رئيسيةأخبار السياراتسيارات

أودي الألمانية تشهد ارتباكًا في أنظمة بيع السيارات الكهربائية

هبة مصطفى

تعاني شركة أودي الألمانية لتصنيع السيارات (Audi) من ضبابية أنظمة مبيعات السيارات الكهربائية، إذ لم تستقر بعد على طرح طرازاتها وفق أنظمة البيع بالوكالة، رغم تعهدها بتنفيذ ذلك نهاية شهر أبريل/نيسان 2024.

وبحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة، يترقب تجّار السيارات طرح طرازات الشركة للبيع عبر أنظمة الوكالة (عن طريق دخول التجّار وسيطًا بين الشركات والمستهلك)، في حين ما زالت الشركة تطرح طرازاتها حتى الآن عن طريق البيع الإلكتروني.

ويبدو أن تباطؤ تنفيذ التحول في أنظمة البيع، جاء متّسقًا مع موقف مماثل لشركات عدّة، من بينها الشركة البريطانية المنافسة جاغوار لاند روفر (Jaguar Land Rover)، ومجموعة ستيلانتس.

نظام بيع مضطرب

كانت شركة أودي الألمانية تعتزم الانتقال إلى أنظمة بيع سياراتها الكهربائية عبر البيع بالوكالة، بحلول نهاية أبريل/نيسان المقبل، غير أنها أرجأت هذه الخطوة، وفق موقع مجلة كار ديلر (Car Dealer).

ويعمل تجّار البيع بالوكالة وفق أسعار ثابتة للسيارات الكهربائية، غير أنهم تلقّوا من الشركة -التي تعدّ أحد أفرع مجموعة فولكس فاغن- ما يفيد بتأجيل هذه الخطط إلى وقت آخر خلال العام الجاري 2024، لم تفصح عنه.

إنتاج طراز لشركة أودي داخل أحد مصانعها
إنتاج طراز لشركة أودي داخل أحد مصانعها - الصورة من Assembly Magazine

وفي الوقت ذاته، أبدت الشركة مرونة في البيع بالأسعار الثابتة لطرازات السيارات الكهربائية، لكن عبر طرحها إلكترونيًا في الموقع الرسمي للشركة، بدءًا من أبريل/نيسان 2024.

ويشمل ذلك طرازات كيو 4 إي ترون (Q4 e-tron)، وإي ترون جي تي (e-tron GT)، وكيو 8 إي ترون (Q8 e-tron).

ويأتي ذلك في تراجع عن خطط شركة أودي الألمانية السابقة، إذ كانت تُخطط لبدء البيع بالوكالة نهاية الشهر المقبل، مستهدفة طرح طرازها الجديد كيو 6 إي ترون (Q6 e-tron) بصفته أول نموذج لها يُباع وفق هذا النظام.

نهج فولكس فاغن

بوصف شركة أودي الألمانية أحد أذرع مجموعة فولكس فاغن، ألمح متحدث باسم المجموعة إلى أن قرار تأجيل البيع بالوكالة لن يشمل الطراز الجديد "كيو 6 إي ترون".

وقال، إن البيع بالوكالة سيبدأ بطرح الطراز الكهربائي الأحدث، لتتبعه طرازات أخرى بصورة تدريجية.

وأشار إلى أن نجاح عملية البيع بالوكالة في المملكة المتحدة لشركات سيارات عدّة مثل: (مجموعة فولكس فاغن الألمانية، وكوبرا الإسبانية Cupra، وسكودا التشيكية Skoda)، سيشجع أودي على اتخاذ خطوة مماثلة.

ويعدّ ضبط مجموعة فولكس فاغن الألمانية لأنظمة بيع طرازاتها الكهربائية، أبرز ما يواجه صناعة السيارات في الآونة الحالية، بالنظر إلى العقبة التي واجهتها في يوليو/تموز 2023.

وسبق أن قررت المجموعة الألمانية خفض إنتاج سياراتها الكهربائية، بعد أن تلقّت صدمة من أرقام المبيعات إثر ارتفاع تكلفتها ومستويات أسعارها.

وعلى إثر هذه الخطوة، أرجأت فولكس فاغن إنتاج أحد طرازاتها الكهربائية، في ظل حالة من عدم اليقين.

سيارة كهربائية من جاغوار
سيارة كهربائية من جاغوار - الصورة من Car and Driver

تراجع مثير للجدل

تنضم أودي الألمانية إلى علامات تجارية أخرى، كانت قد قررت أيضًا إرجاء نظام البيع بالوكالة.

ومن بين هذه العلامات شركة جاغوار لاند روفر البريطانية -قبل أسبوعين- التي لم تطرح موقفًا محددًا حتى الآن من عمليات البيع بالوكالة، لكن موقف شركة جاغوار مختلف بعض الشيء، إذ جمعت بين نظامي البيع "الإلكتروني، وعن طريق الوكلاء".

وأمسكت جاغوار العصا من منتصفها، إذ أكدت لتجّار التجزئة أنها ستواصل طرح طرازاتها عبر البيع الإلكتروني، بالإضافة إلى استمرار منح وكلاء الامتيازات حصة.

ولم تكن جاغوار وحدها صاحبة هذه السياسة، إذ أجّلتها مجموعة ستيلانتس -في ديسمبر/كانون الأول نهاية العام الماضي- إلى عام 2026 بصورة أولية.

وتسبَّب تراجع "جاغوار لاند روفر" و"ستيلانتس" عن موقفهما في تعزيز تراجع أودي الألمانية أيضًا، حسب رؤية تجّار في الصناعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق