رئيسيةأخبار الكهرباءأخبار منوعةكهرباءمنوعات

كوريا الجنوبية تغلق أقدم محطة كهرباء تعمل بالفحم

تسعى كوريا الجنوبية إلى التخلص من محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم، ضمن إستراتيجيتها لتحوّل الطاقة وتحقيق الحياد الكربوني، مع التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.

وفي هذا الإطار، أعلنت وزارة الطاقة الكورية الجنوبية اليوم الثلاثاء إغلاق أقدم محطة طاقة تعمل بالفحم نهائيًا خلال الأسبوع الجاري، تماشيًا مع خطة الحكومة للتحوّل نحو مصادر الطاقة المتجددة وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

كانت كوريا قد أعلنت، مؤخرًا، خطة لإغلاق نحو 16 محطة كهرباء تعمل بالفحم خلال 3 أشهر بدءًا من ديسمبر/كانون الأول الجاري، من إجمالي 53 محطة عاملة بالفحم، للمساعدة في الحدّ من تلوّث الهواء.

أقدم محطة فحم

من المقرر أن تتوقف محطة "هونام" لتوليد الكهرباء بالفحم الواقعة في "يوسو"، على بعد 450 كيلومترًا جنوب سول، عن العمل، يوم الجمعة المقبل، وفقًا لوزارة التجارة والصناعة والطاقة.

وتعدّ المحطة أقدم محطة كهرباء تعمل بالفحم في كورويا، إذ بدأت التشغيل عام 1973، حسبما ذكرت وكالة يونهاب.

يعدّ الإغلاق جزءًا من خطة إدارة الرئيس الكوري، مون جيه-إن، للتخلص التدريجي من 10 من محطات الكهرباء القديمة التي تعمل بالفحم، وتحويل جزء منها إلى محطات تعمل بالغاز الطبيعي المسال لتقليل استخدام الفحم.

وأُوقِف تشغيل جميع المحطات الـ10 التي تعمل بالفحم في البلاد منذ عام 2017، إذ انتهت دورة حياتها التشغيلية واحدة تلو الأخرى.

محطات كهرباء عاملة بالفحم في كوريا الجنوبيةتحوّل المحطات للغاز

قالت الوزارة، إنه ستُبنى محطة جديدة للغاز الطبيعي المسال تولّد قدرًا أقلّ من الغبار الناعم، في موقع المحطة التي ستُغلَق في "يوسو".

وبالتزامن مع خطة إغلاق عدد من محطات الكهرباء، تخطط كوريا الجنوبية لتقليل طاقة المحطات الأخرى، إذ ستعمل جميع محطات توليد الكهرباء الأخرى التي تعمل بالفحم بما لا يزيد على 80% من طاقتها خلال الأشهر الـ3 المقبلة.

عززت الحكومة الكورية -هذا العام- خطة إغلاق محطات توليد الكهرباء بالفحم، بما يصل إلى 30.2% من الإجمالي، مقارنة بإغلاق 9-16 من محطات الكهرباء العام الماضي، و8-15 محطة في عام 2019، والتي بلغت 26.7% فقط من إجمالي 60 محطة كهرباء تعمل بالفحم.

الطاقة المتجددة

يأتي ذلك بالتزامن مع رفع وزارة التجارة والصناعة والطاقة سياسة معيار المحفظة المتجددة في البلاد إلى 12.5% لعام 2022.

تبنّت حكومة كوريا الجنوبية موقفًا أكثر عدوانية بشأن الطاقة المتجددة، بينما تتطلع إلى الوصول لأهدافها الخاصة بخفض غازات الاحتباس الحراري.

كان منتجو الكهرباء في كوريا الجنوبية الذين تزيد طاقتهم عن 500 ميغاواط مُلزمين سابقًا بإنتاج 9% من إنتاجهم من مصادر متجددة في عام 2021، مع توقّع الوصول إلى 10% في عام 2022.

ستزيد الحكومة نسبة الطاقة المتجددة الإلزامية إلى 14.5% في عام 2023، و17% في عام 2024، و20.5% في عام 2025، و25% في عام 2026.

تأتي سياسة الطاقة المتجددة المنقحة، التي أُعلِنَت في إشعار تشريعي، بعد زيادة هدف الطاقة المتجددة في البلاد من 10% إلى 25% في أبريل/نيسان 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق