رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

أسعار الكهرباء في كوريا الجنوبية تسجل ثاني زيادة خلال 2023

تتجه أسعار الكهرباء في كوريا الجنوبية إلى تسجيل ثاني زيادة لها خلال 2023، وسط محاولات من الحكومة لخفض فاتورة استيراد الطاقة.

وأعلنت سول، اليوم الإثنين 15 مايو/أيار (2023)، عزمها رفع أسعار الكهرباء بنسبة 5.3%، في محاولة لتعويض جزء من زيادة تكاليف التوليد، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

جاءت خطوة زيادة أسعار الكهرباء في كوريا الجنوبية، بعد إرجائها أكثر من شهر بسبب التأثير المحتمل في التضخم المرتفع بالفعل وتكلفة المعيشة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أسعار الطاقة في كوريا

ستُسجل الزيادة الجديدة ثاني ارتفاع في أسعار الكهرباء في كوريا الجنوبية خلال العام الجاري (2023)، بعد ارتفاع حاد بنسبة 9.5% بدأ سريانه في يناير/كانون الثاني الماضي.

كان من المقرر إجراء التعديلات في بداية الربع الثاني من العام (الأول من أبريل/نيسان)، لكن تم تأجيله بعد احتجاج عام على زيادة تكاليف المعيشة.

شعار شركة الكهرباء الكورية "كيبكو"
شعار شركة الكهرباء الكورية "كيبكو" - أرشيفية

وتواجه حكومة الرئيس يون سوك يول، التي احتفلت بالذكرى السنوية الأولى لتوليه المنصب، الأسبوع الماضي، وسط انخفاض معدلات التأييد، ضغوطًا متضاربة من المرافق التي تضررت بفعل الخسائر المتزايدة والأسر التي تضررت من ارتفاع تكاليف المعيشة.

وبدأ وزير الطاقة لي تشانغ يانغ، إعلانه عن القرار بالقول إنه "حزين على العبء والقلق الناجمين عن ارتفاع أسعار الكهرباء في كوريا الجنوبية".

وعانت شركة كوريا للطاقة الكهربائية (كيبكو) خسارة تشغيلية قدرها 6.2 تريليون وون (4.69 مليار دولار) في الربع الأول بعد خسارة ضخمة بلغت 32.6 تريليون وون عن العام الماضي بأكمله.

كما أعلنت الوزارة زيادة بنسبة 5.3% في أسعار غاز المدينة للمنازل؛ إذ من المقرر بدء تطبيق الزيادات الجديدة في الأسعار من غد الثلاثاء 16 مايو/أيار.

كان التضخم في كوريا الجنوبية يتراجع منذ أن بلغ ذروته عند أعلى مستوى في 24 عامًا عند 6.3% في يوليو/تموز من العام الماضي، لكنه لا يزال يحوم حول 4% مقارنة بهدف المصرف المركزي البالغ 2%.

أزمة الطاقة في كوريا

أكدت وزارة الطاقة، في بيان سابق، أن ارتفاع أسعار الكهرباء في كوريا الجنوبية أمر لا مفر منه، ولا سيما أن الوضع المالي لشركات الطاقة الحكومية يزداد سوءًا؛ ما قد يضر بإمدادات الطاقة حال استمرت أسعار الطاقة في الانخفاض مقارنة بتكاليف الإنتاج.

وخلال الربع الأول، رفعت الحكومة أسعار الكهرباء في كوريا الجنوبية بنسبة 9.5%، وهي أكبر زيادة في 4 عقود، لتعكس ارتفاع أسعار الطاقة العالمية.

وزادت أسعار الكهرباء بمقدار 13.1 وون كوريًا جنوبيًا (0.01 دولارًا أميركيًا)/كيلوواط/ساعة لكل من الاستخدام الاستهلاكي والصناعي، في حين بقيت أسعار الغاز ثابتة.

(وون كوري جنوبي = 0.00077 دولارًا أميركيًا)

وقوبلت القرارات برد فعل عنيف من الشعب، ودفع ذلك رئيس البلاد يون سوك يول إلى تجميد أسعار المرافق العامة الرئيسة، خلال النصف الأول من العام الجاري، وسط تزايد الأعباء نتيجة لارتفاع معدلات التضخم.

عادة ما تُعلن الحكومة أسعار الكهرباء في كوريا الجنوبية قبل بدء كل ربع سنوي، في حين تحدد أسعار الغاز كل شهريًا، من خلال مفاوضات بين المشرعين والحكومة.

ومن أجل القضاء على العجز المتزايد، تجب زيادة أسعار الكهرباء بما لا يقل عن 51.6 وون/كيلوواط/ساعة في عام 2023، وهو ما يعادل 3 أضعاف الزيادة البالغة 19.3 وون/كيلوواط/ساعة حتى عام 2022، بحسب تقرير قدمته شركة "كيبكو" إلى الجمعية الوطنية.

وخلال عام 2022، رفعت شركة كيبكو أسعار الكهرباء 3 مرات، بواقع 6.9 وون/كيلوواط/ساعة في أبريل/نيسان، و5.0 وون في يوليو/تموز، و7.4 وون في أكتوبر/تشرين الأول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق