رئيسيةأخبار السياراتسيارات

السيارات الكهربائية في اليابان تنتعش بشراكة مهمة بين هوندا ونيسان

أحمد أيوب

يشهد قطاع السيارات الكهربائية في اليابان تطورات مهمة للغاية، من شأنها زيادة إنتاجية هذه السيارات في البلد الآسيوي، إذ وقّعت شركتا هوندا (Honda) ونيسان (Nissan) مذكرة تفاهم، للتعاون في إنتاج المكونات الرئيسة للسيارات الكهربائية وبرامج الذكاء الاصطناعي في منصات برمجيات السيارات.

ومن شأن هذه الشراكة المحتملة بين الشركتين تعزيز اقتصادات الحجم الكبير بسوق السيارات الكهربائية في اليابان، ما يُسهم في خفض التكلفة بصورة كبيرة، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتؤدي هذه الشراكة المهمة إلى تكوين تحالف قوي بقطاع السيارات الكهربائية في اليابان بين هوندا ونيسان، ليكون بمثابة منافس قوي للشركات الصينية والأميركية التي تخطو بخطوات متسارعة في هذا المجال.

شراكة مهمة

قال رئيس شركة هوندا، توشيهيرو ميبي، إن الشركتين وقعتا مذكرة تفاهم غير ملزمة للنظر في مجالات التعاون المحتمل، وذلك خلال مؤتمر صحفي على هامش توقيع مذكرة التفاهم، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، في 15 مارس/آذار 2024.

وقال "ميبي"، إن الشركتين سوف تستكشفان تدابير لخفض التكاليف، مضيفًا أن تحقيق فاعلية التكلفة يتطلب مستويات إنتاج أكبر.

وأوضح أن نيسان وهوندا لم تناقشا بعد اندماج رأس المال، لكنهما منفتحتان على احتمال حدوث ذلك في المستقبل.

وأضاف: "نحتاج إلى اتخاذ قرارات سريعة بشأن هذه الشراكة حتى يأتي عام 2030، ونكون في وضع جيد".

بينما أشار الرئيس التنفيذي لشركة نيسان، ماكوتو أوشيدا، إلى أن شركته مُنفتحة على العمل مع شركة هوندا في أي منطقة، سواء في اليابان أو في الخارج.

سيارة نيسان طراز ليف الكهربائية
سيارة طراز ليف الكهربائية - الصورة من بلومبرغ

وقال، إن نيسان لديها تحالفات تجارية قائمة مع رينو وميتسوبيشي موتورز، لكنها لن تتأثر بالتحالف المحتمل مع هوندا، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تحديات السيارات الكهربائية في اليابان

يواجه قطاع السيارات الكهربائية في اليابان مُنافسة شرسة مع شركتي بي واي دي (BYD) الصينية وتيسلا (Tesla) الأميركية، وغيرها من الشركات.

وعلى الرغم من أن شركة نيسان تعد رائدة في مجال السيارات الكهربائية في اليابان من خلال الطراز الخاص بها، وهو طراز لييف (Leaf)، لكن يبدو أنها غير قادرة على مجاراة منافسيها من أميركا والصين.

وفي هذا الصدد، وصف الرئيس التنفيذي لشركة نيسان، ماكوتو أوشيدا، الشركات العالمية العاملة في قطاع السيارات الكهربائية بأنها منافس قوي للغاية وتحقق نجاحات بسرعة مذهلة، مُضيفًا: "لا يُمكننا الفوز بالمنافسة ما دام أننا نتمسك بأسس المعرفة والنهج التقليديين".

أمّا شركة هوندا فإن مبيعاتها تراجعت كثيرًا مقارنة بمبيعات منافسيها، إذ تُشكّل السيارات الكهربائية العاملة بالبطاريات أقل من 0.05% من مبيعاتها العالمية البالغة نحو 2.8 مليون سيارة، وذلك خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2023.

وتهدف هوندا إلى زيادة نسبة السيارات الكهربائية ومركبات خلايا الوقود إلى 100% من إجمالي المبيعات بحلول عام 2040، وتسعى الشركة إلى تعزيز مكانتها العالمية على خريطة السيارات الكهربائية على مستوى العالم، وربما يفسر هذا الدافع وراء السعي لتشكيل هذا التحالف المهم في سوق السيارات الكهربائية في اليابان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق