أخبار الهيدروجينأخبار السياراترئيسيةسياراتهيدروجين

8 معلومات عن سيارة فولكس فاغن الهيدروجينية الجديدة

تقطع ألفي كيلومتر بتعبئة مرة واحدة للخزان

سمر النجار

تشهد عملاقة صناعة السيارات الألمانية فولكس فاغن تطورًا جديدًا، في الوقت الذي تسعى فيه شركات صناعة السيارات الكهربائية حول العالم إلى زيادة إنتاج السيارات التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين.

وتقدمت الشركة الألمانية لتسجيل براءة اختراع لسيارة جديدة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين، يمكنها القيادة لمسافة ألفي كيلومتر بخزان وقود واحد، بحسب ما نقله موقع هيدروجين سنترال (Hydrogen Central) عنها.

وجاءت تلك النقلة رغم ما صرح به مسؤولون سابقون بالشركة من تكريس الاهتمام بالسيارات الكهربائية العاملة بالبطاريات، وفق موقع Ruetir.

وكان الرئيس التنفيذي للمجموعة، هربرت ديس، قد تحفّظ، في وقت سابق، على استخدام الهيدروجين في قطاع السيارات؛ باعتبار أنها ليست الحل لأزمات المناخ بخلاف السيارات الكهربائية بالكامل، بحسب تغريدة له نُشرت على موقع "تويتر"، في مايو/أيار الماضي، واطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويتفق طرح ديس مع تأكيد قطب السيارات الكهربائية الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، إيلون ماسك، طوال السنوات الماضية؛ إذ يرجح إنتاج السيارات الكهربائية المعتمدة على البطاريات بدلًا من العاملة بخلايا وقود الهيدروجين.

وفي التقرير التالي، ترصد منصة الطاقة المتخصصة 8 معلومات عن سيارة الشركة الألمانية الجديدة العاملة بخلايا وقود الهيدروجين.

1- تعبئة الخزان

يمكن لسيارة فولكس فاغن الجديدة العاملة بخلايا وقود الهيدروجين السفر لمسافة ألفي كيلومتر دون الحاجة لتعبئة إضافية للوقود، وهي أقل تكلفة من خلية التزود بالوقود الحالية.

2- براءة الاختراع

تتعاون شركة تصنيع السيارات مع شركة "كرافت ورك تيوبس" الألمانية لتسجيل براءة اختراع حول سيارتها الكهربائية الجديدة العاملة بخلايا وقود الهيدروجين، في محاولة منها للحاق بركب تقنيات الهيدروجين.

3- سلسلة مركبات

قالت شركة "كرافت ورك تيوبس" إنها، بخلاف تعاونها مع فولكس فاغن، تخطط لإطلاق تقنيتها في سلسلة مركبات بحلول عام 2026، تقدر بنحو 10 آلاف سيارة موزعة على العديد من مصنعي السيارات.

سيارة فولكس فاغن خلال مراحل التصنيع
سيارة لفولكس فاغن خلال مراحل التصنيع

4- البطارية

تعمل السيارة الجديدة بخلايا وقود هيدروجين قادرة على توليد الكهرباء الخاصة بها، بدلًا من بطاريات الكهرباء الضخمة.

5- الهيدروجين

في طراز السيارة العاملة بخلايا وقود هيدروجين يتطلب توافر خزان ضغط عالٍ يعمل على تخزين الهيدروجين في صورة غاز، بالإضافة إلى خلية وقود يمكنها تحويل الهيدروجين إلى كهرباء.

6- الغشاء الخزفي

تختلف خلية وقود الهيدروجين التابعة للشركة الألمانية مع خلايا شركة "هيونداي" و"تويوتا"؛ إذ إن الشركة الألمانية تستخدم غشاءً خزفيًا بدلًا من البلاستيكي، وتُعَد تكلفته أرخص من الأغشية الأخرى التي تعتمد على المعادن الثمينة.

ويتميز هذا الغشاء بأنه لا يتجمد شتاءً ولا يجف صيفًا، كما أنه لا يجذب التعفن.

7- توفير طاقة

تولد خلية وقود الهيدروجين في سيارة فولكس فاغن حرارة يمكن استخدامها في تدفئة وتبريد السيارة؛ ما يعني أيضًا توفير طاقة أكبر.

سيارة طراز فولكس فاغن آي دي 3
سيارة طراز فولكس فاغن آي دي 3

8- كيفية العمل

تحتوي بطاريات خلايا الوقود على الأنود (هو مسرى كهربائي يمر خلاله تيار كهربائي ضمن جهاز كهربائي قطبي ذي أقطاب) والكاثود (وصلة الموجب والسالب) مثل البطاريات الكهربائية.

يدخل الهيدروجين عبر الأنود ويمر عبر غشاء إلكتروليت المسؤول عن تقسيم الهيدروجين (H2) إلى بروتون (H+) وإلكترون (e-)، يدفعهما عبر مسارات مختلفة إلى الكاثود، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويعمل محرك الكهرباء من خلال مرور الإلكترونات عبر دائرة خارجية تُنتج تدفقات الكهرباء، وهو ما يجعل محرك السيارة يعمل، بينما تمر البروتونات للاتحاد مع الأكسجين الذي يدخل مباشرة إلى الكاثود.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق