رئيسيةأخبار السياراتسيارات

جاغوار لاند روفر تعلن بدء تجربة سيارتها الهيدروجينية

جنبًا إلى جنب مع جهود التحوّل إلى الكهرباء

دينا قدري

أعلنت شركة صناعة السيارات البريطانية "جاغوار لاند روفر" أنها ستبدأ تجربة نموذج خلية وقود الهيدروجين من سيارتها "ديفندر" على الطرق البريطانية في وقت لاحق من العام الجاري، في إطار جهودها نحو الحياد الكربوني.

وهذا لا يعني أن الشركة تتراجع عن تعهّدها بتزويد سياراتها بالكهرباء. وبدلًا من ذلك يُنظر إلى السيارة الرياضية التي تعمل بالهيدروجين على أنها تأتي استكمالًا لهذه الجهود، وفقًا لما نقلته مجلة روب ريبورت الأميركية.

تصميم نقل الحركة

يُطوّر النموذج الأولي للسيارة الكهربائية التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين، في إطار مشروع أبحاث الطاقة الهيدروجينية لشركة صناعة السيارات، وسيُموّل جزئيًا من قِبل مركز الدفع المتقدم المدعوم من الحكومة البريطانية.

ولم يُكشف عن أي مواصفات فنية، لكنّ الرسم التخطيطي المصاحب للإعلان يوضّح أن مجموعة نقل الحركة في السيارة ديفندر الجديدة ستتضمن خلية وقود في مكان محرك الاحتراق الداخلي، وحزمة بطارية محاطة بخزاني هيدروجين ومدخل هواء لخلط الهيدروجين داخل خلية الوقود.

والفكرة هي أن هذا الإعداد من شأنه توليد طاقة كافية لدعم القيادة على الطرق الوعرة وعملية القطر، دون إنتاج أي انبعاثات بخلاف المياه النقية.

دور الهيدروجين

قال رئيس قسم الهيدروجين وخلايا الوقود في الشركة، رالف كلاغ: "نعلم أن الهيدروجين يلعب دورًا في مزيج توليد القوة المستقبلي عبر صناعة النقل بأكملها".

وأشار إلى أن الهيدروجين يوفّر حلًا آخر للقضاء على انبعاثات العادم في مجموعة سيارات جاغوار لاند روفر ذات المستوى العالمي، إلى جانب السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات.

جاغوار لاند روفر
إحدى سيارات جاغوار الكهربائية - أرشيفية

السيارات الكهربائية

بغض النظر عن مدى نجاح هذا النموذج الأولي، فإن جاغوار لاند روفر تتقدّم بأقصى سرعة مع واحدة من أكثر الخطط جذرية للتحوّل إلى الكهرباء، إذ تخطّط لكي تكون شركة حيادية للكربون بحلول عام 2039.

فقد أعلنت الشركة أن علامة جاغوار التجارية لن تقدّم سوى سيارات مزوَّدة بمحركات كهربائية بالكامل بحلول عام 2025.

وفي الوقت نفسه، ستقدّم علامة لاند روفر التجارية 6 طرازات كهربائية بالكامل، من الآن حتى نهاية العقد.

شركات السيارات والهيدروجين

جاغوار لاند روفر ليست شركة صناعة السيارات الوحيدة التي تستكشف جدوى السيارات الكهربائية التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين.

فقد كشفت شركة تويوتا اليابانية عن سيارتها الكهربائية التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين "ميراي"، في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتخطّط شركة بي إم دبليو الألمانية لإطلاق سيارة محدودة المدى تستخدم التكنولوجيا العام المقبل، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.

كما تعمل شركتا هوندا اليابانية وهيونداي الكورية الجنوبية على السيارات المزوَّدة بخلايا وقود الهيدروجين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق