رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطعاجلنفط

إجراءات جديدة في كوريا الجنوبية لمواجهة ارتفاع أسعار النفط

من خلال تمديد العمل بتخفيضات ضرائب الوقود

تخطط كوريا الجنوبية إلى تمديد العمل بتخفيضات ضرائب الوقود، التي بدأت تطبيقها منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بمحاولة لمساعدة المستهلكين في مواجهة ارتفاع أسعار النفط.

قال وزير المالية "هونغ نام-كي" اليوم الأربعاء، إن الحكومة تعتزم تمديد التخفيضات الضريبية على الوقود إذا ظلت أسعار الطاقة مرتفعة حتى الشهر المقبل، في محاولة للسيطرة على التضخم الاستهلاكي.

كانت سول قد أقرّت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تخفيضات كبيرة في ضرائب الوقود بلغت 20% لمدة 6 أشهر من المقرر أن تنتهي في أبريل/نيسان المقبل، في محاولة لتهدئة الضغوط التضخمية.

انخفضت ضريبة الوقود على البنزين إلى 656 وون (0.55 دولارًا) للّتر من 829 وون، وعلى الديزل من 582 وون إلى 466 وون، وانخفضت ضريبة غاز النفط المسال من 204 وون إلى 164 وون.

(1 وون= 0.00085 دولارًا أميركيًا)

ضرائب الوقود

قال "هونغ" خلال زيارة إلى منشأة لتخزين النفط في مدينة "أولسان": "إذا استمرت أسعار النفط في الارتفاع في شهر مارس/آذار، فيبدو أنه لا مفرّ من تمديد التخفيضات الضريبية على النفط والغاز المسال".

وأضاف أن الحكومة سوف تتخذ القرار في غضون الشهر المقبل، حسبما ذكرت وكالة يونهاب الكورية.

كوريا الجنوبية - كوب 26
مدينة سول عاصمة كوريا الجنوبية

تشكّل الضرائب نحو 40% من أسعار البنزين المحلية، وكانت الحكومة الكورية قد تبنّت سياسة سابقة استخدمتها في عام 2018.

وخلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2018، خفّضت كوريا الجنوبية ضرائب الوقود بنسبة 15% لمدة 6 أشهر، بعدما تجاوزت أسعار النفط 80 دولارًا للبرميل، وانتهت في أغسطس/آب 2019 بعد تمديدها لعدّة مرات.

كما خفضت الحكومة الضرائب على الوقود لمدة شهرين بين مارس/آذار وأبريل/نيسان في عام 2000، ثم في مارس/آذار 2008، التي استمرت 10 أشهر.

إجراءات إضافية

أشار المسؤول الكوري إلى أن الحكومة تخطط كذلك لإجراء مراجعة جادة لمزيد من التخفيضات في رسوم استيراد المواد الخام إذا ارتفعت أسعارها بسبب التوترات الجيوسياسية الناجمة عن الأزمة في أوكرانيا.

أدت التوترات المتصاعدة بين روسيا والولايات المتحدة بشأن أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار النفط، إذ تعدّ روسيا واحدة من أكبر منتجي النفط في العالم.

ارتفع خام دبي، وهو خام النفط القياسي في كوريا الجنوبية، إلى 96.01 دولارًا للبرميل أمس الثلاثاء، مرتفعًا من 77.12 دولارًا للبرميل في نهاية العام الماضي، خاصة أن كوريا الجنوبية تعتمد على الواردات للوفاء بمعظم احتياجاتها من الطاقة.

وتمتلك كوريا الجنوبية مخزونًا من النفط الخام يكفي لمدة 106 أيام، وليس لديها مشكلات في ضمان إمدادات طاقة مستقرة على المدى القصير، وفقًا لوزارة المالية.

وتعهّدت الوزارة بمراقبة التطورات المحيطة بأوكرانيا عن كثب، واستنباط الخطوات التحضيرية لتقليل التأثير المحتمل في إمدادات الطاقة والاقتصاد المحلي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق