تقارير الغازرئيسيةغاز

مشروع تورتو أحميم للغاز المسال يتلقى دفعة جديدة نحو الإنتاج

أسماء السعداوي

شهد مشروع تورتو أحميم للغاز المسال على الحدود بين موريتانيا والسنغال في غرب أفريقيا تطورًا مهمًا، كشفت عنه شركة النفط البريطانية "بي بي" (BP).

وأبرمت "بي بي"، المشغلة للمشروع، صفقة تستمر 3 سنوات مع شركة خدمات حقول النفط والغاز "بتروفاك" (Petrofac)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت بتروفاك، إنها فازت بعقد تبلغ قيمته عدة مليارات من الدولارات، لتقديم خدمات العمليات في مشروع تورتو أحميم الكبير، ومنها الإدارة، والإشراف برًا وبحرًا، وتوفير العاملين والمعدات، والصيانة، وفق بيان صحفي نشرته الشركة على موقعها الإلكتروني الرسمي.

وتعوّل موريتانيا والسنغال على المشروع الكبير، لدفع إنتاج الغاز المسال وزيادة الصادرات وجلب النقد الأجنبي، كما تترقبه عيون أوروبا بشدة، لتعويض غياب الغاز الروسي بعد الحرب على أوكرانيا في 2022.

من جانبها، تقول "بي بي" البريطانية، إن مشروع تورتو أحميم هو "الأكبر" في حافظة مشروعاتها، إذ يحتوي على ما يكفي من الغاز لدعم الإنتاج لمدة لا تقل عن 20 عامًا.

تفاصيل الاتفاق

يُعد العقد الجديد الثاني بين الشركتين لتطوير مشروع الغاز المسال المرتقب بشدة، فقد منحت "بي بي" بتروفاك في مايو/أيار 2021 عقدًا سابقًا يستهدف تقليل المخاطر والأضرار، والعمليات، بما في ذلك تحت سطح البحر، وتخزين الإنتاج وتفريغه.

واحتفى مدير العمليات في شركة "أسيت سوليوشنز" (Asset Solutions)، التابعة لبتروفاك، نيك شورتن، باختيار "بي بي" شركته، قائلًا، إنه يعكس ثقة "بي بي" في بتروفاك، و"يدعم إستراتيجيتنا الانتقائية للتوسع الجغرافي".

وأشار إلى الأعمال السابقة التي قدمتها شركة خدمات الحقول في مشروع تورتو أحميم للغاز المسال، ومنها تقديم خدمات التشغيل لسفينة تخزين الإنتاج وتفريغه، ومركز الغاز المسال منذ 2022، وأعمال تطوير العمليات في 2021.

وأضاف: "سنواصل دفع التميز ودعم (بي بي) لتشغيل عملياتها الجارية بأمان ومسؤولية".

عمال شركة بتروفاك من داخل أحد المشروعات
عمال شركة بتروفاك من داخل أحد المشروعات - الصورة من موقع الشركة الرسمي

وتعليقًا على الصفقة المُبرمة اليوم 9 يناير/كانون الثاني 2024، قالت نائبة الرئيس القُطري في موريتانيا والسنغال لشؤون الإنتاج في "بي بي"، ريبكا كينغ، إن بتروفاك تزوّد مشروع تورتو أحميم للغاز المسال بخدمات طاقم العمل على سطح السفينة.

وأكدت أن الاتفاق الجديد الذي يتضمّن تقديم خدمات المناولة الميكانيكية سيعزّز الشراكة بين الجانبين.

تطور مشروع تورتو أحميم

يوجد مشروع تورتو أحميم للغاز المسال على بعد 120 كيلومترًا من الساحل على الحدود بين السنغال وموريتانيا، على عمق 2850 مترًا، وهو ما يجعله الأعمق في أفريقيا.

ويرتكز المشروع على حقلي غاز بحريين هما "تورتو" و"أحميم" المكتشفين في عامي 2015 و2016 على الترتيب، ثم حُفرت بئر "تورتو أحميم الكبير 1" في 2019، ويُقدر إجمالي احتياطيات الغاز هناك بـ15 تريليون قدم مكعبة.

وتمتلك شركة "بي بي" حصة 56% من مشروع تورتو أحميم، في حين تملك شركة "كوزموس إنرجي" (Kosmos Energy) نسبة 28.6%.

ومن المتوقع إنتاج 2.3 مليون طن سنويًا من الغاز المسال في المتوسط خلال المرحلة الأولى من المشروع الضخم.

وتشمل تلك المرحلة حفر آبار في المياه العميقة، ثم نقل الغاز إلى سفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة، ثم يُضخ إلى وحدة إسالة عائمة (جيمي) تطورها شركة غولار (Golar)، بطاقة استيعابية 2.5 مليون طن سنويًا.

وستعالج "جيمي" الغاز الطبيعي عبر إزالة المكثفات والمياه والشوائب، ثم يُنقل عبر الأنابيب إلى منشآت الغاز المسال العائمة التي تبعد نحو 10 كيلومترات عن الشاطئ، كما ستعالج السفينة قرابة 500 مليون قدم مكعّبة يوميًا.

ووقعت "بي بي" و"غولار" في فبراير/شباط 2019 اتفاقًا يسري 20 عامًا لاستئجار "جيمي"، وبدورها كلّفت غولار شركة كيبل (Keppel) بتحويل الناقلة لتصبح وحدة غاز مسال عائمة.

ومن المتوقع وصول "جيمي" خلال شهر يناير/كانون الثاني الجاري (2024)، بعدما غادرت حوض بناء السفن في سنغافورة "سيتريوم" في 19 نوفمبر/تشرين الثاني.

الناقلة "جيمي"
الناقلة "جيمي" - الصورة من موقع شركة غولار

وفي المرحلة الثانية من المشروع، من المتوقع أن تتضاعف قدراته الإنتاجية إلى 5 ملايين طن متري سنويًا، مع توقعات بوصول الإنتاج إلى 10 ملايين طن سنويًا بعد الانتهاء من مراحل المشروع الـ3.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أعلنت "بي بي" تأجيل بدء المرحلة الثانية من المشروع إلى ما بعد عام 2030.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني -أيضًا- قالت كوزموس إنرجي، إن بدء أول إنتاج من المشروع قد يتأجل إلى النصف الثاني من 2024، بعدما كان مقررًا في 2022، ثم تسببت التأخيرات الناجمة عن جائحة كورونا وارتفاع التكاليف في تأجيله إلى 2023.

جاء ذلك بعدما أعلنت "بي بي" أن المشروع مكتمل بنسبة 90%، مع توقعها بدء الإنتاج خلال الربع الأول من 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق