى شركة إس كيه إيكوبلانت (SK Ecoplant) أن البلاد تحتاج إلى الوقت للتنمية الصحيحة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

عقبات الرياح البحرية في كوريا الجنوبية

يقول نائب رئيس وحدة الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة في شركة "إس كيه إيكوبلانت" ووجين جانغ: "نحن بحاجة إلى تنويع مصادر الطاقة.. لذلك، ربما تصبح مزرعة الرياح البحرية مصدرًا موثوقًا للكهرباء في المستقبل، لكن عملية التطوير قد تستغرق ما يقرب من 10 سنوات في كوريا".

ولن يسير تطوير طاقة الرياح البحرية في كوريا الجنوبية بشكل غير مبرر؛ إذ أكد "جانغ" حاجة الصناعة إلى اتّباع نهج مدروس من أجل القيام بالأمر بشكل صحيح، وفق ما جاء في مقابلة اطّلعت عليها منصة الطاقة.

وقال جانغ: "تذكّروا تجربة الدنمارك.. لقد استغرقوا الكثير من الوقت لإقناع السكان المحليين بفهم المخطط، ومن ثم تقديم بعض الفوائد للناس من خلال الترويج له.. ولكن في كوريا، نحن نسبيًا في مرحلة مبكرة.. لذا، فإن إقناع السكان المحليين أمر صعب للغاية".

وهناك عقبة أخرى أمام تطوير طاقة الرياح البحرية في كوريا الجنوبية؛ إذ تتطلب شبكة الكهرباء المقيدة في البلاد -أيضًا- توسعًا هائلًا، الأمر الذي يتطلب المزيد من الوقت والمزيد من الموافقة، حسب منصة "هيدروجين إنسايت" (Hydrogen Insight).

ويعني هذا أن توفير إمدادات موثوقة من الكهرباء من الرياح البحرية في كوريا الجنوبية -ضمن أهداف، من بينها إزالة الكربون- أمر بعيد المنال إلى حدٍ ما؛ الأمر الذي يُضاف إليه القلق العام بشأن التنمية البحرية.

وحذّر جانغ من أن الأمر سيستغرق الكثير من الوقت للحصول على كهرباء مستقرة من مزارع الرياح البحرية هذه.

يُذكر أن شركة "إس كيه إيكوبلانت" استثمرت -مؤخرًا- في محفظة مكونة من 5 مزارع لطاقة الرياح البحرية في كوريا الجنوبية قيد التطوير من قبل شركة توتال إنرجي الفرنسية (TotalEnergies) وشركة تطوير طاقة الرياح البحرية كوريا (Corio).

ولم يُتخذ أيّ قرار حتى الآن بشأن ما إذا كانت هذه المشروعات ستُربط مباشرةً بشبكة الكهرباء، أو ستُستعمل في التحليل الكهربائي.

مشروع الرياح البحرية في كوريا الجنوبية
مشروع الرياح البحرية في كوريا الجنوبية - الصورة من منصة "إن إس إنرجي"

أكبر مزارع الرياح البحرية العائمة في العالم

تطّور شركة "إس كيه إيكوبلانت" مشروع الرياح البحرية العائمة في أولسان بوساطة المشروع المشترك "بادا إنرجي"، مع شركتي توتال إنرجي وكوريو.

وسيكون المشروع بقدرة 1.5 غيغاواط، والمعروف أيضًا باسم مشروع "غراي ويل" (الحوت الرمادي) لطاقة الرياح البحرية العائمة، إحدى أكبر مزارع الرياح البحرية العائمة في العالم عند اكتماله.

ومن المقرر أن يبدأ البناء المرحلي للمشروع عام 2025، في حين من المقرر أن يدخل حيز التشغيل التجاري الكامل لأول مرة في عام 2028، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة، نقلًا عن منصة "باور تكنولوجي" (Power Technology).

بمجرد تشغيله، سيتمكن المشروع من إنتاج ما يكفي من الكهرباء لتشغيل أكثر من 1.5 مليون منزل، مع تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 2.3 مليون طن سنويًا.

وسيوفر المشروع -أيضًا- فرص عمل محلية، وسيستفيد من سلسلة التوريد المحلية في أولسان في محاولة لإحياء الصناعات البحرية في كوريا الجنوبية.

مشروع آخر لطاقة الرياح البحرية

في سياقٍ متصل، أعلنت شركة أورستد الدنماركية (Orsted) -في 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2023- حصولها على ترخيص أعمال كهرباء بقدرة 1.6 غيغاواط في كوريا الجنوبية، لمشروع طاقة الرياح البحرية الذي تتولى تطويره.

وقالت أورستد، إنه رهنًا بقرار الاستثمار النهائي، من المتوقع أن يكون المشروع -الذي يقع على بعد 70 كيلومترًا (43 ميلًا) قبالة ساحل مدينة إنتشون- أكبر مشروع لطاقة الرياح البحرية في كوريا الجنوبية عند اكتماله في أوائل ثلاثينيات القرن الحالي.

وقالت الشركة -في بيان حينها-، إن المشروع سيدعم هدف إنتشون المتمثل في تحقيق الحياد الكربوني، مع القدرة على توفير الطاقة المتجددة لأكثر من مليون أسرة، وتقليل الانبعاثات بنحو 4 ملايين طن سنويًا، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وأضافت أنه قبل البدء في التطوير، يجب على أورستد إكمال تقييمات الأثر البيئي، وفحوصات الموقع، والاستعدادات للمشاركة في مزاد الرياح السنوي ذي السعر الثابت في كوريا الجنوبية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق