غازأخبار الغازأخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

تأجيل قرار رفع أسعار الكهرباء والغاز في كوريا الجنوبية

أدى ارتفاع الأسعار واشتداد حدة أزمة الطاقة التي طغت على الدول كافة إلى ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز في كوريا الجنوبية.

ومع تفاقم الأوضاع الاقتصادية، فشلت الحكومة في التوصل إلى اتفاق مع البرلمان فيما يتعلق بأسعار الكهرباء والغاز الجديدة، واتفق حزب سلطة الشعب الحاكم مع الحكومة على تأجيل القرار.

وكشفت وزارة الطاقة عن تأجيل قرار رفع أسعار الكهرباء والغاز في كوريا الجنوبية مؤقتًا؛ حيث كان من المفترض الإعلان عن الأسعار للربع الثاني، اليوم الجمعة 31 مارس/آذار، وفق معلومات منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة يونهاب الكورية الجنوبية.

وقالت الوزارة إنها بحاجة إلى عقد مناقشات إضافية فيما يتعلق بقرار رفع أسعار الكهرباء والغاز في كوريا الجنوبية، إلى جانب دراسة الانعكاسات المحتملة على الاقتصاد من القرار.

قرار لا مفر منه

أوضح النائب كبير صناع السياسات في الحزب الحاكم بارك ديه تشول، أن الحكومة ستقرر رفع أسعار الكهرباء والغاز في كوريا الجنوبية بعد إجراء مناقشات مع الخبراء، إلى جانب إجراء المزيد من عمليات التقييم لأسعار الطاقة العالمية.

وتابع: "توصّلت الحكومة مع الحزب الحاكم إلى أن رفع الأسعار أمر لا مفر منه، لكنها بحاجة للمزيد من المداولات بشأن التوقيت ونطاق الزيادة".

وخلال الربع الأول، رفعت الحكومة في كوريا الجنوبية أسعار الكهرباء بنسبة 9.5%، وهي أكبر زيادة في 4 عقود، لتعكس ارتفاع أسعار الطاقة العالمية.

أسعار الكهرباء والغاز في كوريا الجنوبية
فاتورة كهرباء وغاز داخل صندوق بريد بمجمع سكني في كوريا -الصورة من موقع كوريا هيرالد

وزادت أسعار الكهرباء بمقدار 13.1 وون كوريًا جنوبيًا (0.01 دولارًا أميركيًا)/كيلوواط/ساعة لكل من الاستخدام الاستهلاكي والصناعي، في حين بقيت أسعار الغاز ثابتة.

(وون كوري جنوبي = 0.00077 دولارًا أميركيًا)

وقوبلت القرارات برد فعل عنيف من الشعب، ودفع ذلك رئيس البلاد يون سوك يول إلى تجميد أسعار المرافق العامة الرئيسة خلال النصف الأول من العام الجاري، وسط تزايد الأعباء نتيجة لارتفاع معدلات التضخم.

وفي كوريا الجنوبية تُعلن الحكومة أسعار الكهرباء قبل بدء كل ربع سنوي، في حين تحدد أسعار الغاز كل شهر فردي، من خلال مفاوضات بين المشرعين والحكومة.

تعثر المرافق

تتفق الحكومة والمشرعون على أن أسعار الكهرباء والغاز في كوريا الجنوبية يجب أن تشهد زيادة خلال المدة المقبلة، مع تزايد تعثر شركات الطاقة، لكنهم لا يستطيعون تحديد نطاق الزيادة.

فقد تكبّدت شركة "كيبكو" -شركة كوريا للطاقة الكهربائية- خسائر تشغيلية قياسية بلغت 32.63 تريليون وون خلال عام 2022، أي أكثر من 4 أضعاف على أساس سنوي.

ومن أجل القضاء على العجز المتزايد، يجب زيادة أسعار الكهرباء بما لا يقل عن 51.6 وون/كيلوواط/ساعة في عام 2023، وهو ما يعادل 3 أضعاف الزيادة البالغة 19.3 وون/كيلوواط/ساعة حتى عام 2022، بحسب تقرير قدمته شركة "كيبكو" إلى الجمعية الوطنية.

وخلال عام 2022، رفعت شركة كيبكو أسعار الكهرباء 3 مرات، بواقع 6.9 وون/كيلوواط/ساعة في أبريل/نيسان، و5.0 وون في يوليو/تموز، و7.4 وون في أكتوبر/تشرين الأول.

في الوقت نفسه، شددت الحكومة على الحاجة إلى زيادة فواتير الغاز؛ إذ بلغت قيمة المدفوعات غير المحصلة لشركة كوريا للغاز نحو 5 تريليونات وون في 2022.

ويشار إلى أن أسعار الغاز الطبيعي العالمية قفزت بواقع 10 مرات، خلال العام الماضي، بسبب العديد من الأسباب، من بينها الحرب الروسية الأوكرانية.

وأوضحت وزارة الطاقة، في بيان لها، أن ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز في كوريا الجنوبية أمر لا مفر منه، ولا سيما أن الوضع المالي لشركات الطاقة الحكومية يزداد سوءًا، ما قد يضر بإمدادات الطاقة حال استمرت أسعار الطاقة في الانخفاض مقارنة بتكاليف الإنتاج.

وقالت إن الحكومة ستحرص على أن تكون الأولوية لتقليل الأعباء عن المواطنين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق