سياراتتقارير السياراترئيسية

أكبر مصانع بطاريات أيون الصوديوم في العالم.. متى يرى النور؟

أسماء السعداوي

يقترب أكبر مصانع بطاريات أيون الصوديوم في العالم من أن يصبح حقيقة واقعة، بعدما أعلنت أكبر شركات إنتاج السيارات الكهربائية في الصين والعالم، دخولها المجال الجديد.

وقبل أيام، أبرمت شركة "بي واي دي" الصينية (BYD) عقدًا لبناء مصنع جديد في مدينة شوتشو بين العاصمة بكين وشنغهاي.

ويصل حجم الإنتاج السنوي للمصنع إلى 30 غيغاواط/ساعة، وهو ما يجعله الأكبر على مستوى العالم، بإجمالي استثمارات 10 مليارات يوان (1.4 مليار دولار أميركي)، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

(اليوان الصيني = 0.14 دولارًا أميركيًا)

وتتجه الشركات إلى بطاريات أيون الصوديوم بحثًا عن تحقيق معادلة الأسعار الأقل، ونطاق قيادة أطول، وشحن أسرع، واستعمال أقل للمعادن الأرضية النادرة.

وتعتمد بطاريات الصوديوم بالأساس على فوسفات حديد الليثيوم، وهو عنصر كيميائي مفضّل لدى شركات تصنيع البطاريات؛ بسبب انخفاض تكلفته.

ويُقارن ذلك ببطاريات الليثيوم أيون السائدة باهظة الثمن والقابلة للاشتعال والانصهار والانفجار، مع صعوبة احتواء النيران الناجمة عنها بالماء؛ لأنه يتفاعل مع الليثيوم.

تفاصيل عن أكبر مصانع بطاريات أيون الصوديوم

يأتي الإعلان عن انطلاق المصنع الجديد، بعدما أصبحت "بي واي دي" أكبر بائع للسيارات الكهربائية في العالم، متجاوزة مبيعات تيسلا الأميركية (Tesla) خلال الربع الرابع والأخير من 2023 المنصرم.

واستكمالًا لهذا النجاح، تطمح شركة "بي واي دي" لأن تكون أكبر مورد لبطاريات أيون الصوديوم في العالم، وفق تقرير نشرته منصة "كار نيوز تشاينا" (carnewschina).

ومن أجل هذا الهدف، أُقيم احتفال يوم 4 يناير/كانون الثاني 2024 داخل منطقة شوتشو للتنمية الاقتصادية والتكنولوجية، للاحتفال بأول أيام أعمال الإنشاءات بالمشروع الضخم.

وقبل ذلك في 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أبرمت شركة "فاين دريمز باتري" (Findreams Battery) التابعة لشركة "بي واي دي" اتفاقية مع عملاقة تصنيع المركبات ذات العجلات الثلاثية "هواي هاي غروب" (Huaihai Group) لإنشاء أكبر مصنع لبطاريات أيون الصوديوم في العالم في مقاطعة شنتشن.

وأعلن الجانبان أنهما سيجعلان من منطقة شوتشو مركزًا لتصنيع البطاريات المستعملة في المركبات متناهية الصغر ودراجات السكوتر؛ لأن تلك المركبات الكهربائية ستكون أفضل من يستعمل حزم بطاريات أيون الصوديوم.

وتبرز تلك البطاريات بوصفها بديلًا مثاليًا للسيارات الصغيرة منخفضة التكلفة أو المركبات على عجلتين التي لا تحتاج إلى كثافة طاقة عالية.

وتتسم بطاريات أيون الصوديوم بكونها بديلًا رخيصًا لبطاريات الليثيوم، إلا أن كفاءة الطاقة بها أقل.

وتقول "هواي هاي" إنها بدأت استكشاف آفاق بطاريات الصوديوم قبل سنوات، بعد أن أدركت قيمتها الاقتصادية.

أحد مقار شركة "بي واي دي"
أحد مقار شركة "بي واي دي" - الصورة من موقع الشركة

بطاريات "بليد"

لا يُعَد أكبر مصانع بطاريات أيون الصوديوم في العالم التعاون الأول بين "بي واي دي" و"هواي هاي غروب"، فقد تعاونت الشركتان لإنشاء مصنع آخر للبطاريات في نوفمبر/تشرين الثاني 2022 داخل شوتشو أيضًا.

وبلغ حجم الاستثمارات 10 مليارات يوان، لإنتاج بطاريات "بليد" (Blade) التي تستعمل فوسفات حديد الصوديوم.

وبدأت عمليات الإنشاء في المصنع المقام على مساحة 310 آلاف متر مربع في يناير/كانون الثاني من العام المنصرم (2023)، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج التجريبي في مارس/آذار 2024.

وتتميز بطاريات بليد أو "الشفرة" بالقدرة على تخزين كهرباء أكبر، وهي أكثر أمانًا وأرخص من حيث الإنتاج، وأكثر استدامة من البطاريات الأخرى.

وبحسب "بي واي دي"؛ فالبطارية الأطول والأنحف مصممة لتحسين الدعم الهيكلي واستعمال المساحة وزيادة كثافة الطاقة وتقليل التكاليف.

وانتشرت شائعات تقول إن سيارة سيغول (Seagull) من إنتاج "بي واي دي" ستكون أول سيارة كهربائية تستعمل بطارية أيون الصوديوم، لكنها جاءت مزودة ببطارية بليد.

وتزود شركة "بي واي دي" صناع السيارات الكهربائية الآخرين ببطاريات بليد؛ ومنهم تيسلا وهيونداي (Hyundai) وتويوتا (Toyota) وفورد (Ford).

وبدأت شركة "فاين دريمز" بناء مصنع بطاريات بليد في 2020، وفي يونيو/حزيران 2023، أطلقت بالتعاون مع "هواي هاي غروب" مشروع التوسع في إنتاج بطاريات أيون الصوديوم.

بطارية أيون الصوديوم من إنتاج شركة كاتل
بطارية أيون الصوديوم من إنتاج شركة كاتل - الصورة من صحيفة "تشاينا ديلي"

منافسو "بي واي دي"

سبق مصنع "بي واي دي" لإنتاج بطاريات أيون الصوديوم الأول عالميًا، تجارب ناجحة أخرى؛ ففي 27 ديسمبر/كانون الأول 2023، جرى إنتاج أول سيارة كهربائية مزودة ببطارية أيون الصوديوم بكميات كبيرة في الصين.

تلك السيارة هي "يي وي" التابعة لشركة جاك (JAC) التابعة لفولكسفاغن الألمانية (Volkswagen) ومن المقرر بدء عمليات التسليم خلال وقت لاحق من الشهر الجاري.

وفي ديسمبر/كانون الأول، أعلنت شركة "جيانغ لينغ موتورز" التابعة لفورد بدء الإنتاج الضخم لسيارة كهربائية أخرى تستعمل بطاريات أيون الصوديوم.

والسيارة هي "جي إم إي ف إي في 3" (JMEV EV3)، وصنّع بطاريتها شركة "فاراسيس إنرجي" (Farasis Energy).

وفي أبريل/نيسان، أعلنت شركة كاتل (CATL) أنها أولى شركات السيارات الكهربائية في الصين التي تستعمل بطاريات أيون الصوديوم في سيارة "آي كار" التابعة لشركة شيري (Chery).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق