غازأخبار الغازرئيسيةعاجل

ليبيا تنافس الجزائر والمغرب على تصدير الغاز النيجيري إلى أوروبا

ياسر نصر

دخلت ليبيا على خط تصدير الغاز النيجيري إلى أوروبا من خلال طرح إمكان تنفيذ أنبوب يمر عبر النيجر لتأمين احتياجات القارة العجوز.

وبحث وزير النفط والغاز الليبي محمد عون، خلال استقباله أمس الأربعاء 10 يناير/كانون الثاني (2024) الأمين العام لمنظمة الدول الأفريقية المنتجة للبترول (APPO)، النيجيري عمر الفاروق، عددًا من مشروعات التعاون المشتركة بين الجانبين.

جاء اقتراح ليبيا تنفيذ مشروع خط أنابيب لتصدير الغاز النيجيري إلى أوروبا خلال لقاء جمع الوزير الليبي بأمين عام المنظمة على هامش زيارة الأخير إلى طرابلس للمشاركة في قمة الطاقة والاقتصاد 2024، التي تستضيفها ليبيا خلال المدة من 13-14 يناير/كانون الثاني الجاري، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الغاز النيجيري إلى أوروبا

استعرض وزير النفط الليبي نبذة عن أهم نشاطات القطاع والدور الذي تقوم به الوزارة من إشراف ومراقبة على القطاع للوصول إلى تطوير وتحسين أدائه.

وأعرب الدكتور عمر الفاروق عن سعادته بوجوده في ليبيا، مبديًا شكره وامتنانه للدعم الذي تقدّمه ليبيا للمنظمة للنهوض بها والعمل على تحسين أدائها.

وزير النفط الليبي خلال مباحثاته مع أمين عام منظمة الدول الأفريقية المنتجة للنفط
وزير النفط الليبي خلال مباحثاته مع أمين عام منظمة الدول الأفريقية المنتجة للنفط - الصورة من الوزارة (10 يناير 2024)

تطرقت المباحثات إلى عدد من الموضوعات، في مقدّمتها إنشاء البنك الأفريقي للطاقة، لدعم مشروعات الصناعة النفطية في القارة والاستفادة منها في تنمية البلدان الأفريقية الأعضاء، والاستفادة منها في إنتاج الطاقة المتجددة.

وبحث اللقاء عمل دراسة اقتصادية لإنشاء خط غاز من نيجيريا إلى أوروبا يمرّ بالنيجر وليبيا، من خلال ربطه بخط "غرين ستريم" الواصل إلى إيطاليا.

وجرى تأكيد التعاون المشترك بين الدول الأعضاء للاستفادة من الخبرات والتقنية فيما بينها، والاستفادة من الدروس والخبرة المكتسبة في صناعة النفط والغاز ومجال التعاقدات، والتركيز على تواصل وإشراك الأطراف الفنية للاستفادة المشتركة من الخبرات المتوفرة لدى الدول الأعضاء من مراكز ومعاهد ومؤسسات فنية.

منافسة 3 دول عربية

مع إعلان ليبيا، ارتفع عدد الدول العربية التي تمتلك خططًا لتصدير الغاز النيجيري إلى أوروبا إلى 3 دول، في ظل وجود اتفاقيات ومذكرات تفاهم ومشروعات قيد الدراسة للتصدير عبر المغرب والجزائر.

وترسل ليبيا الغاز إلى إيطاليا عبر خط "غرين ستريم"، الذي أُنشِئَ وفقًا لاتفاق بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة إيني الإيطالية، بالمناصفة 50% لكل طرف.

ويُضَخ الغاز من محطة لضغط الغاز بمجمع مليتة ويُرسَا عبر خط طوله 520 كيلومترًا إلى محطة أخرى تستقبل الغاز في جزيرة صقلية، بقدرات تصل إلى 8 مليارات متر مكعب سنويًا.

وتنتج معظم صادرات الغاز الليبية من حقل بحر السلام، ومن حقل الوفاء جنوب غرب البلاد، ويرسل إلى مجمع مليتة للمعالجة قبل التصدير إلى إيطاليا.

وكانت ليبيا قد وقّعت خلال العام الماضي صفقة مع شركة إيني الإيطالية لتطوير قطعتين غازيتين في المنطقة البحرية غرب طرابلس، باحتياطيات تصل إلى 6 تريليونات قدم مكعبة، مع توقعات بإنتاج 850 مليون قدم مكعبة يوميًا لمدة 25 عامًا.

في المقابل، قطع المغرب شوطًا كبيرًا من أجل بدء تنفيذ مشروع تطوير خط أنابيب لتصدير الغاز النيجيري إلى أوروبا، إذ من المقرر أن يمتد عبر 13 دولة، وصولًا إلى القارة العجوز.

المشروع الذي يتبنّى تنفيذه المكتب الوطني للهيدروكربونات والمناجم في المغرب، وشركة النفط الوطنية النيجيرية، يُتوقع أن تبلغ سعته 30 مليار متر مكعب سنويًا، بتكلفة تُقدَّر بنحو 25 مليار دولار.

وتعدّ ليبيا أقرب منافس للجزائر في تنفيذ المشروع، إذ يمر خط الأنابيب المتوقع لكلا البلدين عبر النيجر، وتستهدف الجزائر ربطه بشبكة خطوطها الممتدة إلى إيطاليا وإسبانيا.

وكانت الجزائر قد وقّعت في يوليو/تموز 2022 مذكرة تفاهم مع نيجيريا والنيجر، لإنجاز دراسة الجدوى وتعميق الدراسات لإنجاز مشروع أنبوب الغاز الجزائري النيجيري، الذي ينطلق من أبوجا، مرورًا بنيامي، ومنها إلى الجزائر، تمهيدًا لتصديره إلى أوروبا، بتكلفة تصل إلى 13 مليار دولار، ويُتوقع أن تبلغ أطواله ما يزيد على 4 آلاف كيلو متر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق