رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الطلب على الكهرباء في كوريا الجنوبية يسجل أعلى مستوياته تاريخيًا

في أغسطس 2023

الطاقة

سجّل الطلب على الكهرباء في كوريا الجنوبية بشهر أغسطس/آب الماضي (2023) مستوى تاريخيًا، إذ بلغ أعلى مستوياته على الإطلاق، وذلك على خلفية تعرُّض بالبلاد لموجة حرّ غير عادية.

وكشفت بيانات لوزارة الصناعة الكورية الجنوبية، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الثلاثاء 19 سبتمبر/أيلول، أن مستويات الطلب بلغت الحد الأقصى عند 93.6 غيغاواط في الساعة 5 مساء يوم 7 أغسطس/آب.

وتجاوزت مستويات الطلب على الكهرباء في كوريا الجنوبية، أعلى رقم قياسي مسجل في الدولة الواقعة بجنوب شرق آسيا، البالغ 93 غيغاواط في أغسطس/آب من العام الماضي (2022)، وفقًا لما نقلته وكالة "يونهاب".

توفير كهرباء مستقرة

قالت معلومات وزارة التجارة والصناعة والطاقة، إنه على الرغم من الطلب القياسي، تمكنت كوريا الجنوبية من توفير الطاقة بطريقة مستقرة، وذلك من خلال توفير نحو 104.3 غيغاواط من الكهرباء، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وجاء ارتفاع الطلب على الكهرباء في كوريا الجنوبية بوقت شهدت فيه البلاد طقسًا شديد الحرارة، إذ وصل متوسط درجة الحرارة خلال المدة بين يونيو/حزيران إلى أغسطس/آب نحو 24.7 درجة مئوية، وهو رابع أعلى مستوى على الإطلاق، وفقًا لما أعلنته وكالة الأرصاد الجوية.

أبراج لنقل الكهرباء في كوريا الجنوبية
أبراج لنقل الكهرباء في كوريا الجنوبية - الصورة من رويترز

وكانت أسعار الكهرباء في كوريا الجنوبية قد سجلت في مايو/أيار الماضي 2023 ثاني زيادة لها خلال العام الجاري، في وقت تحاول فيه الحكومة خفض فاتورة استيراد الطاقة، إذ حركت الحكومة الأسعار بنسبة 5.3%، لتعويض جزء من زيادة تكاليف التوليد.

وتتدخل عوامل مثل زيادة الطلب على الكهرباء في كوريا الجنوبية، مع نقص الفحم وبعض أنواع المحروقات، بالإضافة إلى الظروف الجوية غير المستقرة، مثل البرد والحر الشديدين، في تحمُّل الدولة أعباء إضافية، مما يضطرها إلى التفكير في رفع أسعار الكهرباء.

أسعار الطاقة في كوريا الجنوبية

مع ارتفاع الطلب على الكهرباء في كوريا الجنوبية في مطلع العام الجاري، أقرّت الحكومة زيادة كبيرة بنسبة 9.5%، بدأ العمل بها في يناير/كانون الثاني الماضي 2023، وعند محاولة الدولة إجراء تعديل جديد على الأسعار في أبريل/نيسان، اندلعت احتجاجات في مدن كثيرة.

وتتزايد الضغوط على حكومة الرئيس يون سوك يول، التي لم تتجاوز 16 شهرًا في الحكم بعد، بسبب تضرُّر المرافق والمواطنين من ارتفاع تكاليف المعيشة، على خلفية موجات التضخم التي تضرب كثيرًا من دول العالم، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

الطلب على الكهرباء في كوريا الجنوبية
رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول - الصورة من japan times

وكانت شركة كوريا للطاقة الكهربائية (كيبكو) قد شهدت خسارة تشغيلية قدرها 6.2 تريليون وون (4.69 مليار دولار) في الربع الأول من العام الجاري، بعد خسارة ضخمة بلغت 32.6 تريليون وون عن العام الماضي بأكمله.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق