سياراتأخبار السياراترئيسية

فولكس فاغن تكشف سبب انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا

محمد عبد السند

على الرغم من أن مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا ما زالت مرتفعة، فإنها أصبحت أقلّ بطئًا مما توقّعته شركة فولكس فاغن، عملاقة صناعة السيارات، التي وجّهت الاتهام إلى أسعار الطاقة العالمية في هذا الانكماش.

وقالت الشركة الألمانية، إن الطلب على سياراتها الكهربائية تأثَّر بالسلب في قارة أوروبا بسبب ارتفاع أسعار الطاقة عالميًا، على الرغم من الاستثمارات الضخمة التي تضخّها في هذا القطاع لدعم أعمالها في القارة العجوز، وفق ما نقلت عنها وكالة بلومبرغ الأميركية.

وأوضحت فولكس فاغن أن النمو الذي تشهده مبيعات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة يعوّض هذا التراجع، لا سيما مع الدعم الذي تلقاه هذه السيارات النظيفة هناك، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

السيارات الكهربائية في أوروبا

سلّط الرئيس التنفيذي لقسم المكونات في "فولكس فاغن"، توماس شمول، الضوء على الأمر، بقوله، إن مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا ما زالت تشهد ارتفاعًا، إلّا أنها انحرفت عن المسار الصحيح الذي كان متوقعًا لها من قبل.

فولكس فاغن وتراجع مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا
محطة لشحن السيارات الكهربائية في أوروبا - الصورة من بلومبرغ

وتابع: "شهدت سوق السيارات في أميركا الشمالية نموًا أسرع قليلًا عمّا توقّعناه في الشهور الماضية، بدعم من حزمة الحوافز التي أتاحتها العديد من حكومات دول القارة، مثل قانون خفض التضخم في الولايات المتحدة".

وتوقَّع المسؤول في الشركة الألمانية أن تتعافى مستويات الطلب على سيارات فولكس فاغن الكهربائية في أوروبا على المدى المتوسط إلى الطويل، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتملك الشركة العالمية خططًا جاهزة لتطوير بنية تحتية أكثر فاعلية لشحن السيارات الكهربائية، وهو ما يتجلى في مشروع مشترك حول البنية التحتية للشحن، كشفت عنه بالتعاون مع "إنيل إكس"، وهي الشركة الإيطالية المنتجة للكهرباء.

ومن المقرر أن تستثمر فولكس فاغن و"إنيل إكس" نحو 100 مليون يورو (105 ملايين دولار أميركي) لكل منهما في مشروع "إويفا"، الذي يستهدف بناء شبكة شحن تضم نحو 3 آلاف محطة بحلول عام 2025.

البحث عن بطاريات بديلة

تتطلع فولكس فاغن لإيجاد بطاريات بديلة قد تكون أقلّ فاعلية، لكنها تقلّص التكلفة في مواجهة الزيادات الحادّة في أسعار النيكل والكوبالت، وقد تحصل عملاقة السيارات الألمانية على تلك البطاريات بحلول عام 2026، حسبما قال شمول.

وقال شمول: "نعني ما نقول بخصوص البطاريات الصغيرة، لأن البطاريات كبيرة الحجم في السيارات الصغيرة تكون كلفتها عالية.. فالمستهلك المتوسط يقود سيارته لمسافة 40 كيلومترًا يوميًا، لذا لا داعي لأن يكون لديه نطاق يصل إلى 500 كيلومترًا".

وكانت الشركة الألمانية قد أعلنت من قبل أنها أصبحت تسيطر حاليًا على أكبر شبكة لشحن السيارات الكهربائية في أوروبا، وتتألف من 400 ألف محطة شحن، وفق ما نقل عنها موقع "تسلا راتي" (Teslarati).

وزعمت الشركة في بيان، يوم الإثنين 12 ديسمبر/كانون الأول 2022، أنها تسيطر الآن على أكبر شبكة لشحن السيارات الكهربائية في القارة العجوز عبر الشركة التابعة لها "إيلي"، وأن محطات الشحن موزعة في 27 دولة، بعد ارتفاع عددها للضعف على مدار العام ونصف الماضيين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق