سياراتأخبار السياراترئيسية

مبيعات السيارات الكهربائية من فولكسفاغن تقفز 45%

في أول 9 أشهر من 2023

حياة حسين

نمت مبيعات السيارات الكهربائية من فولكسفاغن الألمانية (Volkswagen) بنسبة 45% على مستوى سنوي في أول 9 أشهر من 2023، وغم ذلك ترى الشركة الأكبر في أوروبا أن هذه المبيعات أقلّ من طموحاتها.

وكشف تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أن الشركة باعت 531.5 ألف سيارة كهربائية خلال هذه المدة، مقارنةً بـ366.6 ألف سيارة في أول 9 أشهر من 2022.

وفي يوليو/تموز الماضي، كانت فولكسفاغن قد قررت تقليص إنتاج السيارات الكهربائية، بعد تراجع المبيعات الملحوظ، بسبب موجة التضخم العالمية، إذ قررت وقف مصنعها بمدينة إمدن شمال غرب ألمانيا، لمدة شهر ونصف، كما أجّلت إنتاج أحد النماذج إلى وقت لاحق من العام الجاري (2023)، بسبب عدم اليقين في هذه السوق.

ورغم قفزة مبيعات فولكسفاغن من السيارات الكهربائية في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، فإنها فشلت في الحفاظ على معدلات الحجز بالوتيرة نفسها، حسبما ذكر تقرير موقع "إلكتريك".

مبيعات فولكسفاغن في أوروبا

استحوذت السيارات الكهربائية من شركة فولكسفاغن الألمانية على 9% من مبيعات تلك المركبات في أوروبا، خلال الربع الثالث من العام الجاري (2023)، بفضل نشاط حركة البيع في القارة.

وكشفت بيانات أنه من بين 530 ألف سيارة كهربائية، باعتها فولكسفاغن في 2023، حصلت دول القارة على 341.1 ألف مركبة منها، بما يعادل نسبة 64%.

كما أظهرت البيانات أن أميركا احتلّت المرتبة الثانية بين الأسواق التي حصلت على أكبر عدد من مركبات الشركة الألمانية المبيعة في تلك المدة، بما يعادل 50.3 ألف سيارة، وبنسبة نمو 74% مقارنة بالمدة ذاتها العام الماضي (2022).

وزادت مبيعات السيارات الكهربائية من فولكسفاغن في الصين، خلال الربع الثالث من 2023 بنسبة تجاوزت 11% على مستوى سنوي، بعد هبوط بنسبة 1.6% خلال شهر يونيو/حزيران الماضي.

وكانت الشركة قد باعت نحو 117.1 ألف سيارة كهربائية في أسواق الصين خلال أول 9 أشهر من العام الجاري، بزيادة سنوية تبلغ 4%.

شعار شركة فولكسفاغن
شعار شركة فولكسفاغن - الصورة من كارز ماغازين

أعلى النماذج مبيعًا

تربّعت السيارة الكهربائية طراز "آي دي.4/آي دي.5" على قمة مبيعات السيارات الكهربائية من فولكسفاغن، خلال أول 9 أشهر من 2023، بواقع 162.1 ألف مركبة.

واحتلّ طراز "آي دي.3" المرتبة الثانية، إذ باعت 90.5 ألف مركبة، ثم "أودي كيو4 إي-ترون" بـ 77.9 ألف سيارة، تلتها "سكودا إنياك إيف" بنحو 54.4 ألف سيارة، ثم "كوبرا بورن" بنحو 32.3 ألف وحدة، و"أودي كيو8 إي-ترون" بنحو 21.8 ألف مركبة.

وقال مسؤول التسويق والمبيعات في فولكسفاغن الألمانية هيلدغارد ورتمان: "إن أوامر حجز السيارات الكهربائية أقلّ من مستهدفات الشركة الطموحة".

في حين أوضح المتحدث الرسمي للشركة أن نمو المبيعات في الربع الثالث من العام الجاري جاء نتيجة لتأجيل مواعيد التسليم، بسبب مشكلات سلاسل الإمدادات والشحن.

وخفضت فولكسفاغن من حصّتها السوقية المستهدفة في سوق السيارات الكهربائية، بداية 2023، من 11% من إجمالي المبيعات إلى 8-10%.

وكان انخفاض المبيعات عن المستهدف، قد دفع الشركة إلى خفض عدد العمالة مؤقتًا، وتعليق الإنتاج في مصنعين بألمانيا في شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

وتأمل الشركة أن يعكس طراز "آي دي.7" الجديد عند إطلاقه في 2024، هذا الاتجاه الهابط للحجوزات، خاصة في أسواقها الرئيسة مثل أوروبا وأميركا والصين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق