أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

مشروع تورتو أحميم للغاز المسال يستعد لبدء الإنتاج بعد وصول "جيمي"

موريتانيا والسنغال يترقبان هذا المشروع الضخم

دينا قدري

أصبح مشروع تورتو أحميم للغاز المسال قريبًا من موعد انطلاق التشغيل، بما يحيي آمال موريتانيا والسنغال في دفع الإنتاج المحلي وتعزيز الصادرات إلى أوروبا.

وأعلنت شركة غولار للغاز المسال (Golar LNG) أن وحدة الغاز المسال العائمة "جيمي" غادرت حوض بناء السفن في سنغافورة، في 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، ومن المقرر أن تصل إلى الموقع في يناير/كانون الثاني 2024، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعدّ الشركة هي المسؤولة عن تسليم الوحدة المخصصة لمشروع تورتو أحميم للغاز المسال التابع لشركة النفط البريطانية "بي بي" (BP)، على بعد نحو 40 كيلومترًا من الشاطئ على الحدود البحرية لموريتانيا والسنغال.

وتتوقع بي بي أن تبدأ المرحلة الأولى من مشروع تورتو أحميم خلال الربع الأول من عام 2024، أي بعد 6 أشهر مما كان متوقعًا في السابق، والتي من المقرر أن تنتج نحو 2.3 مليون طن من الغاز المسال سنويًا.

وترى الشركة البريطانية أن مشروع تطوير الغاز في تورتو أحميم هو "المشروع الأكبر" في محفظتها، إذ يحتوي على "ما يكفي من الغاز لدعم الإنتاج لمدة 20 عامًا على الأقلّ".

مشروع الغاز المسال يقترب من التشغيل

وفقًا لشركة غولار، غادرت وحدة الغاز المسال العائمة "جيمي" حوض بناء السفن "سيتريوم" في سنغافورة، مدعومة بقاطرة مرافقة، نحو مركز تورتو أحميم البحري المبني لهذا الغرض.

ومن المتوقع أن تستغرق رحلة وحدة الغاز المسال العائمة نحو 60 يومًا، بما في ذلك التوقف للتزود بالوقود في موريشيوس، قبل الدوران حول رأس الرجاء الصالح، وفي ناميبيا قبل وصولها.

عند وصول وحدة الغاز المسال العائمة، أكدت شركة غولار أنها ستُخطر "بي بي" بشأن جاهزية الوحدة للرسو والتوصيل بالمركز، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة.

ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى بدء التدفقات النقدية التعاقدية بموجب اتفاقية الإيجار والتشغيل لمدّة 20 عامًا في حقل تورتو أحميم الكبير، الذي يُقدَّر إجمالي احتياطياته بنحو 15 تريليون قدم مكعّبة.

يقول الرئيس التنفيذي لشركة غولار، كارل فريدريك ستاوبو: "يسرّ غولار إكمال تحويل وحدة الغاز المسال العائمة جيمي.. مع وجود جيمي قريبًا في الموقع لبدء العمليات، ستضاعف غولار أسطولها التشغيلي من وحدات الغاز المسال العائمة، ورفع إجمالي قدرة التسييل المثبتة إلى 5.1 مليون طن سنويًا".

وأضاف: "إننا نتطلع إلى تشغيل وحدة الغاز المسال العائمة جيمي، ومواصلة التعاون طويل الأمد مع بي بي وكوزموس وشركات النفط والغاز الوطنية في موريتانيا والسنغال".

وتابع: "بوصفنا المالك الرائد والمستقل والمشغّل لوحدات الغاز المسال العائمة على مستوى العالم، نحن ملتزمون بتمكين تحقيق الدخل من حقول الغاز الجذابة والمثبتة من خلال سجلّنا التشغيلي الرائد في السوق، والنفقات الرأسمالية الجذابة لكل طن من قدرة التسييل، ومن بين أكثر الانبعاثات كفاءة في الصناعة لكل طن منتج".

وحدة الغاز المسال العائمة "جيمي" التابعة لمشروع تورتو أحميم للغاز المسال
وحدة الغاز المسال العائمة "جيمي" التابعة لمشروع تورتو أحميم للغاز المسال - الصورة من موقع شركة "غولار"

تطورات وحدة الغاز المسال العائمة

يُذكر أنه حُوِّلَت وحدة الغاز المسال العائمة "جيمي" من ناقلة موس للغاز المسال إلى وحدة إنتاج غاز مسال عائمة؛ وقد صُممت هذه الوحدة لتوفير نحو 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا في المتوسط.

وكانت "غولار" و"بي بي" قد وقّعتا في فبراير/شباط 2019 صفقة مدّتها 20 عامًا لاستئجار الوحدة العائمة "جيمي" من أجل مشروع تورتو أحميم للغاز المسال؛ ثم كلّفت غولار بعد ذلك شركة كيبل (Keppel) بتحويل ناقلة الغاز المسال "جيمي" إلى وحدة غاز مسال عائمة.

وقالت شركة غولار، إن نزاعًا حول تفسير العقد مع "بي بي" بشأن أجزاء من التدفقات النقدية التعاقدية قبل بدء التشغيل ما يزال قائمًا، وقد بدأت إجراءات التحكيم، مشددة على أن هذا الأمر لا يؤثّر في التنفيذ الأوسع للمشروع لمدّة 20 عامًا، بحسب ما جاء في بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وقد تغيّر الجدول الزمني المنقح للمشروع لتوصيل وحدة الغاز المسال العائمة "جيمي"، والذي كان مقررًا مسبقًا في عام 2022، ومُدِّدَ لمدة 11 شهرًا في أكتوبر/تشرين الأول 2020.

واكتملت الأعمال في وحدة الغاز المسال العائمة بنسبة 97% في أغسطس/آب 2023، وكان من المقرر أن تغادر الساحة في سبتمبر/أيلول 2023.

كما كان من المقرر إجراء الفحوصات النهائية والتخزين والتجارب البحرية في سنغافورة، قبل رحلة الوحدة إلى موريتانيا والسنغال، والتي من المتوقع أن تبدأ في نهاية سبتمبر/أيلول أو أوائل أكتوبر/تشرين الأول.

ومع ذلك، تأخرت الرحلة إلى الوجهة النهائية لوحدة الغاز المسال العائمة، بحسب ما رصدته منصة الطاقة، نقلًا عن منصة "أوفشور إنرجي" (Offshore Energy).

مشروع تورتو أحميم للغاز المسال

يتصور تطوير مشروع تورتو أحميم الكبير إنتاج الغاز من نظام تحت سطح البحر في المياه العميقة للغاية وسفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة في منتصف المياه، التي ستقوم بمعالجة الغاز وإزالة المكونات الهيدروكربونية الأثقل، وسيُنقل الغاز بعد ذلك إلى منشأة الغاز المسال العائمة.

وقد انطلقت سفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة "تورتو" في رحلتها إلى مشروع تورتو أحميم يوم 20 يناير/كانون الثاني 2023، من تشيدونغ بالصين، بعد إكمال سلسلة من التجارب البحرية التالية للبناء في شركة كوسكو شيبينغ للصناعات الثقيلة (Cosco Shipping Heavy Industry) على مدى 3 سنوات ونصف.

ومن المتوقع أن تصل وحدة الغاز المسال العائمة وسفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة الجديدتان لمشروع تورتو أحميم للغاز المسال، إلى الموقع في الربع الرابع من عام 2023.

وأوضحت شركة بي بي -سابقًا- أن غالبية الغاز سيجري تسييله بوساطة منشآت الغاز المسال العائمة، ما يتيح التصدير إلى الأسواق الدولية، في حين سيُخصَّص بعضه للمساعدة في تلبية الطلب المتزايد في البلدين المضيفين (السنغال وموريتانيا).

وستشهد المرحلة الأولى من المشروع إنتاج 2.5 مليون طن سنويًا من الغاز المسال، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 5 ملايين طن سنويًا خلال المرحلة الثانية، وما يصل إلى 10 ملايين طن سنويًا بعد الانتهاء من جميع المراحل الـ3 للمشروع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق