التقاريرتقارير الغازرئيسيةغاز

تجارة الغاز المسال تسجّل مستويات قياسية في الربع الأخير من 2023

أحجام العقود الآجلة تبلغ 182.971 ألف عقد في 3 أشهر

نوار صبح

بلغت أحجام عقود تجارة الغاز المسال الآجلة في الربع الرابع 182.971 ألف عقد، متجاوزة الرقم القياسي السابق المسجل في الربع الثالث من عام 2023 عند 164.748 ألف عقد.

وسجّلت أحجام تداول العقود الآجلة للغاز المسال في البورصات المالية خلال الربع الرابع من عام 2023 مستوى قياسيًا، وارتفع الحجم الإجمالي في عام 2023 بنسبة 12.47% على أساس سنوي، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان نشاط السوق مدفوعًا بالعديد من الشكوك المتعلقة بالإمدادات؛ بما في ذلك الإجراء الصناعي بمنشآت الغاز المسال التابعة لشركة شيفرون في أستراليا والتضييق المستمر للفارق بين العقود الآجلة للغاز المسال الآسيوي والعقود الآجلة للغاز المسال في أوروبا؛ ما ساعد على زيادة السيولة في السوق.

وبلغ إجمالي العقود المشتقة المتداولة عبر بورصة إنتركونتيننتال وبورصة شيكاغو التجارية في عام 2023 نحو 636.607 ألف عقد، أي ما يعادل نحو 122.4 مليون طن متري، أو 1.929 ألف شحنة.

بشكل منفصل، انخفضت أحجام عقود تجارة الغاز المسال الآجلة في ديسمبر/كانون الأول 2023 بنسبة 36.62% على أساس شهري، وارتفعت بنسبة 49.87% على أساس سنوي.

إجمالي العقود المتداولة

بلغ إجمالي عقود تجارة الغاز المسال المشتقة المتداولة في بورصة إنتركونتيننتال إكستشينج في ديسمبر/كانون الأول الماضي 41.843 ألف حصة، أي ما يعادل نحو 8.05 مليون طن متري، أو 127 شحنة.

رصيف محطة الغاز المسال العائمة في بلدة فيلهلمسهافن بألمانيا
رصيف محطة الغاز المسال العائمة في بلدة فيلهلمسهافن بألمانيا - الصورة من رويترز

وشهدت العقود الشهرية للربع الأول من عام 2024 أعلى أحجام تداول على بورصة إنتركونتيننتال إكستشينج عند 16.297 ألف عقد، ما يشكل 38.95% من إجمالي أحجام التداول في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وسجلت بورصة إنتركونتيننتال إكستشينج إجمالي 82.575 ألف عقد من الاهتمام المفتوح في ديسمبر بدءًا من 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بحسب ما نشرته وكالة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس المعنية ببيانات وتحليلات أسواق الطاقة والسلع العالمية (S&P Global Commodity Insights).

وسجلت عقود تجارة الغاز المسال الآجلة على مؤشر "اليابان-كوريا ماركر" (جيه كيه إم)، التابع لوكالة ستاندرد آند بورز غلوبال 82,350 عقدًا بالتزامات مفتوحة في ديسمبر/كانون الأول 2023، مقارنة بـ70,524 عقدًا في ديسمبر/كانون الأول 2022.

وشهدت العقود الآجلة على مؤشر اليابان- كوريا ماركر بالمو-إن دي للغاز المسال 225 عقدًا بالتزامات مفتوحة.

أسعار الغاز المسال

شهدت أسعار الغاز المسال الفورية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ اتجاهًا هبوطيًا في ديسمبر/كانون الأول الماضي وسط انخفاض الطلب على شحنات الغاز المسال الفورية، إذ أعلنت المرافق في جميع أنحاء المنطقة مخزونات مريحة، وفقًا للمشاركين في السوق.

وتيجة لموجة البرد في أجزاء مختلفة من المنطقة، قالت مصادر في السوق إن استهلاك الغاز المسال لم يرتفع بشكل كبير في المناطق المتضررة، بحسب ما نشرته وكالة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس المعنية ببيانات وتحليلات أسواق الطاقة والسلع العالمية (S&P Global Commodity Insights).

وقال مصدر صيني: "ليس هناك اهتمام بالشراء من اللاعبين الصينيين الآن، ولا أرى الكثير من الاستهلاك من موجة البرد السابقة".

وعلى الرغم من الاستهلاك المستقر للغاز المسال في الصين؛ فقد ظهر الاهتمام بالشراء خلال الأسبوع المنتهي في 22 ديسمبر/كانون الأول الماضي، حيث خرجت شركات الدرجة الثانية الصينية من الخطوط الجانبية لشراء البضائع الفورية، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأصبح سعر مؤشر اليابان-كوريا ماركر بلاتس، وهو السعر القياسي للغاز المسال الذي يتم تسليمه إلى شمال شرق آسيا، أكثر ارتفاعًا، وأكثر تنافسية من أسعار الغاز المحلية في الصين.

وتراوحت مستويات أسعار مؤشر اليابان-كوريا ماركر بلاتس بين 11 دولارًا و15 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، مقارنة بنطاق الأسعار الأعلى المسجل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عند 15 دولارًا و17 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وسُجِّل أعلى سعر يومي في 1 ديسمبر/كانون الأول الماضي عند 15.785 دولارًا أميركيًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، في حين سُجِّل أدنى سعر يومي في يوم التداول الأخير من الشهر عند 11.249 دولارًا أميركيًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

في المقابل، ظل طلب كوريا الجنوبية واليابان على شحنات الغاز المسال الفورية فاترًا في ديسمبر/كانون الأول الماضي، حيث أثرت المخزونات المريحة في الاهتمام بالشراء.

وعلى الرغم من الفارق بين أسعار الغاز المسال في آسيا وأسعاره في شمال غرب أوروبا التي ظلت مرتفعة طوال الشهر؛ فقد أشار المشاركون في الصناعة إلى أن الضبابية المستمرة في قناتي بنما والسويس إلى جانب نقص الطلب في آسيا قد حد من فرص المراجحة بين الأحواض.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق