رئيسيةأخبار السياراتسيارات

جاغوار لاند روفر تُخفض إنتاجها في بريطانيا.. ونقص الرقائق يُعمق خسائرها

حتى مارس 2023

هبة مصطفى

دفع نقص الرقائق وأشباه الموصلات نحو مواصلة شركة جاغوار لاند روفر -التابعة لشركة تاتا موتورز الهندية في بريطانيا- خسائرها؛ ما دفع الشركة لإعلان خطط لخفض الإنتاج خلال الأشهر المقبلة بالمملكة المتحدة.

وعانى عملاء الشركة تأخر تسلم سياراتهم لما يزيد على عام، بينما أُعلن تراجع المبيعات وعمليات التسليم بنهاية الربع الثاني من العام المالي، وفق صحيفة الغارديان.

وبالتزامن مع إعلان خطط خفض الإنتاج؛ يشهد الهيكل الإداري للشركة تغييرات؛ إذ تخلى الرئيس التنفيذي للشركة عن منصبه وعُين بديلًا بصفة مؤقتة، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

الإنتاج والمبيعات

تعتزم شركة جاغوار لاند روفر خفض إنتاج سياراتها بمصانع مدينتي سوليهال وهالوود في المملكة المتحدة، خلال الربع الأخير من العام المالي من شهر يناير/كانون الثاني حتى مارس/آذار من العام المقبل (2023).

(يبدأ العام المالي في بريطانيا في 6 أبريل/نيسان من كل عام وينتهي في 5 أبريل/نيسان من العام اللاحق له، ويُطلق عليه أيضًا العام الضريبي).

وتكبّدت الشركة البريطانية التابعة لشركة تاتا موتورز الهندية خسائر قدرها 173 مليون جنيه إسترليني، خلال الربع الثاني من العام المالي من شهر يوليو/تموز حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، قبل احتساب الضرائب.

(جنيه إسترليني = 1.21 دولارًا أميركيًا)

ولم تقتصر الخسائر على الربع الثاني من العام المالي الجاري فقط؛ إذ أعلنت جاغوار لاند روفر أن نزيف الخسائر تواصل لـ7 أرباع فصلية متوالية، غير أن الشركة تتطلع إلى تعافي الإنتاج والمبيعات خلال النصف الثاني من العام المالي الجاري من أكتوبر/تشرين الأول الماضي حتى مارس/آذار من العام المقبل (2023).

ورغم الخسائر؛ فقد سجلت عائدات الشركة، خلال الربع الثاني، 5.3 مليار جنيه إسترليني، كما أن مبيعات الجملة لغالبية فروعها -عدا فرع الصين- زادت بنسبة 18% على أساس سنوي بنحو 75 ألفًا و307 وحدات.

جاغوار لاند روفر
من داخل أحد مصانع جاغوار لاند روفر في بريطانيا - الصورة من (Sunday Times Driving)

الرقائق والتغييرات الإدارية

تراجع سهم شركة تاتا موتورز الهندية فور إعلان خطط خفض إنتاج وحدات شركة جاغوار لاند روفر البريطانية التابعة لها.

وتأثرت خطط تصنيع الشركة بالنقص العالمي لإمدادات أشباه الموصلات والرقائق منذ تفاقم جائحة كورونا؛ ما أدى إلى اضطراب تسليمات العملاء وتأخرها لما يزيد على عام.

ورصدت الشركة تراجعًا في عمليات التسليم عن المستويات المحددة بنسبة 17% في نهاية الربع الثاني من العام المالي بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

ويبدو أن تقلبات المبيعات والإنتاج التي تشهدها الشركة البريطانية التابعة لشركة تاتا موتورز الهندية ألقت بظلالها على هيكلها الإداري؛ إذ تقدم الرئيس التنفيذي للشركة، تيري بولوري، بالاستقالة من منصبه قبل أيام لـ"أسباب شخصية"، مع تعيين بديل مؤقت.

وبحسب شركة تاتا موتورز الهندية؛ فإن توافر إمدادات الرقائق وتهدئة أسعار السلع قد يدعمان العائدات وهوامش الأرباح؛ لتلبية الطلب الذي ما زال قويًا رغم التقلبات التي تشهدها شركتها الفرعية متأثرة بحالة عدم اليقين التي أصابت الأسواق العالمية.

وفي محاولة للتغلب على تقلبات الأسواق تواصل شركة جاغوار لاند روفر البريطانية عزمها توقيع اتفاقيات طويلة الأجل تتضمن الشراكة مع موردي الرقائق، وفق صحيفة ذي إيكونوميك تايمز (The Economic Times).

جاغوار لاند روفر
أحد طرازات الشركة المنطلقة على الطرق الوعرة - الصورة من (Car Magazine)

السيارات في المملكة المتحدة

تلقت شركة جاغوار لاند روفر -أكبر شركات تصنيع السيارات في بريطانيا- طلبات مبيعات تجاوزت 205 آلاف سيارة في نوفمبر/تشرين الثاني، غير أن نقص الرقائق وأشباه الموصلات حال دون تطبيق الشركة خططها الإنتاجية وإطلاق طرازاتها الجديدة.

ودفع نقص الرقائق وأشباه الموصلات -باعتبارها مكونات رئيسة في الصناعة- نحو تعديل الخطط الإنتاجية وخفضها بالمصنعين من نوبتي عمل إلى نوبة واحدة حتى مارس/آذار من العام المقبل (2023)، ولم تفصح الشركة عن أي ملامح حول عامها المالي الجديد.

وبخلاف شركة تصنيع السيارات البريطانية التابعة لشركة تاتا موتورز الهندية، زاد إنتاج السيارات في المملكة المتحدة بصورة إجمالية -خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري- عن نصف مستويات ما قبل جائحة كورونا المسجلة عام 2019، بحسب بيانات رابطة مصنعي السيارات.

وقد يشهد معدل الطلب على السيارات في المملكة المتحدة انخفاضًا في ظل حالة الركود التي أصابت الأسواق وتأثر مستويات المعيشة بأزمة الطاقة وارتفاع الفواتير.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق