التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

شحن السيارات الكهربائية قد يعوض خسائر المطاعم والمتاجر الأميركية (تقرير)

نوار صبح

تسعى مطاعم الخدمة السريعة والمتاجر الكبيرة، بمناطق عديدة في الولايات المتحدة، إلى الاستفادة من شحن السيارات الكهربائية؛ لتعويض غياب الازدحام وانخفاض مبيعات البنزين والتبغ والوجبات.

وتشير تقارير، اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، إلى أن استهلاك البنزين في الولايات المتحدة يواصل انخفاضه، ولكن هناك أسبابًا أخرى ليست من بينها زيادة عدد السيارات الكهربائية على الطرق.

في ضوء ذلك، يتبادر إلى الذهن سؤال مهم: "هل سيكون شحن السيارات الكهربائية مفيدًا للمتاجر الصغيرة، أم أنه سيضرها؟"؛ إذ تتعدد الآراء، بين من يرى أن المحطات ستساعد في تنشيط المبيعات، في حين يرى البعض الآخر عكس ذلك.

هل تستفيد المطاعم والمتاجر؟

يمكن أن تؤدي إضافة أجهزة شحن السيارات الكهربائية في مطاعم الخدمة السريعة والمتاجر الكبيرة إلى جلب أشخاص جدد، أو على الأقل مساعدة أصحاب المتاجر الصغيرة على التمسك بعملائهم الحاليين من قائدي السيارات.

وتُعَد السيارات الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود من عوامل تراجع مبيعات البنزين، وكذلك المركبات طويلة النطاق، التي تميل للإضرار بالمتاجر الريفية، بحسب ما نشره موقع كلين تكنيكا (CleanTechnica) الأميركي المعني بأخبار التكنولوجيا النظيفة والطاقة المستدامة والمركبات الكهربائية.

وتوجد ميزة كبيرة أخرى لشحن السيارات الكهربائية، وهي أنه يتعين على الأشخاص البقاء في المحطات لمدة أطول؛ إذ إنه بدلًا من تعبئة البنزين والاستراحة وشراء المشروبات الغازية والوجبات الخفيفة، ثم الانطلاق في الطريق، يتعين على السائقين البقاء لمدد تتراوح بين 20 و45 دقيقة في معظم الحالات.

وهذا يترك مجالًا لمشغلي المتاجر الصغيرة لتقديم المزيد من الخدمات المتميزة، في المقاهي والصالات الصغيرة.

شحن السيارات الكهربائية

وتواجه محطات تزويد السيارات بالوقود منافسة شديدة من العديد من أنواع المتاجر الأخرى التي تفرض رسومًا؛ على سبيل المثال متاجر "صَب واي" و"تاكو بيل" و"ستاربكس".

وقد صُممت متاجر ستاربكس على وجه الخصوص لتقديم خدمات أفضل لسائقي السيارات الكهربائية الذين يمكثون لمدة أطول.

إنشاء شبكات لشحن السيارات الكهربائية

تؤدي متاجر "وولمارت" و"سامز كْلوب" دورًا رئيسًا في توفير خدمات متميزة لسائقي المركبات الكهربائية؛ إذ تتحرك وولمارت لإنشاء شبكة لشحن السيارات الكهربائية لديها، بالإضافة إلى الشراكات الحالية مع شركات الشحن مثل إلكتريفاي أميركا Electrify America.

في الوقت نفسه، قد يكون هناك مجال للنمو في فرض رسوم على السيارات الكهربائية بمتجر سي-ستور C-store والمنافسين.

وتؤكد دراسة أجرتها منصة إس آند بي غلوبال موبيليتي S&P Global Mobility الحاجة إلى نمو شحن السيارات الكهربائية بمقدار 8 أضعاف أو أكثر لمواكبة النمو المتوقع، بحسب ما نشره موقع كلين تكنيكا (CleanTechnica).

وهذا ينطبق فقط على 40% من السيارات التي تعمل بالكهرباء؛ لذلك ستكون هناك حاجة إلى مزيد من النمو خلال ثلاثينيات القرن الحالي.

ويرى المحللون أن معظم سائقي السيارات الكهربائية يعتقدون أن المتاجر الصغيرة تحتاج إلى محطة شحن للسيارات الكهربائية؛ لذلك من الطبيعي توفير تلك الخدمة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت دراسة جمعت معلومات قيّمة من أصحاب المتاجر والمديرين التنفيذيين أنفسهم، إلى أن معظمهم يرى أن محطات الشحن مهمة، ويخطط أقل بقليل من النصف لتوسيع خدماتهم.

وأفادت الدراسة بأن أصحاب المتاجر واثقون بأنهم بحاجة إلى تحسين عروض المتجر لتقديم خدمة أفضل لسائقي السيارات الكهربائية.

وتسعى المتاجر الصغيرة العاملة على طرق السفر إلى تطوير وتحسين خدماتها لجذب سائقي السيارات الكهربائية، وقد لا تكون المتاجر التي تقدم فقط خدمات "محدودة وسريعة" من مبنى صغير جذابة بما يكفي لسائقي السيارات الكهربائية واعتبارها مكانًا جيدًا للتوقف والاستراحة.

ومن المرجّح أن تصبح المتاجر الصغيرة، التي تقدم حاليًا خدمات موسعة، أو تعتزم ذلك قريبًا، مكانًا جذابًا للغاية لسائقي السيارات الكهربائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق